مرضي السرطان والأسبرين

مرضي_السرطان_الاسبرين

إعطاء مرضى السرطان الأسبرين في نفس الوقت المتزامن مع العلاج الكيميائي، يعمل على تعزيز الجهاز المناعي وجعل الدواء أكثر فاعلية، ذلك ما تم نشره فى دورية «cell».

اكتشف الباحثون فى معهد فرانسيس كريك المُمول من المملكة المتحدة لأبحاث السرطان أن: خلايا الثدي والقولون العصبي المصابة بمرض السرطان تُنتِج غالبًا كميات كبيرة من «prostaglandinE2-PGE2».

هذه الخلايا تخدع جهاز المناعة الطبيعى وبتلك الطريقة تساعد مرض السرطان على الاختفاء وعدم الظهور المؤقت وهذا يُفسر لماذا علاجات الجهاز المناعي لم تكن فعالة كما كان من المتوقع منها.

الأسبرين هو عبارة عن جزء من جزيئات تُسمي «مُثبطات كُوكس-cox inhibitors»: التى تعمل على توقف إنتاج PGE2 وإعادة تنشيط الجهاز المناعي؛ فإذا تم الجمع بين الاسبرين أو أى مُثبط كوكس آخر، يتباطأ نمو الأورام السرطانية في فئران التجارب، مقارنًة بعلاج الجهاز المناعي وحده.

ولقد أضاف مؤلف الدراسة قائد مجموعة الباحثين فى المعهد الدكتور:«كايتانو ريسسوزا-Caetano Rais e Sousa»

لقد أضفنا إلى النمو المتزايد أدلة بأن مرض السرطان يُنتِج PGE2

كوسيلة للهروب من الجهاز المناعي، إذا كان بإمكانك إنتزاع قدرة الخلايا السرطانية لإنتاج PGE2 ورفع هذا السور الواقي، فأطلق ورائه قوة الجهاز المناعي.

عندما يأخذ المريض مثبطات الكوكس مثل الاسبرين مع علاجات الجهاز المناعي؛ فمن المحتمل جدًا أن يحدث فرق كبير وأكثر فعالية لتعافى المريض.

إنه مازال الوقت مُبكرًا؛ لكنه يُساعد علاج جهاز المناعة على التخلص من مرض السرطان ويجعله أكثر فاعلية ويُبشر المرضي بوصول نتائج متغيرة هذه المرة.

قال البروفيسور بيتر جونسون رئيس الاطباء لأبحاث السرطان فى المملكة المتحدة: يعمل  PGE2 على الكثير من الخلايا المختلفة فى أجسامنا، وهذه الدراسة تقترح أن واحدة من هذه التأثيرات أن تُخبر الجهاز المناعي بأن يتجاهل الخلايا السرطانية، بمجرد إيقاف الخلايا السرطانية من إنتاجها سيعود الجهاز المناعي لطبيعته و يقتل هذا الورم.

هذه الدراسة تم إجرائها على الفئران ولا يزال هناك شوطًا كبيرًا قبل إعطاء المريض مثبطات الكوكس كجزء من العلاج، ومن المتوقع زيادة الإستجابة لعلاج مجموعة من السرطانات.

المصدر :

اعداد وترجمة :Rokaya