اخرى

اعتلال الدماغ الكبدي.
اخرى

اعتلال الدماغ الكبدي

اعتلال الدماغ الكبدي هو تدهورٌ في وظائف المخ والذي يحدثُ كنتيجةٍ لمرضٍ شديدٍ بالكبد. في هذه الحالة، يكونُ الكبدُ غيرَ قادرٍ على إزالة السموم بشكل كافٍ من الدم. هذا يُسبب ارتفاعًا للسموم في مجرى الدم والذي يتسببُ بتلف المخ.

المزيد »
سقوط الاتحاد السوفيتي.
اخرى

الأيام الأخيرة للاتحاد السوفيتي.. كيف سقط العملاق الشيوعي؟

مقدمات سقوط الاتحاد السوفيتي منذ نهاية الحرب العالمية الثانية، استخدم الاتحاد السوفيتي أفغانستان كمنطقة عازلة استراتيچية بينه وبين باكستان المتحالفة مع الولايات المتحدة والخليج العربي.

المزيد »
اخرى

بعد 4 سنوات من آخر ظهور له.. هل يعود فيروس ماربورغ القاتل من جديد؟!

لم تَفرَغ القارَّة السَّمراء بعْدُ من كفاحها المستمرّ ضد فيروس إيبولا، وفيروس كورونا المستجدّ؛ ليعاود فيروس ماربورغ الفتَّاك الظُّهور من جديد، معلنًا ما قد يكون بداية كارثة وبائيَّة جديدة. تفاصيل أكثر ضمن هذا المقال.

المزيد »
المتحوِّر دلتا: ما مدى خطورته مقارنة بالسلالة الأصلية؟!
اخرى

كوفيد-19 والمتحوِّر دلتا: ما مدى خطورته مقارنة بالسلالة الأصلية؟!

ظهرت مؤخرًا تحورات لفيروسات السلالة التاجية الأصلية، وكان من بين تلك التحورات متحوِّر من النوع دلتا. هل متحوِّر دلتا أخطر وأسرع انتشارًا من السلالة التاجية الأصلية أم لا؟ كل هذا سوف نتطرق إليه في مقالنا.

المزيد »
اخرى

الثورة الثقافية الصينية: القتل باسم الثورة  

تحدَّثنا في مقالٍ سابق عن القفزة العظيمة إلى الأمام، وكيف أدَّت الخطَّة التي أطلقها الزَّعيم الصِّيني (ماو تسي تونج) إلى موت عشرات الملايين من الصينيين من المجاعة. وبدلًا من أن تكون بوَّابة تعبر منها الدَّولة الصينية المُثقَلة بندوب سنينٍ طويلةٍ من الحروب والتَّقلُّبات السِّياسيَّة والاجتماعيَّة إلى مستقبل مزهر ومستقرّ؛ تحوَّلت إلى أحد أكبر الكوارث الإنسانيَّة في التَّاريخ، بل وأعادت الصين عشرات العقود إلى الوراء من ناحية التَّقدُّم. إلَّا أنَّ كل ما حدث -على الرَّغم من فظاعته- كان مجرَّد الجزء الأوَّل من ذلك الفصل الدَّامي في تاريخ الصين

المزيد »
من شركة فايزر حتى موديرنا: من سيجني أرباحًا أكثر من اللقاحات
علم الاقتصاد

من شركة فايزر حتى موديرنا: من سيجني أرباحًا أكثر من اللقاحات؟

يعتبر توصل شركات الدوية العالميّة للقاحات لقاحات كوفيد 19 أمراً مبشراً باتجاه لعودة الحياة الطبيعيّة وإنهاء الإجراءات الحمائيّة التي فُرضت لحماية الأفراد من مخاطر الجائحة،  ولكن على الجانب الآخر من الواقع نجد أن هذا الانجاز البشريّ الرائع د ساهم في فرض سوقاَ عالمياً  جديدة لهذه اللقاحات عادت على شركات الأدوية بعشرات المليارات من الدولارات من مبيعاتها من هذه اللقاحات التي باتت تعتبر ضرورة لا بد لعودة الحياة الطبيعيّة لجميع الدول. فما حجم أرباح شركات الأدوية العالمية التي صنعت لقاحات كوفيد 19 ؟

المزيد »
باكونين ومناهضو لقاحات كورونا في القرن 21
اخرى

باكونين ومناهضي لقاحات كورونا في القرن 21

هل تكون مناهضة ارتداء الكمامات والحصول على اللّقاحات مبرّرةً؟ هل يستطيع أصحاب ذلك الاتّجاه تكوين حججٍ فلسفيّةٍ تؤيّد موقفهم؟
قد يتّجه الكثير في ذلك إلى المفكّرين اللّيبراليّين بالطّبع. ولكنّ المفاجأة هي عندما لا توجد الإجابة عندهم، بل عند مفكّرٍ فوضويٍّ شيوعيٍّ مثل باكونين.

المزيد »