اخرى

5 أدباء ترشحوا لجائزة نوبل للآداب.. ولم يحصلوا عليها
أدب

5 أدباء ترشحوا لجائزة نوبل للآداب.. ولم يحصلوا عليها

ينظر الكثيرون إلى جائزة نوبل للآداب باعتبارها دُرة التاج الأدبي، وأعظم ما قد يصل إليه أديب عالميّ. وهي بالفعل أعرق الجوائز الأدبية وأهمها على الإطلاق، كونها تسلط الضوء في كلٍ عام على أديب من أحد بقاع العالم وتنقله من الدوائر الأدبية والنقدية المغلقة، لتدخله عالم أرحب وأوسع هو عالم القراء العالميين.

لكن ورغم أن قائمة نوبل للآداب تضم الكثير من الأدباء العالميين أصحاب الروايات والأعمال الأدبية المؤثرة، فهناك الكثير من الأدباء والكُتاب الذين أثروا الحياة الأدبية وما زالت أعمالهم تُقرأ حتى الآن قد ترشحوا للجائزة لكنهم لم يحصلوا عليها أبدًا.
وفي المقال التالي نتجول معكم بين أرشيف نوبل، لنتعرف على أشهر الأدباء وأبرزهم ممن ترشحوا لجائزة نوبل لكنهم لم يصلوا لمنصة التتويج.

المزيد »
أدب
مادونا شريف

جان دومينيك بوبي: من سجن الجسد، إلى الكتابة برمش العين اليُسرى فقط!

 8 ديسمبر/كانون الأول 1995 اليوم الذي قلبَ موازين حياة جان دومينيك بوبي رأسًا على عقب، وجعله حبيس جسده، إلا أنه استطاع تحرير نفسه وإطلاق العنان لأفكاره من خلال الكتابة، حيث ألَّف كتاباً كاملاً باستخدام رمش عينه اليسرى فقط! لنتعرف أكثر في هذا المقال على قصة هذا الإنسان المكافح.

المزيد »
أبحاث 3 اقتصاديون أربحتهم جائزة نوبل وسهلت تجنب أزمات اقتصادية
اخرى

أبحاث 3 اقتصاديون أربحتهم جائزة نوبل وسهلت تجنب أزمات اقتصادية

لقد حسنت أفكار الفائزين بالجائزة من قدرتنا على تجنب الأزمات الخطيرة وعمليات الإنقاذ الباهظة. لأن أبحاثهم ودراساتهم في مجال البنوك والتعامل مع الأزمات المالية ساهمت في توضيح آلية أكثر شمولا لكيفية تعامل المجتمع مع الأزمات المالية، قررت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم منح جائزة Sveriges Riksbank في العلوم الاقتصادية في ذكرى ألفريد نوبل 2022 إلى ثلاثة اقتصاديين. نظير أبحاثهم المميزة في مجال البنوك والأزمات المالية.

المزيد »
جائزة نوبل للسلام لعام 2022م: المجتمع المدني في مواجهة قمع السلطة
اخرى

جائزة نوبل للسلام لعام 2022م: المجتمع المدني في مواجهة قمع السلطة

مُنحت جائزة نوبل للسلام لهذا العام للبيلاروسي المدافع عن حقوق الإنسان (أليس بيالياتسكي- Ales Bialiatski)، و(منظمة ميموريال الروسية لحقوق الإنسان- the Russian human rights organisation Memorial )، و(مركز الحريات المدنية التابع لمنظمة حقوق الإنسان الأوكرانية- the Ukrainian human rights organisation Center for Civil Liberties).

المزيد »
جينوم إنسان النياندرتال.. جائزة نوبل في الطب والفسيولوجيا
اخرى

جينوم إنسان النياندرتال.. جائزة نوبل في الطب والفسيولوجيا

ما زالت دراسة التطور تحظى باهتمام العلماء والدارسين، ومازالت الأسئلة تدور نحو أصل الإنسان، من أين نحن وما هي علاقتنا بمن سبقنا. وقررت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم منح جائزة نوبل في الطب والفسيولوجيا لعام 2022 ل (سفانتي بابو-Svante Pääbo) لاكتشافاته المتعلقة بالجينوم الخاص بأشباه البشر المنقرضين والتطور البشري، إليكم هذا المقال.

المزيد »
هل يختبئ الإله بين الجينات؟
اخرى

هل يختبئ الإله بين الجينات؟

في العام 2004 نشر عالم الوراثة «دين هامر-Dean hamer» كتابه الشهير «جين الرب-GOD GENE» الذي بدء بسؤال مثير، كيف يؤمن الكثير من الناس بأشياء لا يمكنهم رؤيتها او لمسها او سمعها او شمها؟ وكان دين هامر، الباحث في دور الجينات في التوجه الجنسي والسلوك البشري، له رأي مزعج للاهتيون، فهم دائما لا يشعرون بالرضا عندما يتعدى العلم على أراضيهم، وعلى الصعيد الاخر، تمسك بعض اللاهوتيون بفكرة هامر ويدعمونها بفكرة «فطرة الإنسان»، وإن البشر جميعًا لديهم اعتقاد بوجود قوة مهيمنة تابعة لنظامهم الوراثي، ولكن العلم الغير منحاز له رأي آخر.

المزيد »
اعتلال الدماغ الكبدي.
اخرى

اعتلال الدماغ الكبدي

اعتلال الدماغ الكبدي هو تدهورٌ في وظائف المخ والذي يحدثُ كنتيجةٍ لمرضٍ شديدٍ بالكبد. في هذه الحالة، يكونُ الكبدُ غيرَ قادرٍ على إزالة السموم بشكل كافٍ من الدم. هذا يُسبب ارتفاعًا للسموم في مجرى الدم والذي يتسببُ بتلف المخ.

المزيد »
سقوط الاتحاد السوفيتي.
اخرى

الأيام الأخيرة للاتحاد السوفيتي.. كيف سقط العملاق الشيوعي؟

مقدمات سقوط الاتحاد السوفيتي منذ نهاية الحرب العالمية الثانية، استخدم الاتحاد السوفيتي أفغانستان كمنطقة عازلة استراتيچية بينه وبين باكستان المتحالفة مع الولايات المتحدة والخليج العربي.

المزيد »