هندسة وتكنولوجيا

تجميد التربة.. من إبداعات الهندسة الجيوتقنية
هندسة وتكنولوجيا

تجميد التربة.. من إبداعات الهندسة الجيوتقنية

تعالوا نتخيّل أنّنا نريد عمل ممرٍّ نفقيٍّ صغيرٍ، يصل بين نفقين كبيرين، وسط تربةٍ ضعيفةٍ مشبّعةٍ تمامًا بالماء. قد يرى البعض أنّه أمرُ بالغ الصّعوبة، ولكن -ولجعل الأمر غايةً في اليسر- يتدخّل هاهنا حلٌّ إبداعيٌّ، قد ولّدته عقول المهندسين الجيوتقنيّين والعاملين بمجال التّعدين، ألا وهو «تجميد التّربة» (Soil Freezing). فهل هذا وحي خيالٍ أم أمرٌ واقعيٌّ؟ تعالوا لنتعرّف في هذا المقال على أحد إبداعات الهندسة الجيوتقنيّة، والّذي بات حلًّا سحريًّا لكثيرٍ من المشكلات الإنشائيّة المعاصرة.

المزيد »
جائزة الفتح العلمي 2020 وإلهام فضالي
فيزياء

جائزة الفتح العلمي 2020 وإلهام فضالي

هل سمعت مؤخّرًا عن الباحثة إلهام فضالي، والجائزة الّتي فازت بها؟ ما طبيعة الجائزة، وكيف فازت هي وفريقها؟ وبمَ قد يؤثّر عملهم على حياتك؟
ربّما تساعدك نظرةٌ أقرب إلى جوانب المشهد، على تكوين فكرةٍ أفضل.

المزيد »
«كرة النار» حقيقة أم وهم؟ ما هي ظاهرة البرق الكرويّ؟
علوم طبيعية

«كرة النار» حقيقة أم وهم؟ ما هي ظاهرة البرق الكرويّ؟

منذ مائتيّ عام تقريبًا، أبلغ طاقم السفينة (وارين هاستنجز) عن تعرّضه لهجمات بواسطة كرات ناريّة عملاقة انحدرت من السماء. وبحسب الروايات الواردة فقد أشعلت تلك الكرات الناريّة الغامضة النار في السفينة وتسبّبت في مقتل عدّة أشخاص.

المزيد »
سانت إلمو
هندسة الكهرباء والإلكترونيات

وهج سانت إلمو

تميل ظاهرة وهج سانت إلمو للحدوث خلال الظروف العاصفة تمامًا مثل ظاهرة البرق، كما تضيء ضربات البرق بألوان زرقاء وبنفسجيّة لنفس السبب، بيد أن ضربات البرق قد تضيء باللون الأبيض وبمزيج من الألوان في بعض الأحيان. وعلى عكس ضربات الصواعق التي قد تشكّل خطرًا مهدّد للحياة كما قد تتسبّب في بعض الخسائر الماديّة والحرائق، فإن وهج سانت إلمو لا يشكّل أيّة خطورة مباشرة على حياة البحارة والجوّالة أكثر من خطورة العواصف ذاتها.

المزيد »
قطّة شرودنجر ومعضلة ميكانيكا الكم
فيزياء

قطّة شرودنجر ومعضلة ميكانيكا الكم

تُعدّ التجربة الفكريّة المعروفة باسم قطّة شرودنجر واحدةً من أشهر المفاهيم التي يُساء فهمُها في ميكانيكا الكم. ابتكر عالم الفيزياء النظريّة النمساوي (إرفين شرودنجر) تجربةً

المزيد »
الجيل القادم من بذلات الفضاء لوكالة ناسا والذّكاء الاصطناعيّ
علوم الحاسبات والمعلومات

الذكاء الاصطناعي والجيل القادم من بذلات الفضاء لوكالة ناسا

تريد ناسا العودة بروّادها إلى القمر قريبًا، ولا غنًى لها في ذلك عن بذلات فضاءٍ جديدةٍ. ما دور الذّكاء الاصطناعيّ في هذا اﻷمر؟ و هل هناك تنافسٌ قادمٌ بين الإنسان و اﻵلة في مجالات الإبداع والتّصميم؟

المزيد »
تطوير كيميائي اصطناعي يمكنه إجراء تفاعلات كيميائية وتصنيع مواد جديدة بسرعة عالية
كيمياء

تطوير «كيميائي اصطناعي» يمكنه إجراء تفاعلات كيميائية وتصنيع مواد جديدة بسرعة عالية

يشكّل عامل الوقت عائقًا كبيرًا أمام الكيميائيّين وعلماء الموادّ أثناء محاولتهم تصنيع وتطوير موادّ جديدةٍ. ممّا دفع باحثين من جامعة ولاية نورث كارولينا (North Carolina State University) وجامعة بافالو (University at Buffalo)، إلى تطوير تقنيّةٍ تُسمّى الكيميائيّ الاصطناعيّ (Artificial Chemist). وهي تكنولوجيا تجمع بين الذّكاء الاصطناعيّ (Artificial Intelligence) ونظامٍ أوتوماتيكيٍّ لإجراء التّفاعلات الكيميائيّة لتسريع عمليّات البحث والتّطوير (R&D Processes) وتصنيع الموادّ المطلوبة تجاريًّا.

المزيد »
هندسة وتكنولوجيا

علم البيانات.. أكثر علوم القرن الحادي والعشرين إثارة

هل سبق أن سمعت عن علم البيانات (Data Science)؟ إن لم تسمع عن هذا العلم من قبل فيكفي القول بأنّ وظيفة عالم البيانات (Data Scientist) أصبحت من أكثر الوظائف طلبًا في القرن الحادي والعشرين، وأنّ علم البيانات أصبح من الكلمات الرّنّانة الّتي يتحدث بها كلّ المشتغلين بمجالات التّكنولوجيا في عصرنا الحاليّ. تعالوا في هذا المقال لنتعرّف أكثر إلى علم البيانات، وإلى الدّور الّذي يقوم به عالم البيانات، وعلى الأدوات اللّازمة لاحتراف هذا العلم الممتع.

المزيد »
الضغط النفسي قد يقود العديد من المبرجين حرفيًا للجنون
سيكولوجي

الضغط النفسي قد يقود العديد من المبرمجين للجنون حرفيًّا

يُعتبر العمل كمبرمجٍ أحد أفضل الوظائف هذه الأيام لدخلك ولشعورك بالأمان الوظيفيّ، ولكنّه قد يؤثّر بشكلٍ سيّئٍ للغاية على صحّتك العقليّة. فهناك ظاهرتان تحدثان، تدفعان المبرمجين إلى الجنون حرفيًّا.

المزيد »