علوم الحاسبات والمعلومات

الذكاء الاصطناعي
هندسة وتكنولوجيا

الذكاء الاصطناعي والاتصالات اللاسلكية في القرن 21

كيف تعمل الشّبكات اللّاسلكيّة (Wi-Fi)؟ وما هو تأثير تقنيّات التّعلّم الآليّ (machine learning) والتّعلّم العميق (deep learning) في تطوير مجال الشّبكات اللّاسلكيّة؟ هناك آفاقٌ واعدةٌ تنتظر مجال الاتّصالات اللّاسلكيّة بسبب اندماجه مع تقنيّات الذّكاء الاصطناعيّ!

المزيد »
علوم الحاسبات والمعلومات

خوارزمية جديدة لحل مشكلة غرف الصدى على الشبكات الاجتماعية

تعتمد مواقع التّواصل الاجتماعيّ اليوم على بناء غرف الصّدى (تُعرف أيضًا ب «فقّاعات المرشّح») الّتي تعزل المستخدمين في مجتمعاتٍ رقميّةٍ متشابهة التّفكير. تخلق تلك الفقّاعات

المزيد »
قطّة شرودنجر ومعضلة ميكانيكا الكم
فيزياء

قطّة شرودنجر ومعضلة ميكانيكا الكم

تُعدّ التجربة الفكريّة المعروفة باسم قطّة شرودنجر واحدةً من أشهر المفاهيم التي يُساء فهمُها في ميكانيكا الكم. ابتكر عالم الفيزياء النظريّة النمساوي (إرفين شرودنجر) تجربةً

المزيد »
الجيل القادم من بذلات الفضاء لوكالة ناسا والذّكاء الاصطناعيّ
علوم الحاسبات والمعلومات

الذكاء الاصطناعي والجيل القادم من بذلات الفضاء لوكالة ناسا

تريد ناسا العودة بروّادها إلى القمر قريبًا، ولا غنًى لها في ذلك عن بذلات فضاءٍ جديدةٍ. ما دور الذّكاء الاصطناعيّ في هذا اﻷمر؟ و هل هناك تنافسٌ قادمٌ بين الإنسان و اﻵلة في مجالات الإبداع والتّصميم؟

المزيد »
هندسة وتكنولوجيا

علم البيانات.. أكثر علوم القرن الحادي والعشرين إثارة

هل سبق أن سمعت عن علم البيانات (Data Science)؟ إن لم تسمع عن هذا العلم من قبل فيكفي القول بأنّ وظيفة عالم البيانات (Data Scientist) أصبحت من أكثر الوظائف طلبًا في القرن الحادي والعشرين، وأنّ علم البيانات أصبح من الكلمات الرّنّانة الّتي يتحدث بها كلّ المشتغلين بمجالات التّكنولوجيا في عصرنا الحاليّ. تعالوا في هذا المقال لنتعرّف أكثر إلى علم البيانات، وإلى الدّور الّذي يقوم به عالم البيانات، وعلى الأدوات اللّازمة لاحتراف هذا العلم الممتع.

المزيد »
الضغط النفسي قد يقود العديد من المبرجين حرفيًا للجنون
سيكولوجي

الضغط النفسي قد يقود العديد من المبرمجين للجنون حرفيًّا

يُعتبر العمل كمبرمجٍ أحد أفضل الوظائف هذه الأيام لدخلك ولشعورك بالأمان الوظيفيّ، ولكنّه قد يؤثّر بشكلٍ سيّئٍ للغاية على صحّتك العقليّة. فهناك ظاهرتان تحدثان، تدفعان المبرمجين إلى الجنون حرفيًّا.

المزيد »
لذكاء الاصطناعي وعلوم البيانات لمحاربة جائحة كورونا
علوم الحاسبات والمعلومات

استخدام تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي وعلوم البيانات لمحاربة جائحة كورونا

استعانت الصين في استجابتها لمحاربة الفيروس بقطاع التكنولوجيا القوي لديها -خاصة الذكاء الاصطناعي وعلوم البيانات- لتتبع الجائحة ومكافحتها، وسارعت شركات رائدة في التكنولوجيا مثل: علي بابا، وبايدو، وهواوي بتقديم مبادرات للرعاية الصحية، وقد نتج عن ذلك تعاون شركات ناشئة بشكل متكامل مع الأطباء، والأكاديميين، والهيئات الحكومية في جميع أنحاء العالم لتفعيل التكنولوجيا مع استمرار انتشار الفيروس في العديد من البلدان الأخرى، وفيما يلي عشرة طرق لإدارة ومكافحة فيروس كورونا بواسطة الذكاء الاصطناعي وعلوم البيانات.

المزيد »
تعاون شركتي آبل وجوجل معًا لتطوير نظام الاتصال بالتتبع للحد من انتشار فيروس كوفيد 19
علوم الحاسبات والمعلومات

تعاون شركتي آبل وجوجل معًا لتطوير نظام الاتصال بالتتبع للحد من انتشار فيروس كوفيد 19

في خطوة غير مسبوقة، تتعاون Apple وGoogle معًا لتطوير نظام تتبع الاحتكاك بين البشر استنادًا إلى تقنية بلوتوث (Bluetooth) لتتبع انتشار فيروس كوفيد 19. ستقوم الشركات في البداية بتطوير واجهات برمجة التطبيقات لضمان التشغيل المتبادل بين تطبيقات تتبع جهات الاتصال التي طورتها سلطات الصحة العامة، وبعد ذلك ستدمج إمكانية تتبع الاحتكاك في كل من نظامي iOS وAndroid.

المزيد »