البرمجيّات الاحتكاريّة

البرمجيّات الاحتكاريّة خلال 7 معايير

ما هي البرمجيّات الاحتكاريّة؟ وماذا يميّزها عن غيرها من البرمجيّات؟ هذه نظرةٌ سريعةٌ على البرمجيّات الاحتكاريّة، وخصائصها، وموقعها في البيئة البرمجيّة بين المورّدين والعملاء، واﻷفراد والمؤسّسات.

الحوسبة الكموميّة

الأشعّة الكونيّة قد تعوق مسيرة 20 عام من الحوسبة الكموميّة

تتوقّف الحوسبة الكموميّة على سلامة البتّ الكمّيّ أو (الكيوبتّ). ولكنّ اﻷشعّة الكونيّة تهدّد جودة الكيوبتّات وسلامتها. كيف اكتشف العلماء ذلك، وما حلّ هذه المشكلة؟

تقنيّة جديدة تحدّد شدّة العدوى بكوفيد-19
الهندسة الطبية الحيوية

تقنية جديدة تحدد شدة العدوى بكوفيد-19 باستخدام خوارزميات الذكاء الاصطناعي

طوّر باحثون من جامعة واترلو الكنديّة، بمعاونة شركة دارون إي آي (DarwinAI) النّاشئة، إلى جانب عددٍ من أخصائيّي الأشعّة في كلّيّة الطّبّ بجامعة ستوني بروك الأمريكيّة، ومركز مونتيفيوري الطّبّيّ في نيويورك تقنيّة ذكاءٍ اصطناعيٍّ جديدةً بإمكانها تقييم شدّة حالات الإصابة بعدوى كوفيد-19 بدرجةٍ واعدةٍ من الدّقّة. نعرفها في المقال التالي.

الذكاء الاصطناعي
هندسة وتكنولوجيا

الذكاء الاصطناعي والاتصالات اللاسلكية في القرن 21

كيف تعمل الشّبكات اللّاسلكيّة (Wi-Fi)؟ وما هو تأثير تقنيّات التّعلّم الآليّ (machine learning) والتّعلّم العميق (deep learning) في تطوير مجال الشّبكات اللّاسلكيّة؟ هناك آفاقٌ واعدةٌ تنتظر مجال الاتّصالات اللّاسلكيّة بسبب اندماجه مع تقنيّات الذّكاء الاصطناعيّ!

خوارزمية جديدة لحل مشكلة غرف الصدى على الشبكات الاجتماعية

تعتمد مواقع التّواصل الاجتماعيّ اليوم على بناء غرف الصّدى (تُعرف أيضًا ب «فقّاعات المرشّح») الّتي تعزل المستخدمين في مجتمعاتٍ رقميّةٍ متشابهة التّفكير. تخلق تلك الفقّاعات

قطّة شرودنجر ومعضلة ميكانيكا الكم
فيزياء

قطّة شرودنجر ومعضلة ميكانيكا الكم

تُعدّ التجربة الفكريّة المعروفة باسم قطّة شرودنجر واحدةً من أشهر المفاهيم التي يُساء فهمُها في ميكانيكا الكم. ابتكر عالم الفيزياء النظريّة النمساوي (إرفين شرودنجر) تجربةً

الجيل القادم من بذلات الفضاء لوكالة ناسا والذّكاء الاصطناعيّ

الذكاء الاصطناعي والجيل القادم من بذلات الفضاء لوكالة ناسا

تريد ناسا العودة بروّادها إلى القمر قريبًا، ولا غنًى لها في ذلك عن بذلات فضاءٍ جديدةٍ. ما دور الذّكاء الاصطناعيّ في هذا اﻷمر؟ و هل هناك تنافسٌ قادمٌ بين الإنسان و اﻵلة في مجالات الإبداع والتّصميم؟

هندسة وتكنولوجيا

علم البيانات.. أكثر علوم القرن الحادي والعشرين إثارة

هل سبق أن سمعت عن علم البيانات (Data Science)؟ إن لم تسمع عن هذا العلم من قبل فيكفي القول بأنّ وظيفة عالم البيانات (Data Scientist) أصبحت من أكثر الوظائف طلبًا في القرن الحادي والعشرين، وأنّ علم البيانات أصبح من الكلمات الرّنّانة الّتي يتحدث بها كلّ المشتغلين بمجالات التّكنولوجيا في عصرنا الحاليّ. تعالوا في هذا المقال لنتعرّف أكثر إلى علم البيانات، وإلى الدّور الّذي يقوم به عالم البيانات، وعلى الأدوات اللّازمة لاحتراف هذا العلم الممتع.