هندسة الكهرباء والإلكترونيات

جائزة الفتح العلمي 2020 وإلهام فضالي
فيزياء

جائزة الفتح العلمي 2020 وإلهام فضالي

هل سمعت مؤخّرًا عن الباحثة إلهام فضالي، والجائزة الّتي فازت بها؟ ما طبيعة الجائزة، وكيف فازت هي وفريقها؟ وبمَ قد يؤثّر عملهم على حياتك؟
ربّما تساعدك نظرةٌ أقرب إلى جوانب المشهد، على تكوين فكرةٍ أفضل.

المزيد »
«كرة النار» حقيقة أم وهم؟ ما هي ظاهرة البرق الكرويّ؟
علوم طبيعية

«كرة النار» حقيقة أم وهم؟ ما هي ظاهرة البرق الكرويّ؟

منذ مائتيّ عام تقريبًا، أبلغ طاقم السفينة (وارين هاستنجز) عن تعرّضه لهجمات بواسطة كرات ناريّة عملاقة انحدرت من السماء. وبحسب الروايات الواردة فقد أشعلت تلك الكرات الناريّة الغامضة النار في السفينة وتسبّبت في مقتل عدّة أشخاص.

المزيد »
سانت إلمو
هندسة الكهرباء والإلكترونيات

وهج سانت إلمو

تميل ظاهرة وهج سانت إلمو للحدوث خلال الظروف العاصفة تمامًا مثل ظاهرة البرق، كما تضيء ضربات البرق بألوان زرقاء وبنفسجيّة لنفس السبب، بيد أن ضربات البرق قد تضيء باللون الأبيض وبمزيج من الألوان في بعض الأحيان. وعلى عكس ضربات الصواعق التي قد تشكّل خطرًا مهدّد للحياة كما قد تتسبّب في بعض الخسائر الماديّة والحرائق، فإن وهج سانت إلمو لا يشكّل أيّة خطورة مباشرة على حياة البحارة والجوّالة أكثر من خطورة العواصف ذاتها.

المزيد »
الضغط النفسي قد يقود العديد من المبرجين حرفيًا للجنون
سيكولوجي

الضغط النفسي قد يقود العديد من المبرمجين للجنون حرفيًّا

يُعتبر العمل كمبرمجٍ أحد أفضل الوظائف هذه الأيام لدخلك ولشعورك بالأمان الوظيفيّ، ولكنّه قد يؤثّر بشكلٍ سيّئٍ للغاية على صحّتك العقليّة. فهناك ظاهرتان تحدثان، تدفعان المبرمجين إلى الجنون حرفيًّا.

المزيد »
ميكاترونيكس

باحث يصمم سماعات أذن تحذر المشاة من الأخطار

يعدّ البحث في مجال سماعات الرأس الذكيّة والعمل على تطويرها أمرًا معقّدًا؛ حيث ينطوي على تضمين عدّة ميكروفونات مصغّرة في سمّاعات الرأس، بالإضافة إلى تطوير خطّ أنابيب بيانات منخفض الطاقة لمعالجة جميع الأصوات القريبة من المشاة، ويجب أيضًا استخراج الإشارات الصحيحة التي تشير إلى خطر وشيك.

المزيد »
محطة الفضاء الدولية
هندسة الكهرباء والإلكترونيات

ما هي محطة الفضاء الدولية؟.. دعونا نكتشف ذلك

محطة الفضاء الدولية هي مركبة فضائية كبيرة تدور في مدار حول الأرض. إنها بمثابة منزل حيث يعيش أطقم من الرواد وملاحي الفضاء. تُعد محطة الفضائية أيضًا مختبرًا علميًا فريدًا من نوعه. عملت عدة دول معًا لبناء واستخدام محطة الفضاء. تتكون المحطة الفضائية من أجزاء يتم تجميعها في الفضاء من قِبَل رواد الفضاء، وتدور حول الأرض على ارتفاع متوسط حوالي 250 ميل، وتسافر بسرعة 17500 ميل في الساعة. هذا يعني أنّها تدور حول الأرض كلّ 90 دقيقة. تستخدم ناسا المحطة الفضائية لمعرفة المزيد عن العيش والعمل في الفضاء، هذه الدروس ستجعل من الممكن إرسال البشر إلى الفضاء أكثر من أي وقت مضى.

المزيد »
هندسة الكهرباء والإلكترونيات
سارة سمير

الدوائر المتكاملة – الجزء الأول: تاريخ الدوائر المتكاملة

أدى ظهور الدوائر المتكاملة “Integrated circuits” إلى إحداث ثورة في صناعة الإلكترونيات ومهد الطريق لصناعة الكثير من الأجهزة المنتشرة حاليًا من الهواتف المحمولة وأجهزة الكمبيوتر ومشغلات الأقراص المدمجة “CD” وأجهزة التلفزيون حتى الصواريخ المبرمجة للهبوط على سطح القمر والمزودة بتقنية الملاحة عبر الأقمار الصناعية.

المزيد »
هندسة الكهرباء والإلكترونيات
سارة سمير

الدوائر المتكاملة – الجزء الثاني: أنواع الدوائر المتكاملة وطريقة صناعتها

يعد صنع الدوائر المتكاملة التي تحزم المئات أو الملايين أو المليارات من المكونات على شريحة من السيليكون بحجم صغير جدًا من أكثر العمليات الصناعية تعقيدًا. تخيل ما يمكن أن تتسبب به بقعة صغيرة من الوسخ إذا كنت تعمل على نطاق مجهري.

المزيد »