هندسة الكهرباء والإلكترونيات

سيّارة ذاتيّة القيادة تحقّق رقمًا قياسيًّا عالميًّا جديدًا
علوم الحاسبات والمعلومات

سيّارة ذاتيّة القيادة تحقّق رقمًا قياسيًّا عالميًّا جديدًا (تتجاوز 300 كم/س!)

تمكّنت السيّارة الذاتيّة القيادة التي يقودها الذكاء الاصطناعيّ بالكامل، والتي صمّمها فريق من جامعة العلوم التطبيقيّة (البوليتكنيك) في ميلانو في السابع والعشرين من أبريل الماضي من عام 2022 على مهبط الطائرات ومركبات الفضاء بمركز كينيدي للفضاء التابع لوكالة ناسا الأمريكيّة لأبحاث الفضاء في كيب كانافيرال من تحقيق أعلى رقم قياسيّ في العالم لسرعة سيّارة ذاتيّة القيادة بالكامل.

المزيد »
الحوسبة الكموميّة
علوم الحاسبات والمعلومات

الأشعّة الكونيّة قد تعوق مسيرة 20 عام من الحوسبة الكموميّة

تتوقّف الحوسبة الكموميّة على سلامة البتّ الكمّيّ أو (الكيوبتّ). ولكنّ اﻷشعّة الكونيّة تهدّد جودة الكيوبتّات وسلامتها. كيف اكتشف العلماء ذلك، وما حلّ هذه المشكلة؟

المزيد »
تقنيّة جديدة تحدّد شدّة العدوى بكوفيد-19
الهندسة الطبية الحيوية

تقنية جديدة تحدد شدة العدوى بكوفيد-19 باستخدام خوارزميات الذكاء الاصطناعي

طوّر باحثون من جامعة واترلو الكنديّة، بمعاونة شركة دارون إي آي (DarwinAI) النّاشئة، إلى جانب عددٍ من أخصائيّي الأشعّة في كلّيّة الطّبّ بجامعة ستوني بروك الأمريكيّة، ومركز مونتيفيوري الطّبّيّ في نيويورك تقنيّة ذكاءٍ اصطناعيٍّ جديدةً بإمكانها تقييم شدّة حالات الإصابة بعدوى كوفيد-19 بدرجةٍ واعدةٍ من الدّقّة. نعرفها في المقال التالي.

المزيد »
فيزياء

الفيزياء قد تصنع المعجزات: توليد المجالات المغناطيسية وتبديدها عن بعد قد يكون ممكنًا

اكتشف العلماء طريقةً لتكوين المجالات المغناطيسية وتبديدها عن بعدٍ. تنطوي هذه الطّريقة على تشغيل التّيّار الكهربائيّ عبر نسقٍ خاصٍّ من الأسلاك لتكوين مجال مغناطيسيٍّ يبدو

المزيد »
جائزة الفتح العلمي 2020 وإلهام فضالي
فيزياء

جائزة الفتح العلمي 2020 وإلهام فضالي

هل سمعت مؤخّرًا عن الباحثة إلهام فضالي، والجائزة الّتي فازت بها؟ ما طبيعة الجائزة، وكيف فازت هي وفريقها؟ وبمَ قد يؤثّر عملهم على حياتك؟
ربّما تساعدك نظرةٌ أقرب إلى جوانب المشهد، على تكوين فكرةٍ أفضل.

المزيد »
«كرة النار» حقيقة أم وهم؟ ما هي ظاهرة البرق الكرويّ؟
علوم طبيعية

«كرة النار» حقيقة أم وهم؟ ما هي ظاهرة البرق الكرويّ؟

منذ مائتيّ عام تقريبًا، أبلغ طاقم السفينة (وارين هاستنجز) عن تعرّضه لهجمات بواسطة كرات ناريّة عملاقة انحدرت من السماء. وبحسب الروايات الواردة فقد أشعلت تلك الكرات الناريّة الغامضة النار في السفينة وتسبّبت في مقتل عدّة أشخاص.

المزيد »
سانت إلمو
هندسة الكهرباء والإلكترونيات

وهج سانت إلمو

تميل ظاهرة وهج سانت إلمو للحدوث خلال الظروف العاصفة تمامًا مثل ظاهرة البرق، كما تضيء ضربات البرق بألوان زرقاء وبنفسجيّة لنفس السبب، بيد أن ضربات البرق قد تضيء باللون الأبيض وبمزيج من الألوان في بعض الأحيان. وعلى عكس ضربات الصواعق التي قد تشكّل خطرًا مهدّد للحياة كما قد تتسبّب في بعض الخسائر الماديّة والحرائق، فإن وهج سانت إلمو لا يشكّل أيّة خطورة مباشرة على حياة البحارة والجوّالة أكثر من خطورة العواصف ذاتها.

المزيد »
الضغط النفسي قد يقود العديد من المبرجين حرفيًا للجنون
سيكولوجي

الضغط النفسي قد يقود العديد من المبرمجين للجنون حرفيًّا

يُعتبر العمل كمبرمجٍ أحد أفضل الوظائف هذه الأيام لدخلك ولشعورك بالأمان الوظيفيّ، ولكنّه قد يؤثّر بشكلٍ سيّئٍ للغاية على صحّتك العقليّة. فهناك ظاهرتان تحدثان، تدفعان المبرمجين إلى الجنون حرفيًّا.

المزيد »