هندسة مدنية

تجميد التربة.. من إبداعات الهندسة الجيوتقنية
هندسة وتكنولوجيا

تجميد التربة.. من إبداعات الهندسة الجيوتقنية

تعالوا نتخيّل أنّنا نريد عمل ممرٍّ نفقيٍّ صغيرٍ، يصل بين نفقين كبيرين، وسط تربةٍ ضعيفةٍ مشبّعةٍ تمامًا بالماء. قد يرى البعض أنّه أمرُ بالغ الصّعوبة، ولكن -ولجعل الأمر غايةً في اليسر- يتدخّل هاهنا حلٌّ إبداعيٌّ، قد ولّدته عقول المهندسين الجيوتقنيّين والعاملين بمجال التّعدين، ألا وهو «تجميد التّربة» (Soil Freezing). فهل هذا وحي خيالٍ أم أمرٌ واقعيٌّ؟ تعالوا لنتعرّف في هذا المقال على أحد إبداعات الهندسة الجيوتقنيّة، والّذي بات حلًّا سحريًّا لكثيرٍ من المشكلات الإنشائيّة المعاصرة.

المزيد »
هندسة مدنية

نفق القناة: أحد عجائب الدنيا السبع الحديثة

لطالما راود الطرفان -الفرنسي والإنجليزي- حلمٌ بوجود رابط بري لربط البلدين عبر مضيق «دوفر» (بالإنجليزيَّة: Dover Strait) الموجود ببحر «المانش» (بالفرنسيَّة: La Manche)؛ لتسهيل حركة التجارة بين البلدين، ولربط المملكة المتحدة بقارتها الأم، قارة أورُبا. وبعد العديد من المحاولات التي لم تكتمل، وبعد الاختيار بين عدّة بدائل، ظهر الحل في الرابط الذي صنفته الجمعية الأمريكيّة للمهندسين المدنيين (تُختصر بالإنجليزيَّة: ASCE) عام 1994م أحد عجائب الدنيا السبع الحديثة، والذي يُعتبر أطول مسار سكة حديد تحت الماء في العالم، وواحد من أطول أنفاق العالم؛ ألا وهو «نفق القناة» أو «نفق المانش» (بالإنجليزيَّة: The Channel Tunnel or The Chunnel). فتعالوا لنتعرف أكثر على هذا المشروع العملاق.

المزيد »
هندسة مدنية

«الحفر الكبير»: أكثر مشروعات النقل تحديًا في التاريخ الأمريكيّ

نحن هنا في مدينة بوسطن بولاية ماساتشوستس بالولايات المتحدة الأمريكية، مع واحدة من المشكلات المرورية العالمية؛ والتي تسمى: «الشريان المركزي». كان هذا الشريان طريقًا رئيسيًا يمر عبر وسط المدينة، وتم افتتاحه عام 1959م ليستوعب حوالي 75000 راكب في اليوم الواحد. ولكن في أوائل التسعينيات كان عدد المستخدمين لهذا الطريق يُقدَّر بحوالي 200000 راكب يوميًا؛ ما جعله واحدًا من أكثر الطرق السريعة ازدحامًا في الولايات المتحدة بأكملها. لهذا السبب توجب على السلطات السعي لإيجاد حل بديل لهذه الأزمة، وقد تمثل الحل وقتها في واحد من أضخم مشروعات النقل وأكثرها تحديًا في تاريخ الولايات المتحدة، ألا وهو: «الحفر الكبير» أو «بيغ ديج» (Big Dig)، فتعالوا لنتعرف أكثر على هذا المشروع العملاق.

المزيد »
هندسة مدنية
يارا فاروق

هذه الروبوتات الصغيرة قد تكون قادرة على بناء هياكل عملاقة كسفن الفضاء

تصنّع الطائرات التجاريّة عادةً في هذه الأيام بشكلٍ مجزّأ، وغالبًا ما يتمّ هذا في أماكن مختلفة، فتصنّع الأجنحة -على سبيل المثال- في أحد المصانع، بينما يتمّ تصنيع أجزاء جسم الطائرة في مكانٍ آخر، ومكوّنات الذيل في مكانٍ ثالث، ثمّ تنقل جميعًا في طائرات شحن ضخمة إلى مصنع مركزيّ للتجميع النهائيّ.
ولكن ماذا لو كان التجميع النهائيّ هو التجميع الوحيد؟ حيث تتمّ عمليّة بناء الطائرة بأكملها من مجموعة هائلة من القطع الدقيقة المتطابقة التي يتمّ تجميعها معًا بواسطة جيش من الروبوتات الصغيرة؟

المزيد »
هندسة مدنية
محمد يونس

جسر أوريسند.. إبداع هندسي

هل جرّب أحدكم السير على أحد الجسور العابرة لمياه أحد البحار ومن تحته يسير أحد القطارات السريعة في الطابق السفلي للجسر، وإذا به يتفاجأ أثناء رحلته على الجسر أنه لا يرى أشعة الشمس؛ ليجد الطريق أصبح يمر خلال المياه؟!
حسنًا، إنها ليست قصة من نسج الخيال! إنما هو جسر أوريسند الرابط بين السويد والدنمارك.

المزيد »
هندسة مدنية
محمد يونس

الأسمنت المضيء

“انظر إلى ذلك المكان، إنه مظلم! نحن بحاجةٍ إلى تركيبِ بعضٍ من ألواح الخرسانة المضيئة” التكنولوجيا تقودنا لأبعد من ذلك: نعيش اليوم في عصرِ الإثارة

المزيد »