هندسة معمارية

مواد البناء المضادة للميكروبات وسيلة حماية أم أداة للقتل البطيء؟
طب وصحة

مواد البناء المضادة للميكروبات وسيلة حماية أم أداة للقتل البطيء؟

تزايد الطلب على المواد المضادة للميكروبات وخاصة تلك التي تدخل في تركيب مواد البناء و الإنشاءات في السنوات الأخيرة بشكل ملحوظ؛ بسبب انتشار استخدامها في المنازل والمنشآت المختلفة، بعدما كان يقتصر استخدامها على المستشفيات والمرافق الصحية الأخرى فقط، وذلك نتيجة للاعتقاد السائد بقدرتها على الحماية من العدوى والحد من انتشار الأمراض؛ مما أدى إلى ارتفاع أسعارها بشكل كبير مقارنة بنظيراتها من مواد البناء العادية. من ناحية أخرى، ظهرت أدلة جديدة تحذر من تأثير مضادات الميكروبات المضافة إلى هذه المواد على البيئة وصحة الإنسان. فهل الفوائد الصحية لهذه المواد تجعلنا نتغاضى عن آثارها السلبية المحتملة؟

المزيد »
قصر«الحمراء» فردوس الأندلس المفقود
فنون

قَصْرُ«الحمراء».. فِرْدَوْسُ الأنْدلسِ المَفْقُودِ

لقد ألهم قصر الحمراء الشعراء والفنانين العرب والأسبان والأجانب على حدٍ سواء، لنسج روايات وقصائد شعرية  حول الحب والحرب والفروسية والتضحية، تدور أحداثها في جنبات هذا المبنى المهيب، كما مارس قصر الحمراء سِحره على الرسامين والموسيقيين الذين استوحوا أعمالهم من جمال هذا المكان، ولقد تحول قصر الحمراء في الثقافة الغربية إلى مكانٍ أصبحت فيه الحقيقة التاريخية والعمرانية تقريبًا متجاورة، بعد أن خُلقت حوله أساطير أعطته حياة ثانية، لم يتخيلها أبدًا من قام بتشييده.

المزيد »
الفن الرومانسكي
هندسة معمارية

الرومانسكيَّة وفن «قلاع الله»

اعتبر الكثير من المؤرخين أن فترة العصور الوسطى، التي امتدت من الفترة ما بين القرنين الخامس والخامس عشر هي فترة ركود وظلام وتأخر في جميع نواحي الحياة؛ ولكن تقف العمارة شاهدةً على أهم منجزات هذه الحقبة، ودليلًا حيًّا على أنها لم تكن فترة ركود كاملة، بل يمكن اعتبارها فترة استمرارية وتكوين، والمثال على ذلك، الفن الرومانسكي.

المزيد »
هندسة معمارية
Areej Kiwan

هليوبوليس مدينة الشمس

دار كثير من الجدل حول قصر البارون إمبان، فما هو تاريخ ذلك القصر؟ ولأيِّ عصرٍ يعود؟ وما تاريخ المدينة التي أُنشئ فيها؟ ومن هو البارون إمبان؟ هذا ما سنعرفه في هذا المقال.

المزيد »
هندسة معمارية

هل يُمكننا دمج الواقع والخيال في العمارة؟

قد لا تصدق هذا، ولكن أول ظهورٍ لمصطلح تقنية الواقع المُعَزز كان في خمسينيات القرن الماضي في أفلام الخيال العلمي، وحتى وقتٍ قريبٍ كانت تُصنف هذه التقنية كتقنيةٍ للمستقبل البعيد، لكنها أصبحت الآن حقيقةً وأصبحت متداولةً في مجالاتٍ كثيرة، وعما قريبٍ ستصبح مألوفةً وجزءًا لا يتجزأ من حياة العديد من المستخدمين اليومية.

المزيد »
هندسة معمارية

التشكيل المعماري بين الفوضى واللانهائية

أدّى البحث وراء طبيعة الكون التي تبدو معقدةً وفوضويةً إلى ظهور نظرية الفوضى وعلوم الأنظمة المُعقدة، فنظرية الفوضى والبحث في علوم إدارة الكوارث ونظريات الأنظمة المعقدة ترتبط ارتباطًا وثيقًا بسلوك الأنظمة الديناميكية.فبعد تقديم النظرية الفيزيائية الشهيرة «أثر الفراشة» لإدوارد لورينتز تمّ طرح علوم نظرية الفوضى وحساباتها بشكل تدريجي وكان بينويت مانديلبورت أول من قدّم حساباتٍ لنظرية الفوضى عام 1975.

المزيد »
هندسة معمارية
عمر سليم

تطبيق الـ(BIM) في بلدان الشرق الأوسط

نمذجة معلومات البناء (BIM) هي منهجية مبتكرة تساعد في تحسين الاتصال والتعاون بين الجهات المعنية في مشروع البناء، كما أن تنفيذ البيم كنظام ديناميكي يساعد

المزيد »
هندسة معمارية
عمر سليم

المتحف المصري الكبير

المتحف المصري الكبير يقع على بعد أميالٍ قليلةٍ إلى غرب القاهرة بالقرب من أهرام الجيزة، تم بناؤه ليكون أكبر متحف للآثار في العالم عبر استيعابه

المزيد »