العلوم الإجتماعية

سفينة إيفر جيفين وأزمة قناة السويس
علم الاقتصاد

أزمة إيفر جيفين وقناة السويس.. خثرة في شريان التجارة البحرية

تنفست الأسواق العالمية الصعداء اليوم بعد تداول العديد من الأخبار الإيجابية حول نجاح عملية تعويم السفينة البنمية العملاقة (إيفر جيفين – Ever Given) الجانحة بمضيق قناة السويس منذ الثلاثاء الماضي، 23 مارس، والذي يمر من خلاله ما يقرب من 12% من حجم التجارة العالمية مما سبب إرباكاً قوياً بسلاسل الإمداد العالمية، وارتفاعَ أسعار العديد من السلع الاستراتيجية التي كانت قد تضررت بالفعل خلال العام الماضي بسبب أزمة فيروس كورونا المستجد.

المزيد »
تاريخ

فيديل كاسترو

في السطور القادة سوف نسترض أهم اللحظات في حياة كاسترو وكيف حاولت الولايات المتحدة إن تنهيها أكثر من 600 مرة وكيف فشلت.

المزيد »
علم الآثار

اكتشاف حمام عربي في إشبيلية يعود تاريخه إلى القرن 12 الميلادي

دائمًا ما تكون الاكتشافات الأثرية بمحض الصدفة، ولكن هذه المرة كان اكتشاف أفضل الحمامات العربية الإسلامية في إشبيلية بفضل الجمود وقلة التحرك الذي صاحب القيود التي تفرضها الدول على رعاياها في ظل انتشار كوفيد-19، في المقال التالي نوضح كيف ساهم ذلك الجمود في اكتشاف حمام إشبيلية؟

المزيد »
فلسفة

كيف ساعدت العدمية دونالد ترامب؟

ذُكِرت العدمية بوضوح خلال مشاوراتِ مجلس الشيوخ في الولايات المتحدة بعد التخلّص من مُناصريّ ترامب من داخل مبنى الكابيتول، إذ تشبه تصرافات مؤيدي ترامب تلك الممُاثلة للعدمية. وفي الموضوع التالي نتعرف على علاقة ترامب وأنصاره بالعدمية.

المزيد »
انتصار القراءة على كورونا في عام 2020
أدب

انتصار القراءة على كورونا في عام 2020

مع ظهور وانتشار جائحة كورونا (كوفيد 19) حول العالم بدأ كل شيء يصيبه القلق والتوتر عن المستقبل من اقتصاد وسياسة واجتماعيات، إلا شيء واحد وهو القراءة التي وجدت ضالتها وعادت إلى أزهى عصورها في هذه الفترة، وإليكم آخر الإحصائيات والمعلومات عن القراءة في زمن كورونا لعام 2020.

المزيد »
فلسفة

طاليس

كان طاليس أول الفلاسفة اليونانين حسب علمنا، وشاء القدر أن يكون أول فلاسفة فلسفة العلوم الداعين إلي البحث في الواقع وتجاهل الأسطورة، سواء آمنت بها أو لا.

المزيد »
فلسفة

هل للفلسفة الغربية جذور مصرية؟

قبل اكتشاف حجر الرشيد كانت تظهر نظريات قوية بإن الثقافة المصرية كانت الشرارة الأولى للثقافة اليونانية ومن ثمْ فلسفتها، ولكن بعد فكّ رموز الحجر الشهير فإن تلك النظرة توارت للخلف ولم تعد بنفس قوتها. رُغم هذا يظهر تشابه كبير بين عدد من المعتقدات والأفكار في الحضارة المصرية القديمة والفلسفة اليونانية نقترب منها أكثر في موضوعنا.

المزيد »