العلوم الإجتماعية

ما هو اليوم الأكثر دموية في التاريخ الأمريكي؟
تاريخ

ما هو اليوم الأكثر دموية في التاريخ الأمريكي؟

بما لو تساءلنا عن اليوم الأكثر دموية في التاريخ الأمريكي لجال في خواطرنا العديد من الأحداث العنيفة التي شهدتها البلاد عبر تاريخها، ولكن رغم كل هذه التكهنات إلا أن الإجابة عن هذا التساؤل ربما لا تكون واضحة بشكلٍ يقينيّ، ولكن عندما نأخذ في الاعتبار معدل الوفيات نتيجة حدث معين أو محدد لمحاولة الإجابة عن التساؤل السابق فمن المحتمل استبعاد كل الأحداث البارزة في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية من الحسابات.

المزيد »
مدام بوڤاري
أدب

«مدام بوڤاري»: رواية فلوبير المحرّمة

منذُ زمنٍ طويل تواجدت فكرة حظر الكتب، وبين الفترة والأخرى تتغير الثقافات والسياسات، فما يقرأه شخص يراه مؤثرًا، يراه شخص آخر موضعًا للشكِّ والريبة؛ ولذا فإن ومن ضمن الروايات التى تم منعها رواية مدام بوڤاري لـ جوستاف فلوبير من التداول عام 1856، وتعد رواية مدام بوڤاري، واحدة من أشهر الروايات العالمية والتي أثارت غضبًا أخلاقيًا عند نشرها فى عام 1857، تم محاكمة فلوبير وناشريه بسبب الفحش ولكن تمت تبرئته لاحقًا من أجل قصته تلك، القصة التى تستند إلى شؤون شعور امرأة متزوجة بالملل.

المزيد »
الزلزال الصيني
علم الاقتصاد

الزلزال الصيني: حكاية نهضة اقتصاديّة غيّرت العالم

يعتبر اقتصاد الصيني ثاني أكبر اقتصاد عالمي بعد الولايات المتحدة الأمريكية، وتحتل الصين الصين المركز الأول عالميا في مجال التجارة الخارجية. فخلال ثلاثون عاما من التنمية الاقتصادية استطاعت الصين التغلب على جميع مشاكلها الاقتصادية، وأحدثت نهضة اقتصادية تأترت بها حياة المواطن الصيني وانعكست اصدائها على دول العالم. في العام 2010 نشر الباحث تشانع وي وي كتابا بعنوان «الزلزال الصينيّ نهضة دولة متحضرة» يصف فيه انجازات الصين الاقتصادية والسياسية. في هذا المقال نستعرض أهم مقومات نجاح الصين في هذه النهضة التي غيّرت معالم العالم.

المزيد »
الصحة الجنسية: كلام غير مباح وأساسيات عليك معرفتها
سيكولوجي

الصحة الجنسية: كلام غير مباح وأساسيات عليك معرفتها

تلعب الصحة الجنسية دورًا جوهريًا في حياة الإنسان، وتمثِّل العلاقة الحميمية محورًا هامًا في العلاقات الصّحيّة ابتداءً من الطفولة ووصولًا إلى الشيخوخة. ونسمع غالبًا عن أهميّة الصّحّة الجسديّة، والعقليّة، والروحيّة. ولكن الشّعور بالثّقة حيال حياتك الجنسيّة مهم أيضًا؛ إذ أنه يساعدك في تحقيق عدّة أمور، وفي المقال نتطرق إلى أساسيات الصحة الجنسية التي يجب عليك معرفتها.

المزيد »
اضطراب ما بعد الصدمة
سيكولوجي

تعريف اضطراب ما بعد الصدمة وطرق علاجه المختلفة

اضطراب مابعد الصدمة: هو اضطراب قد يعاني منه العديد من الاشخاص على الرغم من عدم معرفتهم بذلك؛ وذلك يرجع لإختلاف أسباب حدوثه، واختلاف أعراضه؛ حيث إنه من الممكن أن تظهر الأعراض في صورة اضطراب ما بعد الصدمة الكامل أو الجزئي، ويعتمد هذا على العديد من العوامل التي سوف يتم مناقشتها في هذه المقالة.

وكنتيجة لمحدودية الطرق العلاجية لاضطراب ما بعد الصدمة، وازدياد عدد الحالات التي تعاني من هذا الاضطراب؛ طُوِّرت العديد من الطرق العلاجية؛ لتوفير خيارات أفضل وأكثر فاعلية لكلا من المرضى والأطباء؛ ولتوفير طرق مناسبة لجميع المرضى باختلاف معتقداتهم وثقافتهم؛ وبالتالي تقليل عدد الحالات المصابة بهذا الاضطراب؛ ولا تزال تعمل العديد من الأبحاث لتطوير طرق علاجية أفضل للجميع؛ ولكن هل هذه الطرق العلاجية وحدها كفيلة   بتقليل عدد الحالات المصابة بهذا الاضطراب على الرغم من التزايد المستمر في الضغوطات التي تواجه سكان العالم؟

سوف تعرض هذه المقاله العديد من الطرق العلاجية التي أُثبِتت فعاليتها في علاج اضطراب مابعد الصدمة؛ مع العلم أنه في أغلب الحلات يتم استخدام أكثر من طريقة في العلاج لضمان الوصول إلى الشفاء التام؛ وبالتأكيد الطرق المستخدمة في علاج أي حالة تعتمد على العديد من العوامل مثل:

هل الحالة تعاني من اضطراب مابعد الصدمة الكلي ام الجزئي؟
هل الحالة مؤمنة بفاعلية العلاج الدوائي ام أنها من أنصار الطب التكميلي والطب البديل؟
والعديد من الأسباب الأخرى الي سوف يتم ذكر بعضها في هذه المقاله.

المزيد »
زواج الأقارب
طب بشري

زواج الأقارب

ينتشر القول أن «زواج الأقارب يؤدي إلى أمراض وراثية في الأبناء» إلى أي درجة يتفق أو يختلف العلم مع هذا الاعتقاد السائد مؤخرًا؟ وإن كان صحيحًا، لماذا لا تؤدي كل الزيجات بين الأقارب إلى مشاكل وراثية؟ وما هو المعيار في حدوثها من عدمه؟
سنعرف ذلك في المقال التالي

المزيد »
أدب

أدب السجون.. كلمات وراء القضبان

لطالما أرقّ الإنسان تقييدَ حريته وحبسه، وكان سببًا في ثورتِه الدائمة على عالمه. وحين يُسجنُ الإنسانُ ويُلقى بين يدي الظلمةِ والبردِ والوحدةِ، تتكالبُ عليه الأفكارُ بمختلفِها، ويزيدُ فكره إن كان في السجنِ تعذيبًا ومهانة. في أدب السجون، يصورُ الكتاب مأساةَ السجن، وفي هذا المقال نقتربُ أكثر من هذا الأدب.

المزيد »