العلوم الإجتماعية

الذعر الأحمر.. عندما حكم الخوف أمريكا
علوم اجتماعية

الذعر الأحمر.. عندما حكم الخوف أمريكا

تُعد فترة الذعر الأحمر في الولايات المتحدة الأمريكية أحد أبرز الأمثلة على الفترات التي تمر بها المجتمعات بالهِيستيريا الجماعية والخوف من عدوٍ غامض، تلك العبارة التي تُشير إلى فترتين زمنتين في الولايات المتحدة شهدت فيها البلاد حالةٍ من الخوف الشديد من احتمالية قيام غزو شيوعي للبلاد. تلك الحقبة التي نتحدث عنها في هذا المقال.

المزيد »
الشركات متعددة الجنسيات
علم الاقتصاد

الشركات متعددة الجنسيات ودورها الاقتصاديّ العالميّ

ساهمت العولمة في زيادة الترابط بين الدول وعملت على الغاء الحدود الجغرافية وازادات معها حركة التجارة الدولية، وفي ظل هذ الأوضاع نشأت الشركات العالمية أو التي قد تسمى أحيانا بالشركات متعدّدة الجنسياتِ  (Multinational Enterprise) )، والتي هي شركات ترجع ملكيّتها وإدارتها لسيطرة عدة جنسيّات حول العالم، بحيث يتولّى إدارتَها أشخاصٌ من جنسيّات متعددة أيضاً، وتمارسُ هذه الشركاتُ نشاطاتها المختلفة في أكثر من دولة، على الرغم من أنّ استراتيجياتها وخططَها وسياساتها تكون موجّهة للعمل في دولة معيّنة، تُعرف باسم الدولة الأمّ للشركة، ولكن يتجاوز عمل هذه الشركات الحدود الوطنيّة الإقليميّة للدولة الأمّ، ويتسعُ لدولٍ أخرى تُعرفُ باسم الدول المضيفة.
 وتمتاز هذه الشركات أيضاً بامتلاكها ميزة تنافسية تميز منتجاتها عن غيرها بقدر كبير، مما يجعل لها القدرة على الأداء بأسلوب واحد متميز بحيث لا يمكن اتباعها من قبل المنافسين الآخرين في السوق.
فما هي الشركات متعددة الجنسيات؟ وما دورها الاقتصاديّ العالميّ؟

المزيد »
تاريخ

ما هي “حروب الأفيون”؟!

تُعدُّ حروب الأفيون من أغرب الحروب التي خاضتها الصين في تاريخها، بل وربما من أغرب الحروب على مستوى العالم. تنقسم هذه الحروب التي قامت بين الصين الإمبراطوريَّة والمملكة البريطانية إلى حربَين تحملان الاسم ذاته. لنتابع في هذا المقال مجريات ووقائع هذه الحروب.

المزيد »
علم الاقتصاد

ما هي الدول الـ 20 الأكبر اقتصادًا على مستوى العالم ؟!

يُعتبر الناتج المحلِّي الإجماليّ GDP المؤشِّر الرئيسي الذي يُستخدَم لمعرفة حجم اقتصاد الدولة، وبناءً عليه تُصنَّف الدول إلى دولٍ ذات اقتصاد كبير أو صغير، فما هو هذا المعيار؟ وما هي الدول الأكبر اقتصاداً على مستوى العالم؟ هذه المعلومات واخرى غيرها يتناولها مقالنا التالي.

المزيد »
لماذا تحتاج الفلسفة للأسطورة؟
فلسفة

لماذا تحتاج الفلسفة للأسطورة؟

اتهم ننيتشه أفلاطون بوضع الفلسفة على الطريق العقلاني. وكان تخليد أفلاطون لمعلّمه سقراط لا يقلّ عن الهوس المرَضي بالاستشهاد الفكري، ونظرية أفلاطون عن النماذج علّمت أجيالًا من الفلاسفة البحث عن الحقيقة في التجريدات الميتافيزيقيّة مع التقليل من التجارب المُعاشة في العالم المادي. ثورة أفلاطون الفكريّة على وجه التحديد قد وُلِدت من دمار الأسطورة. أثناء صحوته تُركَت الفلسفة مجرّدةً من الأسطورة ومحرومة من الجذور الثقافيّة. بالنسبة لنيتشه فقد استمرّت الحضارة الحديثة في الخفوت تحت ظل موروث أفلاطون وهي تُجابِه «فقدها للأسطورة وللوطن الأسطوري وللرحم الأموميّ الأسطوري». تحاول المقالة التطرق إلى سؤال لماذا تحتاج الفلسفة للأسطورة؟

المزيد »
التهديدات الاقتصادية العالمية الجديدة والغزو الروسي لأوكرانيا
علم الاقتصاد

التهديدات الاقتصادية العالمية الجديدة والغزو الروسي لأوكرانيا

بعد الغزو الروسيّ لأوكرانيا الذي بدأ يوم الخميس الرابع والعشرين من فبراير 2022، ما هي التهديدات الاقتصادية لهذه الأزمة؟ وما هي تداعياتها؟ هذه المعلومات وغيرها ستجدونها في المقال التالي.

المزيد »
مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية UNCTAD ودوره الاقتصاديّ العالميّ
علم الاقتصاد

مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية «UNCTAD» ودوره الاقتصاديّ العالميّ

تأسس مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية أو ما يسمى الأونكتاد (UNCTAD)عام 1964 كهيئة حكومية دوليّة دائمة في الجمعية العامة في الأمم المتحدة وعضو رئيسي فيها، تختص بأمور التجارة والاستثمار وقضايا التنمية في جميع الدول، هدفه الأساسي مساعدة الدول الناميّة على الاندماج بالاقتصاد العالميّ والتغلب على التحدّيات الناتجة عن العولمة، وتقليل أضرارها على الدول النامية. فما هو هذا المؤتمر؟ وما هو دوره الاقتصادي على مستوى العالم؟ هذه المعلومات وغيرها من المعلومات القيمة ستجدها في مقالنا التالي.

المزيد »
علم الاقتصاد

المنتدى الاقتصادي العالمي: أين وكيف تُصنَع القرارات الاقتصاديَّة العالميَّة؟

في العام 2021، عُقِد المنتدى الاقتصادي العالميّ (World Economic Forum) -أو ما يُسمَّى أيضًا بمنتدى دافوس الاقتصادي (Davos Forum)- افتراضيًّا عبر الانترنت، بشكلٍ جديدٍ يختلف تمامًا عن جميع المنتديات السَّابقة. فما هو هذا المنتدى الاقتصادي العالميّ؟ وما دوره في صناعة القرارات الاقتصاديّة الدوليّة؟ نتعرَّف أكثر ضمن هذا المقال..

المزيد »
الرواقيّة والنشاط السياسي
فلسفة

الرواقيّة والنشاط السياسي

الزمان سنة 133 قبل الميلاد، والمكان روما. تيبريوس جراكوس -محامٍ عن العامة- مقتولٌ في الشوارع مع ثلاثمائة من مناصريه، كان قد أغضب الكثيرين في مجلس الشيوخ برعايته لتشريعٍ مُعاديٍ للأرستقراطية السياسية بالفعل، ماذا يجري؟

المزيد »
أدب

جورج أورويل: الكتابة والسِّياسة في حياة صاحب رواية «1984»

يُعرَف الرّوائيّ، والكاتب الإنجليزيّ «جورج أورويل» بأسلوبه السَّاخر؛ إذ يستخدم السُّخرية للإشارة إلى الأخطاء والحماقات، وأشهر أعماله روايتَي: «مزرعة الحيوانات»، و«1984».
في المقال التَّالي نعرف أكثر عن هذا الكاتب، صاحب القلم السِّياسيّ، والرّوائيِّ المختلف، ونتوقَّف مع أهمّ المحطَّات في حياته.

المزيد »