العلوم الإجتماعية

العقوبات الاقتصادية عبر العصور
علم الاقتصاد

العقوبات الاقتصادية عبر العصور

العقوبات الاقتصادية وحظر التجارة بين الدول، وسيلة مكملة للحروب العسكرية، تستخدم للضغط على الدولة لإجبارها على تغيير تصرفاتها والانصياع للدولة التي تفرضها، فالاقتصاد والحرب أداتان مهمتان لتحقيق الأهداف العليا للدولة. فمتى بدأ استخدام العقوبات الاقتصادية بين الدول؟ وما آثارها على الدول؟ أسئلة مهمة نجيب عنيها في هذا الموضوع.

المزيد »
فلسفة

الصراع الداخلي ما بين الخير والخير

هل أنا سعيد؟ هل أنا كريم؟ هل أساهمُ في العالم؟ الصراع الأخلاقي الذي نواجهه هو إيجاد طريقة للإجابة بدقّة وصراحة بنعم على كل هذه الأسئلة الثلاثة في نفس الوقت، في خلال مسار الحياة الذي يطرح أمامنا العديد من العوائق لفعل ذلك. 

المزيد »
سفيتلانا أليكسييفيتش.. مؤرخة الروح الإنسانية
أدب

سفيتلانا أليكسييفيتش.. مؤرخة الروح الإنسانية

لا تتوقع حين تقرر البدء في قراءة أدب سفيتلانا أليكسييفيتش أنك على موعدٍ مع قصّة عاديّة قوامها بداية وحبكة وصراع ونهاية، فأدب سفيتلانا يحكي سيرة الحدث على ألسن الإنسان ومشاعره وما عايشه خلال الحدث. سفيتلانا مؤرخة للروح الإنسانية، تروي قصّة الأحداث الكبرى التي تعرضت لها بلدها بمنظور عدة مشاركين ومتأثرين بها. ولكن كتاباتها التي تنظلق من نقطة محليّة، تنتهي دائمًا إلى مشاعر إنسانية عالميّة لا تُفرِق بين شرق وغرب. في المقال التالي نستعرض حيّاة الكاتبة سيفتلانا أليكسييفيتش وأهم محطاتها الأدبية.

المزيد »
التجارة الخارجية.
علم الاقتصاد

كيف تساهم التجارة الخارجية في تعزيز مكانة الدول؟

تتزايد أهمية التجارة الخارجية في عصرنا الحالي يوماً بعد يوم، وازداد معها تنافس الدول على زيادة صادراتهم، وأصبحت العقوبات الاقتصادية التي تفرض على الدول وتقوض قدراتهم على تبادل السلع والخدمات أداة مهمة في التحكم بالدول التي تفكر في التعدي على القانون والسلمو الدوليين. فما هي التجارة الخارجية وكيف تساهم في تعزيز مكانة الدول؟

المزيد »