العلوم الإجتماعية

دوستويفسكي بعيون آنا: جوهرةٌ تروي
أدب

دوستويفسكي (1821 – 1881) بعيون آنا: جوهرةٌ تروي

قدَّمت آنا غريغوريفنا في مُذكِّراتها فكرةً وافية عن دوستويفسكي الإنسان، بين صعوبات ومعاناة، ومشاعر نبيلة وعميقة. وصولًا إلى اللحظات الأخيرة في حياته، فلنُبحِر قليلًا مع آنا في حياةٍ عُبِّئت بالتناقضات، ما بين أعلى قمة للمجد والشهرة، وصولًا لأسفلِ قاعٍ للبؤس والخيبة، وبين هذا وذاك… دربٌ… وعُمرٌ يشاء القدر ألا نعرف عنه من صاحبه، وإنما ترويه لنا آنا، بعد انتهائه…

المزيد »
ما تغفله الرواقية الشعبية عن الفلسفة
فلسفة

ما تغفله الرواقية الشعبية عن الفلسفة

أصبحت الرواقية الحديثة صناعة، بل صناعة ضخمة لتلبية حاجة المستهلكين الساعين إلى الحكمة فيما يتعلق بعيش الحياة الهانئة، وهناك العديد من المقتطفات اليومية من الاقتباسات الرواقية، وكتب ومواقع مدججة بالحكمة الرواقية لتبدأ بها يومك، وبرامج بودكاست، وإذاعات، ودورات مكثفة عبر الإنترنت وما إلى ذلك. لكن اليوم لم تعد الرواقية فلسفة في معظمها بل مجموعة من الحيل الحياتية للتغلب على القلق، أو تأمل لكبح الغضب، أو تمارين للوصول إلى الهدوء والسكينة، ولكن عبر خطاب يهذب العقل.

المزيد »
تاريخ

الحرب العالمية الثانية: 6 سنوات من الحرب.. ما بين الوقائع والمسبِّبات والنَّتائج

الصِّراع الأكثر فتكًا في التَّاريخ البشريّ، صراعٌ شكَّل الوجه الجديد للعالم الذي نعيش فيه الآن، إنَّها الحرب العالمية الثانية.. ماذا كانت المسبِّبات وراء هذه الحرب المدمِّرة، وما الذي خلَّفته من نتائج وآثار في عالمنا هذا.. لنخوض أكثر في تفاصيل هذه الواقعة ضمن المقال.

المزيد »
تاريخ صراع الهند وباكستان في كشمير
تاريخ

تاريخ صراع الهند وباكستان في كشمير

لطالما كانت «كشمير» أو «وادي كشمير» -كما عرفت قديمًا- مسرحًا للصراع بوجوهه المختلفة، نظرًا لما شهدته من صراع ديني وسياسي وحتى استعماري. فقد تشابك تاريخها عبر القرون مع تاريخ شبه القارة الهندية ومحيطها بما فيها مناطق آسيا الوسطى، وجنوب آسيا، وشرق آسيا، ما جعلها محل جدل ودراسة حتى الآن. في مقالنا التالي نستعرض تاريخ الصراع في كشمير.

المزيد »
الرحلات الأوروبية للشرق في العصور الوسطى.
تاريخ

الرحلات الأوروبية للشَّرق في العصور الوسطى

في العصور الوسطى، استمدَّ الأوروبِّيِّين أفكارهم حول آسيا خارج حدود الإمبراطوريَّة البيزنطيَّة من عدَّة مصادر مختلفة، كان أغلبها مليئًا بالأساطير التي تعود إلى زمن الإسكندر الأكبر وورَثته، بالإضافة إلى مصادر (الرادونيت)؛ وهي قصص التُّجَّار اليهود الذين تبادلوا تجاراتهم بين الحضارات الأوروبِّية والإسلاميَّة زمن الحروب الصَّليبيَّة. ثم في وقت تاليّ بدأت الرحلات الأوروبية إلى الشرق في الظهور، وفي المقال التالي نتعرف إلى الرحلات الأوروبية في العصور الوسطى.

المزيد »
مومياوات الإنكا: قصَّة أموات حكمت الأحياء
تاريخ

مومياوات الإنكا: قصَّة أموات حكمت الأحياء

مارست حضارة الإنكا -كسائر شعوب الأنديز القديمة الأخرى- التَّحنيط؛ كوسيلة لتكريم أسلافهم، والحفاظ على الصِّلة بين الحاضر والماضي. وقد تمَّ التَّعامل مع أهمِّ مومياوات الإنكا -بما في ذلك تلك الخاصَّة بأباطرتها- على أنَّها كائنات لا تزال حيَّة؛ إذ تُغطَّى بالمنسوجات والمجوهرات الفاخرة، ويُقدَّم لها الطَّعام والشَّراب، ويُعتنَى بها من قِبل أحفادها الأحياء. وفي المقال التالي نتعرف أكثر على مومياوات الإنكا.

المزيد »
هل اكتشف الفايكنج العالم الجديد قبل كولومبوس؟
تاريخ

هل اكتشف الفايكنج العالم الجديد قبل كولومبوس بـ 5 قرون؟

نعرف جميعًا السَّرديَّة الشَّائعة الَّتي تحكي باكتشاف كريستوفر كولومبوس لـ«العالم الجديد». ولكن هل هو حقًّا أوّل من وطئت قدماه الأمريكتين؟ تفحص دراسةٌ حديثةٌ -نُشرَت في مجلَّة ناتشر (Nature)- أدلّة وصول شعب الفايكنج إلى أمريكا الشَّماليَّة قبله بنحو 500 عامٍ.

المزيد »