علم الإنسان

مومياوات الإنكا: قصَّة أموات حكمت الأحياء
تاريخ

مومياوات الإنكا: قصَّة أموات حكمت الأحياء

مارست حضارة الإنكا -كسائر شعوب الأنديز القديمة الأخرى- التَّحنيط؛ كوسيلة لتكريم أسلافهم، والحفاظ على الصِّلة بين الحاضر والماضي. وقد تمَّ التَّعامل مع أهمِّ مومياوات الإنكا -بما في ذلك تلك الخاصَّة بأباطرتها- على أنَّها كائنات لا تزال حيَّة؛ إذ تُغطَّى بالمنسوجات والمجوهرات الفاخرة، ويُقدَّم لها الطَّعام والشَّراب، ويُعتنَى بها من قِبل أحفادها الأحياء. وفي المقال التالي نتعرف أكثر على مومياوات الإنكا.

المزيد »
هل اكتشف الفايكنج العالم الجديد قبل كولومبوس؟
تاريخ

هل اكتشف الفايكنج العالم الجديد قبل كولومبوس بـ 5 قرون؟

نعرف جميعًا السَّرديَّة الشَّائعة الَّتي تحكي باكتشاف كريستوفر كولومبوس لـ«العالم الجديد». ولكن هل هو حقًّا أوّل من وطئت قدماه الأمريكتين؟ تفحص دراسةٌ حديثةٌ -نُشرَت في مجلَّة ناتشر (Nature)- أدلّة وصول شعب الفايكنج إلى أمريكا الشَّماليَّة قبله بنحو 500 عامٍ.

المزيد »
شيث، المسيح الآخر والابن الثالث لآدم، تقدمة عن الشيثية.
تاريخ

شيث.. المسيح الآخر والابن الثالث لآدم، تقدمة عن الشيثية.

يؤمن اليهود والمسيحيون والمسلمون بالابن الثالث لآدم وحواء أخي هابيل وقابيل وهو النبي شيث-Seth. وعلى الرغم من اتفاق الديانات الإبراهيمية على وجوده، فإنه غير مذكور في أي منهم باعتباره جزءًا من الطبيعة الإلهية، فهو ليس جزءًا من الثالوث المسيحي، وليس جزءًا من الذات الإلهية في أي من الديانات الإبراهيمية الثلاث، غير أن الشيثيِّين يؤمنون بغير ذلك.

المزيد »
أدب المقاومة لدى هانس فالادا.
الفن والموسيقى

سكارى.. نازيون وذكورية فاشية: أدب مقاومة هانس فالادا المتناقض

بالرغم من إدراك سومرز بعجزه- بصورة أو بأخرى- كان يدفعه الخوف من ضعفه للغرق في سُكْرته.  يقول في افتتاحية الرواية: «دائما ماكنت رجلًا حساسًا، في احتياج عطف وتشجيع من حولي، بالرغم من أنني بالطبع لم أظهر هذا وأحببت الظهور واثقًا ومتمالكًا نفسي.» هذا التنافر بين شخصيته في الخفاء وهويته في العلن صنع فجوة لم يستطع ملْئها إلا الكحول.

المزيد »
متلازمة كوفاد.
سيكولوجي

متلازمة كوفاد (Couvade): عندما يحمل الرجال

أتنتظرين قدوم طفل؟ أنتِ الآن في وقت شديد الحماس و”القلق”، ومليء بالخطط والاستعدادات، وأيضاً الأعراض! لأنك ستمرين بالعديد من التغيرات من الناحية الجسدية مع نمو طفلك وتطوره.
ولكن ما قد يفاجئكِ أن زوجك قد يبدو عليه التغيير أيضًا. ماذا إذا كان يشعر هو الأخر بأعراض الحمل ولديه متلازمة كوفاد، فهل زوجك حامل؟ هذا ما سنعرفه في هذه المقالة.

المزيد »