علم الإنسان

اكتشاف حمام عربي في إشبيلية يعود تاريخه إلى القرن 12 الميلادي

دائمًا ما تكون الاكتشافات الأثرية بمحض الصدفة، ولكن هذه المرة كان اكتشاف أفضل الحمامات العربية الإسلامية في إشبيلية بفضل الجمود وقلة التحرك الذي صاحب القيود التي تفرضها الدول على رعاياها في ظل انتشار كوفيد-19، في المقال التالي نوضح كيف ساهم ذلك الجمود في اكتشاف حمام إشبيلية؟

ماموث فلسطيني

عُثر على بقايا ماموث من بيت لحم لأول مرة من قِبل دوروثيا بيت العالمة التي جاءت من بريطانيا وتركت عقود اكتشافاتها في البحر الأبيض المتوسط ​​والشرق الأدنى إرثًا علميًا كبيرًا لا يزال ذا وقع كبير حتى اليوم. في الموضوع نتعرف على اكتشافات جيولوجية في منطقة بيت لحم بفلسطين.

المزيد »
كيف تؤثر الجاذبية على الجينات؟
علم الإنسان

كيف تؤثر الجاذبية على الجينات؟

أجريت الدراسة على نوع من الديدان الاسطوانية في محطة الفضاء الدولية، والتي لوحظ على إثرها تغيرات طفيفة في حوالي 1000 جين، والتي كانت أقوى في بعض الحالات – خاصة بين الخلايا العصبية (خلايا الجهاز العصبي).

اكتشاف أكبر مقبرة للمسلمين في إسبانيا

اكتشاف أكبر مقبرة للمسلمين في إسبانيا

اكتشف علماء الآثار بمدينة تاوست بالقرب من سرقسطة الإسبانية أكبرَ مقبرةٍ تعود للوجود الإسلامي في شبه الجزيرة الأيبيرية، حيث قاموا بالتنقيب واكتشاف مقبرةٍ لنحو 400

اضطراب الشخصية السادية ومأساة كليفلاند
سيكولوجي

اضطراب الشخصية السادية ومأساة كليفلاند

كيف يمكن لشخص واحد أن يمارس مثل هذا الألم والمعاناة على البشر الآخرين كما حدث في كليفلاند مع النساء الثلاثة اللاتي اختُطِفن في سنّ المراهقة، واحتُجزن في الأسر مدّة عشر سنوات. لم يقتصر الأمر على احتجازهنّ فحسب، بل أيضًا تعرّضن للضرب والاغتصاب والإذلال بكل الطرق الممكنة.
لماذا يفعل شخص مثل هذا الشيء الرهيب! بالنسبة لمعظمنا، فمن الصعب فهم أو شرح كيفية حدوث مثل هذا الشيء. وبالنسبة لهذه الشخصيّة الساديّة يكون الأمر ممتعًا للغاية.

نقوش أثرية تكشف عن حضارة مفقودة في تركيا من المحتمل أن تكون هزمت الملك ميداس

نقوش أثرية تكشف عن حضارة مفقودة في تركيا من المحتمل أن تكون هزمت الملك ميداس

خلال الشتاء الماضي في جنوب تركيا، تعثر مزارع في حجر ضخم نصفه غارق داخل قناة للري منقوش عليه بلغة غريبة، يحكي الحجر قصة حضارة قديمة مفقودة من الممكن أن تكون هزمت مملكة الملك ميداس في فيريجيا (إقليم قديم في الأناضول) في أواخر القرن الثامن قبل الميلاد طبقًا للاكتشافات الحديثة.

الكتابة التعبيرية (unsplash)