علم الآثار

علم الآثار

اكتشاف حمام عربي في إشبيلية يعود تاريخه إلى القرن 12 الميلادي

دائمًا ما تكون الاكتشافات الأثرية بمحض الصدفة، ولكن هذه المرة كان اكتشاف أفضل الحمامات العربية الإسلامية في إشبيلية بفضل الجمود وقلة التحرك الذي صاحب القيود التي تفرضها الدول على رعاياها في ظل انتشار كوفيد-19، في المقال التالي نوضح كيف ساهم ذلك الجمود في اكتشاف حمام إشبيلية؟

المزيد »
علم الآثار

ماموث فلسطيني

عُثر على بقايا ماموث من بيت لحم لأول مرة من قِبل دوروثيا بيت العالمة التي جاءت من بريطانيا وتركت عقود اكتشافاتها في البحر الأبيض المتوسط ​​والشرق الأدنى إرثًا علميًا كبيرًا لا يزال ذا وقع كبير حتى اليوم. في الموضوع نتعرف على اكتشافات جيولوجية في منطقة بيت لحم بفلسطين.

المزيد »
اكتشاف أكبر مقبرة للمسلمين في إسبانيا
علم الآثار

اكتشاف أكبر مقبرة للمسلمين في إسبانيا

اكتشف علماء الآثار بمدينة تاوست بالقرب من سرقسطة الإسبانية أكبرَ مقبرةٍ تعود للوجود الإسلامي في شبه الجزيرة الأيبيرية، حيث قاموا بالتنقيب واكتشاف مقبرةٍ لنحو 400

المزيد »
نقوش أثرية تكشف عن حضارة مفقودة في تركيا من المحتمل أن تكون هزمت الملك ميداس
علم الآثار

نقوش أثرية تكشف عن حضارة مفقودة في تركيا من المحتمل أن تكون هزمت الملك ميداس

خلال الشتاء الماضي في جنوب تركيا، تعثر مزارع في حجر ضخم نصفه غارق داخل قناة للري منقوش عليه بلغة غريبة، يحكي الحجر قصة حضارة قديمة مفقودة من الممكن أن تكون هزمت مملكة الملك ميداس في فيريجيا (إقليم قديم في الأناضول) في أواخر القرن الثامن قبل الميلاد طبقًا للاكتشافات الحديثة.

المزيد »
علم الآثار

استخدام جماجم الأطفال كخوذ لحماية الرضع يحير علماء الآثار

يشير العمل السابق إلى احتمال ثوران بركان قد عم هذه المنطقة قبل وقت قصير من دفن الأطفال الرضع مما أثر على انتاج الغذاء في المنطقة وهو ما ظهر من تحليل العظام المكتشفة التي تعاني من سوء التغذية، ويرى علماء الآثار أنه من المحتمل أن تكون معاملة هؤلاء الأطفال بهذا الشكل ضمن طقوس أكثر تعقيدًا وتفسيرًا كقربان لثوران البيئة مع ضرورة الحصول على أدلة أكثر لتأكيد ذلك.

المزيد »
علم الآثار

العثور على معبد وكنوز المدينة المصرية الغارقة

وخلال أعمالهم في حفريات هيراكليون؛ عثر علماء الآثار على بقايا مدينة أخرى كانت تقع مثلها مثل هيراكليون في خليج أبو قير بالإسكندرية وهي مدينة كانوبوس، حيث عثر علماء الآثار على بقايا مجمع مباني قديم في جنوب المدينة مساحته تقريبًا كيلومتر واحد.

المزيد »
علم الآثار

الفراعنة مرّوا من هنا!

«جزء من المعابد قد يُكتشف تحت الوحل ومياه البحر بالقرب من بيميني» إدجار كايس – 1938   بيميني (بيميني) هي إحدى جزر البهاما، وهي جزء

المزيد »
علم الآثار
زهرة المنصوري

عناق دام 3,000 عام

في زمن ما قبل التاريخ؛ وارى جسديهما الثرى في عناقٍ أبدي وقف أمامه الزمن عاجزًا .أما الآن وبعد 3000 عام، يكشف لنا علماء الآثار النقاب عن تضحية تلك المرأة العاشقة التي لن تلبث أن تثير دهشة العديد.

المزيد »