العلوم السياسية

سقوط الاتحاد السوفيتي.
اخرى

الأيام الأخيرة للاتحاد السوفيتي.. كيف سقط العملاق الشيوعي؟

مقدمات سقوط الاتحاد السوفيتي منذ نهاية الحرب العالمية الثانية، استخدم الاتحاد السوفيتي أفغانستان كمنطقة عازلة استراتيچية بينه وبين باكستان المتحالفة مع الولايات المتحدة والخليج العربي.

المزيد »
سارتر في مواجهة الإمبراطورية الفرنسية
فلسفة

سارتر في مواجهة الإمبراطورية الفرنسية في القرن الـ (20)

ماذا كان موقف «جان بول سارتر» من الاستعمار، ولا سيَّما الإمبراطوريّة الفرنسيّة؛ وهو الفيلسوف والمفكّر الفرنسيّ الّذي كان في عصره أحدَ أكثر المثقَّفين تأثيرًا وشهرةً في العالم؟ وكيف واجهَ التّعصّب الفرنسيّ ضدّ اﻷفكار المعادية للاستعمار؟

المزيد »
اخرى

الثورة الثقافية الصينية: القتل باسم الثورة  

تحدَّثنا في مقالٍ سابق عن القفزة العظيمة إلى الأمام، وكيف أدَّت الخطَّة التي أطلقها الزَّعيم الصِّيني (ماو تسي تونج) إلى موت عشرات الملايين من الصينيين من المجاعة. وبدلًا من أن تكون بوَّابة تعبر منها الدَّولة الصينية المُثقَلة بندوب سنينٍ طويلةٍ من الحروب والتَّقلُّبات السِّياسيَّة والاجتماعيَّة إلى مستقبل مزهر ومستقرّ؛ تحوَّلت إلى أحد أكبر الكوارث الإنسانيَّة في التَّاريخ، بل وأعادت الصين عشرات العقود إلى الوراء من ناحية التَّقدُّم. إلَّا أنَّ كل ما حدث -على الرَّغم من فظاعته- كان مجرَّد الجزء الأوَّل من ذلك الفصل الدَّامي في تاريخ الصين

المزيد »
الحزام والطريق: المبادرة الصينية الضخمة
علم الاقتصاد

الحزام والطريق: المبادرة الصينية الضخمة

مبادرة الحزام والطريق الصينية (BRI) التي تعرف أحيانًا باسم طريق الحرير الجديد، هي واحدة من أكثر مشاريع البنية التحتية طموحًا على الإطلاق. فتطلق الصين عصرًا جديدًا من التجارة والنمو للاقتصادات داخل آسيا وخارجها. لكن بعض المتشككين قلقون من أن تضع الصين فخًا من الديون للحكومات المقترِضة. لنتعرف على مباحاثات هذا الجدال.

المزيد »
القفزة الكبرى إلى الأمام.
اخرى

القفزة الكبرى إلى الأمام ..الحلم الصيني الذي تحول إلى كابوس

بعد تحول الصين إلى دولة شيوعية على يد ماو تسي تونج، حاول الزعيم الصيني خلق نهضة صينية وأطلق خطة عُرِفت بالقفزة الكبرى إلى الأمام. ولكن تسببت الخطة الصينية في مجاعة كبرى خلفت ملايين الضحايا ورائها من الفلاحين والشعب الصيني. وفي المقال نتعرف أكثر على خطة القفزة الكبرى إلى الأمام والمجاعة التي تعد من بين أبشع الجرائم في التاريخ.

المزيد »
أزمة الصواريخ الكوبية
العلوم السياسية

أزمة الصواريخ الكوبية.. هل كنا سنشهد حربًا نوويةً شاملةً؟ (2)

اعتبر الكثير أزمة الصواريخ الكوبية بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي، والتي انتهت في 20 نوفمبر 1962، أنها كانت المواجهة الأقرب خلال الحرب الباردة للتحول إلى حرب نووية شاملة.

المزيد »
أزمة الصواريخ الكوبية
العلوم السياسية

أزمة الصواريخ الكوبية، هل كنا سنشهد حربًا نوويةً شاملةً؟ (1)

تشكل أزمة الصواريخ الكوبية، والتي بدأت في 16 أكتوبر 1962، وانتهت في 20 نوفمبر 1962، لحظة فارقة خلال الحرب الباردة، حيث يتم اعتبارها المواجهة الأقرب للتحول إلى حرب نووية شاملة.

المزيد »
بوكاسا: إمبراطور إفريقيا المجنون.
العلوم السياسية

بوكاسا: إمبراطور إفريقيا المجنون

يُعرف إمبراطور إفريقيا الوسطى، جان بيديل بوكاسا، بكونه أحد أسوأ االطغاة في إفريقيا والعالم حيث أطلق على نفسه الحواريّ الـ13 للمسيح، وعاش حياة البذخ بينما تضوّر شعبُه من الجوع، الرجل الّذي نصب نفسه إمبراطورًا في بلد ذي نظام جمهوريّ ثمّ سقط على يدِ من اعتبرهم حلفاءه وعائلته، هي قصّة سنتعرّف إليها في السّطور القادمة.

المزيد »