اللغويات

كيف تؤثر الثقافة واللغة في بعضهما بعضًا؟
اللغويات

كيف تؤثر الثقافة واللغة في بعضهما بعضًا؟

منذ مئات السنين، يناقش علماء الأنثروبولوجيا واللُغويّون مدى تأثير الثقافة في اللغة، وتأثير اللغة في المجتمع والطريقة التي نفكر بها، وكوني متخصصًا في علم اللغة فقد كنت شغوفًا بمعرفة المزيد عن هذا الأمر. يبدو أحيانًا أنّ المجتمع يبذل محاولاتٍ لتغيير لغته، أو النضال في سبيل الحفاظ عليها من تأثير بعض اللغات الأخرى، ويتجلى هذا بوضوح في تأثير تنوّع المفردات واللغة في تصرّفاتنا وطريقة تفكيرنا، كما تظهر أيضًا أهمية اللغة في سلوكيّات بعض الأنظمة الشموليّة بفرضها سياساتٍ معيّنةً تدعم وجهات نظرها.

المزيد »
من هي صافية الحلو؟
أدب

من هي صافية الحلو؟

تتناول كتابات صافية مظاهر التأثير الثقافي لما بعد الاستعمار على كل من السودان والعين الغربية المتمثلة في الولايات المتحدة الأمريكيّة؛ فتُفكك التنميطات المفروضة من المجتمع عليها كامرأة أمريكية من أصل سوداني متحدية أياها. كذلك تكتب صافية -بصفتها أمريكيّة من أصل سوداني- عن الاغتراب والتمزق بين هويتين هما الهويّة العربيّة والهويّة الأمريكيّة، ونجد هذا جليًا على وجه الخصوص في قصيدتي الاستفادة من الماء (بالإنجليزيَّة: To make use of water) ومفردات (بالإنجليزيَّة: Vocabulary)، حيث تظل لغة صافية الشعريّة تتردد ذهابًا وإيابًا بين المفردات الإنجليزيَّة والعربيّة، في تعبير عن الاغتراب والتمزّق بين لغتين، وثقافتين، وهُويتين.

المزيد »
طب بشري

ماذا يحدث بداخل عقولنا أثناء القيام ببعض الأنشطة؟: نظرة حول الترجمة والموسيقى

هل من الممكن أن تؤثر بعض أنشطتنا الحياتية على سلوك وأداء عقولنا؟ هل من الممكن أن تُصقل بعض الأنشطة من مهارات وكفاءة عمل المخ البشري؟
إذا كنت من هواة الموسيقى أو حتى حدث وأن مررت على مشهد لأحد عازفي البيانو؛ فقد تجد أنه من المثير للاهتمام كيف يمكن للإنسان التحكم في كلتا يديه بحيث تؤدي كل منهما مقطع مغاير تمامًا للأخرى بل وفي التوقيت نفسه، الأمر الذي وإن بدا بسيط وتلقائي فهو يتطلب قدر لا بأس به من الجهد والتدريب حتى يصل الإنسان لتلك المرحلة من التمكُّن والتزامن. وإذا كنت ممن خاضوا تجربة العزف على آلة مثل البيانو فقد تدهش لتلقائية تمرُّس يديك كوحدتين منفصلتين بمرور الوقت. فتبدو كل منهما وكأنها مُنسابَةٌ بواسطة عقلٍ مستقل يعلم مساره ومآبه دون الحاجة لأن تُملي عليه فعله..

مع الممارسة ستجد أن أصابعك أصبحت تتقافز في انسيابية تلقائية متحررة بخفة راقصة باليه بين أوكتاﭪٍ وآخر، أصبحت تقيس المسافات بين المفاتيح بتكنيك هندسيّ متمرِّس وكأنها مُزوَّدة بفرجارٍ شعوري يعلم مساحة خُطاه مُسبقًا ولا ينحرف قُطره.. ستجد أن أصابعك تتهيأ تلقائيًا في وضعية وقفَتِها على أحد المفاتيح لتكفل تلك الوضعية بالتحديد الانتقال بمرونة نحو المفتاح الآخر والمرور عليه بسلاسة وتناغم تام
.. كل ذلك دون استهلاك تفكير أو وقت يُذكَر..

المزيد »
اللغويات
مهند عبد الفتاح

ما لا تعرفه عن هوميروس

(هوميروس – (Homer: نشأ في القرن الثامن أو التاسع قبل الميلاد في اقليم لونيا -الواقع فى تركيا حاليًا- ويُفترض أنه هو (مؤلف الإلياذة – (The

المزيد »