علم الاجتماع

أدب المقاومة لدى هانس فالادا.
الفن والموسيقى

سكارى.. نازيون وذكورية فاشية: أدب مقاومة هانس فالادا المتناقض

بالرغم من إدراك سومرز بعجزه- بصورة أو بأخرى- كان يدفعه الخوف من ضعفه للغرق في سُكْرته.  يقول في افتتاحية الرواية: «دائما ماكنت رجلًا حساسًا، في احتياج عطف وتشجيع من حولي، بالرغم من أنني بالطبع لم أظهر هذا وأحببت الظهور واثقًا ومتمالكًا نفسي.» هذا التنافر بين شخصيته في الخفاء وهويته في العلن صنع فجوة لم يستطع ملْئها إلا الكحول.

المزيد »
متلازمة كوفاد.
سيكولوجي

متلازمة كوفاد (Couvade): عندما يحمل الرجال

أتنتظرين قدوم طفل؟ أنتِ الآن في وقت شديد الحماس و”القلق”، ومليء بالخطط والاستعدادات، وأيضاً الأعراض! لأنك ستمرين بالعديد من التغيرات من الناحية الجسدية مع نمو طفلك وتطوره.
ولكن ما قد يفاجئكِ أن زوجك قد يبدو عليه التغيير أيضًا. ماذا إذا كان يشعر هو الأخر بأعراض الحمل ولديه متلازمة كوفاد، فهل زوجك حامل؟ هذا ما سنعرفه في هذه المقالة.

المزيد »
كيف تأثرت أهداف التنمية المستدامة بفيروس كورونا؟
علم الاقتصاد

كيف تأثرت أهداف التنمية المستدامة بفيروس كورونا؟

يعيش العالم الآن في خطة طوارئ لم تكن في الحسبان، تأثرت بها كل دول العالم وتحولت الخطة من تحقيق الاستدامة إلى إنقاذ عاجل للأرواح، وشهد العالم تعاونًا في الجهود العالمية لمواجهة فيروس كورونا. وكان قد شهد العالم تعاونًا مماثلًا لتحقيق أهداف (التنمية المستدامة-SDGs) والتي كان شعارها 17 هدفًا لتحويل عالمنا. فهل ستتراجع جهود التنمية المستدامة جراء فيروس كورونا أم ستستفيد من هذه الأزمة ويكون الوباء بمثابة تنبيه مثالي في سبيل تحقيق شامل وعميق لأهداف التنمية المستدامة؟

المزيد »
سرّ التعافي من الانفصال.. كيف تداوي كسرة قلبك؟
علوم اجتماعية

سرّ التعافي من الانفصال.. كيف تداوي كسرة قلبك؟

الانفصال حدث مؤلم جداً وبالأخص إذا كان حبيبك السابق يمثل لك أكثر من حبيب. قد تشعر بالحزن أسبوعين أو ثلاثة ولكن إذا وجدت نفسك ما زلت تحكي قصة الانفصال نفسها بعد مرور كل ذلك الوقت ولنفس الأصدقاء، وتشعر بأنك “مكتئب” أكثر من كونك “حزين” فقط، وتعاني من ألم عاطفي يمنعك من الانخراط في روتينك المعتاد. فاحذر لأنك قد تحتاج للمساعدة والاستشارة المتخصصة.

المزيد »
اضطراب الشخصية السادية ومأساة كليفلاند
سيكولوجي

اضطراب الشخصية السادية ومأساة كليفلاند

كيف يمكن لشخص واحد أن يمارس مثل هذا الألم والمعاناة على البشر الآخرين كما حدث في كليفلاند مع النساء الثلاثة اللاتي اختُطِفن في سنّ المراهقة، واحتُجزن في الأسر مدّة عشر سنوات. لم يقتصر الأمر على احتجازهنّ فحسب، بل أيضًا تعرّضن للضرب والاغتصاب والإذلال بكل الطرق الممكنة.
لماذا يفعل شخص مثل هذا الشيء الرهيب! بالنسبة لمعظمنا، فمن الصعب فهم أو شرح كيفية حدوث مثل هذا الشيء. وبالنسبة لهذه الشخصيّة الساديّة يكون الأمر ممتعًا للغاية.

المزيد »
أدب

لم علينا قراءة فرانز فانون؟

لن تغير قوائم الكتب المناهضة للعنصرية العالم، ولكن بمقدور كتابات أمثال الطبيب النفسي والفيلسوف الاجتماعي الكاريبي فرانز فانون (١٩٢٥-١٩٦١) أن تعطينا فكرة عن الأنماط السياسية التي تسعى لتحقيقها حركات اجتماعية عدة، بما فيها حركة «حياة السود مهمة».

المزيد »
كيف يمكننا التغلب على آثار الحجر الصحي السلبية؟
سيكولوجي

كيف نتغلب على آثار الحجر الصحي السلبية؟

قد يكون الحجر الصحي تجربةً غيرَ سارَّةٍ للعديد منا، وقد يؤدي إلى ترك انطباعات نفسية سلبية. لذلك، توصي منظمة الصحة العالمية في أوقات الطوارئ بعمل مراجعات ودراسات سريعة كوسيلة  لجمع وإثبات الأدلة؛ الغرض من هذه المراجعات هو مساعدة صانعي القرار لتوفير الإرشادات اللازمة للعوام عن التأثيرات الجانبية للحجر الصحي وكيفية تلافيها.

المزيد »
teen
سيكولوجي

الاكتئاب وطلبة الجامعات

قلة النوم، وعادات الأكل السيئة، وعدم ممارسة التمارين بشكل كافي، هم الوصفة التي يُصنع بها الاكتئاب بين طلبة الجامعات. القلق الذي يأتي مع الأوساط الأكاديمية بما في ذلك المخاوف المالية، والضغط الناتج عن رغبة الحصول على وظيفة بعد التخرج، والعلاقات الغير ناجحة خلال تلك الفترة، هم أسباب كافية لجعل بعض الطلاب يتركون كلياتهم أو قد يحدث ما هو أسوأ…

المزيد »
الكتابة التعبيرية (unsplash)
سيكولوجي

5 طرق لممارسة الكتابة التعبيرية

سواءٌ كنت تستخدمُ الورقةَ والقلم، أو الكمبيوتر أو الموبايل، يقضي معظمنا أيامه في الكتابة. فإذا جمعت كل الدقائق التي تقضيها في كتابة الرسائل عبر البريد الإلكترونيّ، والرسائل النصية، والكلمات التي تكتبها في صندوق البحث لجوجل، والمنشورات على وسائل التواصل الاجتماعيّ، بالإضافة إلى المهام التي تكتبها في المُفكرة، وقوائم البقالة؛ قد تندهش بمدى اعتمادك على الكلمات المكتوبة في حياتك اليومية. وكونها وسيلةً؛ أصبحت الكتابةُ حاضرة جدًا؛ لدرجة أننا غالبًا ما نهتم بعملية الكتابة نفسها. إليك 5 طرق لممارسة الكتابة التعبيرية

المزيد »
وسائل الإعلام (unsplash)
سيكولوجي

الذعر الذي تسببه وسائل الإعلام إثر تفشي فيروس كورونا المستجد

قد يرفع وابل لا هوادة فيه من الأخبار عن فيروس كورونا مستوى قلقك. يؤثر الخوف على طريقة رد فعلنا تجاه التغطيات الإعلامية حول المخاطر الصحية، فالمرض والتلوث مرتبطان بالأوبئة مثل فيروس كورونا.

المزيد »