منطق

سيكولوجي

مخاطر انحياز البقاء

إن قصص نجاح العمالقة، مثل بيل جيتس ومارك زوكربيرج وستيف جوبز، المشهورة جدًّا تعطي الانطباع أنًّه لكي تنجح في العمل كل ما تحتاج إليه يكمن في فكرة عظيمة في أثناء الجامعة والإرادة لترك الجامعة والسعي لتنفيذها. والمشكلة أن المنقطعين عن الجامعة لا يصبحون مليارديرات عادةً، فروّاد الأعمال الناشئين الذين انقطعوا عن الجامعة لينشئوا شركات وفشلوا أكثر بكثير من أولئك الناجحين. وعندما تركِّز على الأشخاص الذين تركوا الدراسة ونجحوا نجاحًا مُدوِّيًا، وتتجاهل المجوعة الأضخم من المنقطعين الذين لم يصلوا لأيِّ شيءٍ أبدًا، فأنت إذن خاضعٌ لما يُعرَف بـ«انحياز البقاء» أو انحياز النجاة.

المزيد »
فلسفة

كيف تساعدنا الفلسفة الرِوَاقِيَّة على التعايش مع جائحة كورونا؟

يمتلك الجميع فلسفةً ما سواء جعلوها واضحة أو لا، ويجدر بالفرد أن يستكشف فلسفته. إذا كان المرء يعاني؛ فسيكون من المفيد النظر في فلسفاتٍ بديلة. واحدةٌ من الفلسفات التي قد تساعد في تجاوز الصعاب الحالية التي يواجهها العالم بأسره نتيجة لفيروس كورونا هي الفلسفة الرِوَاقِيَّة، والَّتي نتعرف عليها عبر هذا المقال.

المزيد »
فلسفة

العدمية

ما العدمية؟ وما الفرق بين أنواعها؟ وما أوجه الاختلاف بين العدميّ السلبي والعدميّ الإيجابي؟ تُجيب المقالة عن هذه الأسئلة وتستعرض ما قد تُشكله العدمية من خطر على المجتمعات المعاصرة، وتأثير انتشار العدمية على المجتمعات أخلاقيًّا وسياسيًا.

المزيد »
فلسفة

الكذب، والكذبة النبيلة، وما بعد الحقيقة

هل هناك فرق بين أنواع الكذب؟ وهل بعضها مسموح به أخلاقيًا؟ تناقش هذه المقالة الموقف الأخلاقي لإيمانويل كانط وأفلاطون من الكذب، والفرق بين أنواع مختلفة للكذب، بالإضافة إلى أمثلة معاصرة لتوضيح الفروق.

المزيد »
منطق
محمد فتحي

العقيدة والمنطق: بين جلال الوحي وسلطة العقل (2)

كثيرًا ما كانت تصاغ عملية التأمل في الديانات اليونانية بالخرافات الأدبية، ورغم ذلك فإنها تهدف إلى زيادة الفضيلة الشخصية والمجتمعية لدى أولئك الذين يشاركون فيها، ولكن رفض أرسطو وأفلاطون هذا الشكل في التفكير الديني ووجدا مبدأ ساعد على خروجهم من هذا التدهور الفكري، فما هو؟

المزيد »
منطق
على رضا

المنطق الأرسطي (الجزء الثاني)

بعد ما تعرضنا في الموضوع السابق لمكونات وخصائص الأنظمة المنطقية، واستعرضنا معًا تاريخ بدايات المنطق، نصل معًا إلى أول نظام منطقي فى التاريخ، وهو المنطق

المزيد »