فنون

12 رسَّامة حرّرن المرأة بريشاتهن
فنون

12 رسَّامة حرّرن المرأة بريشاتهن

إعلى الرغم من اختلاف الأماكن، والبيئات، والمجتمعات، بل وحتى العصور التي جاءت منها كل فنانة منهن، إلا أنّ حُبهن للفن ورغبتهن لإخراج موهبتهن للعَلن، كانا المُحرِك والدافِعْ الأساسي للإثبات للجميع أنٌّه بالرغم من كل تلك القيود فإن المَرأة تستطيع أن تنتج فنًّا مثلها مثل الرجل، لا يَقِل عنهُ قُوةً وتأثيرًا، فنًّا يحمل في طيّاته دفَاعًا عن حقٍ مشروعٍ، فَنًّا يُظْهِر هُوِيّة، فَنًّا يُخَلّدْ في التارِيخ.  

المزيد »
الهمس الديني في مسرحيات شكسبير
أدب

الهمس الديني في مسرحيات شكسبير

إنَّ دور ويليام شكسبير كمُرشد دينيٍّ ليس بالأمر الواضح. في حين أنَّ عمل الشَّاعر د جلس في أوقات مختلفة على مدى القرون الأربعة الماضية لرسائل مُشفَّرة عن الكاثوليكيَّة أو البوريتانيَّة أو الإنكليزيَّة، والرَّأي الأكثر شيوعاً هو أنَّ استكشافه المذهل للبشريَّة لا يترك مجالاً يُذكَر للتَّفكير الجادِّ في الإلهيَّة. والواقع أنَّ بعض علماء شكسبير ذهبوا إلى ما هو أبعد من ذلك، مُشيرِين إلى أنَّ أعماله تُظهِر إلحاداً صريحاً. في وقت يتَّسم بالاستقطاب الدِّينيّ الكبير والاضطِّرابات، كانت تصريحات شكسبير الأعظم بشأن الإيمان أشبه بالهمس الغريب، تتطلّب الاستماع العميق لكي يُسمَع.

المزيد »
لمن أشكو كآبتي.
علوم اجتماعية

لمن أشكو كآبتي: الوحدة ومأساة الإنسان بعيني تشيخوف

تحكي قصة لمن أشكو كآبتي عن الحوذي أيونا الذي فقد ابنه ويسعى بكل جهد كي يجد أي شخص يستمع لمأساته فقط ليضع عن نفسه حمل أرهقه منذ رحيل فتاه الصغير. وتعرف القصة أيضًا باسم «وحشة» في الترجمة العربية للمترجم الكبير د.أبو بكر يوسف. وتملئ القصة بالتساؤلات الإنسانية، وتتطرق لمعاني الوحدة والإنسان المهمش.

المزيد »
الهوية والخطر ومنى حاطوم
سير ذاتية

الهوية والخطر ومنى حاطوم

تتحدث فنانتنا المعاصرة باللغة التي يفهمها الجميع، فلا تقتصر أعمالها على جنسيتها، ولا تنحصر أفكارها بين أصولها. تتنقل كريشة بين ألوان فنونها المتعددة: فن الفيديو، والتنصيب، والتصوير، وطي الورق. بتعديلٍ صغيرٍ، يمثل كل غرض عندها عملًا فنيًّا بدلالاتٍ ورؤى مختلفة. يتبدل حال أبسط الأشياء من مسالم وطبيعي لخطرٍ ومرعب. ذلك ما تفعله منى حاطوم بأصابعها وأفكارها ومشاعرها في فنها باختلاف الأنواع والمواضيع. تعرف أكثر إليها في المقال التالي.

المزيد »
هل الألوان عنصرٌ ثانويٌ في الفن؟
أدب

هل الألوان عنصرٌ ثانويٌ في الفن؟

اللون في حد ذاته يعبرُ عن شيءٍ لا يمكنُ الاستغناءُ عنه، بل الاستفادة منه. ذلك ما يجعلُه في غايةِ الجمال حقًا، وفي غايةِ الصحة كذلك. إجابةً على سؤالِ العنوان، لا. الألوانُ عنصرٌ أساسيٌ في العملِ الفنيّ.

المزيد »
11 حقيقة لم تعرفها عن تشارلوت برونتي
أدب

11 حقيقة لم تعرفها عن تشارلوت برونتي

ولكن من كانت تشارلوت برونتي؟ إنها أكثر من كونها «إحدى الأختين برونتي» (مسكينة آن برونتي، فلا أحد يتكلم عنها)، وإنها أكثر من كونها امرأةً كاتبةً من القرن التاسع عشر غير جاين أوستن. إليك بعض الحقائق لترسم لك شخصيةَ المرأة التي كانت خلف جاين إير.

المزيد »
10 أفلام تاريخية عليك مشاهدتها
السينما

10 أفلام تاريخية عليك مشاهدتها

في محاولة لتجسيد التاريخ على الشاشة؛ تحاول بعض الأعمال الدرامية كالأفلام والمسلسلات استعادة الأحداث التاريخية بشكل أقرب إلى عيون الشعوب بهدف استثماري من ناحية، ولأجل تغيير الفكرة السائدة عن فترة تاريخية معينة من ناحية أخرى، مع الأخذ في الاعتبار أن أغلب هذه الأعمال الدرامية تحوي العديد من المبالغات التى تقتضيها الدراما.

المزيد »
فنانات غيرن العالم الحديث
أدب

6 فنانات غيَّرن العالَم الحديث

لم يكنَّ فقط إلهامَ أنفسهنَّ، بل كُنَّ وما زلنَّ مصدرَ إلهامِ العديد والعديد من الأجيال بعدهنَّ. كما لمَعت أسماؤهنَّ لمعَت أعمالهنَّ، حيث ذاع صيت الفنانات القادم ذِكرهنَّ عن جدارة واستحقاق لِما قدموه للفن والمجتمع. كان لأعمالهنَّ الفنية مُتنوعةِ التأثير بالإضافة إلى حياتهنَّ الحافلة ما يكفي للتأثير على حياة كلٍ منا الآن!

المزيد »
أدب

سارة تيزديل.. شاعرة تكتب من النجوم

سارة تيزديل شاعرةٌ أمريكيّةٌ تنتمي لشعراء القرن العشرين، وهي من أبرز من كتبوا الشّعر الغنائيّ في هذه الفترة. نتعرّف في الموضوع إلى بداياتها مع الكتابة وكيف انتهت حياتها في وقتٍ مبكّرٍ بحادثةٍ مؤسفةٍ.

المزيد »