فنون صوتية

طب بشري

ماذا يحدث بداخل عقولنا أثناء القيام ببعض الأنشطة؟: نظرة حول الترجمة والموسيقى

هل من الممكن أن تؤثر بعض أنشطتنا الحياتية على سلوك وأداء عقولنا؟ هل من الممكن أن تُصقل بعض الأنشطة من مهارات وكفاءة عمل المخ البشري؟
إذا كنت من هواة الموسيقى أو حتى حدث وأن مررت على مشهد لأحد عازفي البيانو؛ فقد تجد أنه من المثير للاهتمام كيف يمكن للإنسان التحكم في كلتا يديه بحيث تؤدي كل منهما مقطع مغاير تمامًا للأخرى بل وفي التوقيت نفسه، الأمر الذي وإن بدا بسيط وتلقائي فهو يتطلب قدر لا بأس به من الجهد والتدريب حتى يصل الإنسان لتلك المرحلة من التمكُّن والتزامن. وإذا كنت ممن خاضوا تجربة العزف على آلة مثل البيانو فقد تدهش لتلقائية تمرُّس يديك كوحدتين منفصلتين بمرور الوقت. فتبدو كل منهما وكأنها مُنسابَةٌ بواسطة عقلٍ مستقل يعلم مساره ومآبه دون الحاجة لأن تُملي عليه فعله..

مع الممارسة ستجد أن أصابعك أصبحت تتقافز في انسيابية تلقائية متحررة بخفة راقصة باليه بين أوكتاﭪٍ وآخر، أصبحت تقيس المسافات بين المفاتيح بتكنيك هندسيّ متمرِّس وكأنها مُزوَّدة بفرجارٍ شعوري يعلم مساحة خُطاه مُسبقًا ولا ينحرف قُطره.. ستجد أن أصابعك تتهيأ تلقائيًا في وضعية وقفَتِها على أحد المفاتيح لتكفل تلك الوضعية بالتحديد الانتقال بمرونة نحو المفتاح الآخر والمرور عليه بسلاسة وتناغم تام
.. كل ذلك دون استهلاك تفكير أو وقت يُذكَر..

المزيد »
«ثمار غريبة»: الأغنية التي قتلت صاحبتها
سير ذاتية

«ثِمار غريبة» لبيلي هوليداي: الأغنية التي قتلت صاحبتها

يذكرنا مقتل (چورچ فلويد – George Floyd) على يد شرطي أمريكي أبيض، وما ترتب عليه من مظاهرات واحتجاجات واسعة في الولايات المتحدة الأمريكية، بأغنية بيلي هوليداي «ثِمار غريبة». فما قصة هذه الأغنية؟

المزيد »
فنون صوتية

«البلوز».. موسيقى الدفاع عن الهُويَّة

بعد أسابيع العمل الطويلة تأتي ليالي السبت.. المشهد ربما قد رأيته مرات عدة في أفلام الكاوبوي القديمة (رعاة البقر)؛ ولكن ما يميزه هو موسيقاه التصويرية غير المعتادة، حيث بلدة صغيرة في جنوب أمريكا، في مجتمعها الصغير، الموسيقى ضرورية لإثبات الهوية وللبقاء؛ حيث تلتف مجموعة من الأفرو-أمريكان حول صوت جهاز الموسيقى الذي يصدح بموسيقى مميزة، هي موسيقى «البلوز».
يستعرض مقالنا التالي أسرار هذه الموسيقى.

المزيد »
فنون صوتية
ريهام حافظ

لودفيج فان بيتهوفن

لودفيج فان بيتهوفن   إنه ذلك الموسيقار الألماني العظيم الذي عُرِف بكونه أصمًّا، فلنتعرف على قصة حياة هذا المُبدع ونكتشف كيف أصبح أصمًّا.   مولده:

المزيد »
فنون صوتية
سلمى نبيل

العود، ملك الموسيقي العربية

في الموسيقى على اختلاف أنواعها وأنماطها، هناك دائمًا آلة تكون هي «النجم». في الغرب غالبًا ما يكون الجيتار هو النجم، أما بالنسبة للشرق بالتأكيد العود هو النجم.

المزيد »
فنون صوتية
سلمى نبيل

تاريخ طقم الطبول (Drum set)

غالبًا ما نرى طقم الطبول/الدرامز فى الحفلات الغنائية، ولكن هذه الآلة الأمريكية الأصل المليئة بالعناصر لم تولد بهذا الشكل بل مرت بالعديد من التطورات والتغيرات،

المزيد »
فنون صوتية
عبدالرحمن القاضي

نبذة عن تاريخ موسيقي الجاز

بداية موسيقي الجاز كانت البداية في أمريكا، حيث يمكن رؤية الجاز بأنه انعكاسٌ للتنوع الثقافي في هذا البلد، موسيقى في جوهرها التعبير عن الشخصية من

المزيد »
فنون صوتية
عبدالرحمن القاضي

كيف تؤثر الموسيقي علي مزاجك ؟

يعلم الجميع أن الاستماع إلى الموسيقى أثناء الشعور بالضيق أو بالمزاج السيئ يمكن أن يوفر الإغاثة. ما قد لا يكون معروفًا لمعظم الناس هو أن

المزيد »