الطب و الصحة

فيروس الإيدز
طب وصحة

كيف بقي مرض الإيدز -ذو الخطورة القاتلة- وباءً مسكوتًا عنه لسنوات!

لا بد أنّك قد سمعت عن مرض الإيدز (مرض عوز المناعة المكتسب)، وهو مرض خطير وقاتل، شكَّل وباءً عالميًّا في إحدى الفترات. لكن هل تعلم أنه قد بقي وباءً مسكوتًا عنه لسنوات قبل أن يُعلن عنه بشكل واضح وصريح؟! لنعرف أكثر عن ذلك في هذا المقال.

المزيد »

ما يجب أن تعرفه عن الحساسية المفرطة: تعريفها، أعراضها، مسبِّباتها، وتدبيرها.

“رجاءً لا تضع فراولة في العصير لأن ابني لديه حساسية منها”.. ” هل يوجد دواء بديل عن البنسلين؛ لاني أتحسس منه”.. ” مسكينة.. لقد دخلت المشفى بسبب لدغة نحلة فقط، يبدو أن جسمها حساس جدًا”..
لا بدَّ أن يكون قد مرَّ على مسمعك أحد هذه العبارات أو ما يشبهها، او حتى أنَّك قد عانيت منها شخصيًّا أو أحد معارفك .. فما هي هذه الحساسية المفرطة لدى بعض الاشخاص؟ لنعرف أكثر ضمن المقال التالي.

المزيد »
الخلايا الجذعية السرطانية: أمل جديد في علاج السرطان
طب وصحة

الخلايا الجذعية السرطانية: أمل جديد في علاج السرطان

تعتبر الخلايا الجذعية معجزة من معجزات الطب والعلم الحديث، وهي العلاج الأكثر تفاؤلًا لكثير من الأمراض والحالات الطبية كالسرطان، وعلاج الحروق، وأمراض القلب والشرايين، ومرض السكري. وحاليًا يعمل الأطباء والعلماء على تطوير لعلاجات محددة تستهدف الخلايا الجذعية السرطانية مما يحمل الأمل في تحسين البقاء على قيد الحياة لمرضى السرطان.

المزيد »
اعتلال الدماغ الكبدي.
اخرى

اعتلال الدماغ الكبدي

اعتلال الدماغ الكبدي هو تدهورٌ في وظائف المخ والذي يحدثُ كنتيجةٍ لمرضٍ شديدٍ بالكبد. في هذه الحالة، يكونُ الكبدُ غيرَ قادرٍ على إزالة السموم بشكل كافٍ من الدم. هذا يُسبب ارتفاعًا للسموم في مجرى الدم والذي يتسببُ بتلف المخ.

المزيد »
ولادة طفل محصن ضد فيروس كورونا المستجد في سنغافورة
طب وصحة

ولادة طفل محصَّن ضد فيروس كورونا COVID-19 المستجدّ في سنغافورة

في عالم ما زال يتخبَّط بسبب الوباء الذي حلَّ به، ومع الكثير من علامات الاستفهام التي يثيرها كلّ يوم .. نطرح تساؤلنا التالي: هل يمكن أن تنتقل المناعة ضدَّ فيروس كورونا من الأمِّ إلى جنينها؟! لنعرف أكثر في هذا المقال.

المزيد »
طب وصحة

ما يجب أن تعرفه عن فيروس الهربس البسيط HSV-1 و HSV-2: العدوى، الأعراض، المضاعفات، العلاج.

يُقدَّر أن 3.7 مليار شخص دون سن الخمسين مصابون بفيروس الهربس البسيط ذي النمط الأول؛ بينما تؤثِّر العدوى بهربس النمط الثاني على ما يُقدَّر بنحو 491 مليون شخص.
فما هي هذه الفيروسات التي تصيب أكثر من نصف البشرية؟! ما الأعراض الناجمة عن العدوى بها؟ وما هي مضاعفاتها؟ وكيف يتمُّ العلاج منها؟ نتابع في هذا المقال..

المزيد »
طب بشري

غاز الضحك N2O .. نتائج واعدة في علاج الاكتئاب

عندما اكتُشِف غاز الضحك لأوَّل مرَّة في أواخر القرن الثامن عشر، أقام الكيميائيُّون في إنجلترا حفلات غاز الضحك للطَّبقة الأرستقراطية، وقد استُخدِمت تلك الحفلات كتجارب حينئذٍ للكشف عن كيفيَّة عمل هذا المركَّب. واليوم وبعد مئات السِّنين، يعرفه الكثير منَّا كمخدِّر أو مُهدِّئ. ما الجديد الذي ما زال يخبِّئه لنا هذا الغاز.. وبماذا يعِد مرضى الاكتئاب؟ لنتابع في هذا المقال.

المزيد »
طب بشري

نقص هرمون النمو: الأسباب، الأعراض، العلاج

قد تكون قلِقًا إذا لم يصل ابنك إلى المواصفات القياسيَّة للطُّول والوزن مقارنةً بأقرانه. في كثير من الأوقات تكون هذه الحالة ناتجة عن نقص هرمون النمو .. ما هي هذه الحالة؟ وكيف يتم علاجها؟ اعرف أكثر ضمن هذا المقال.

المزيد »
الفصام بعيني الطب والمجتمع
طب وصحة

الفصام بعيني الطب والمجتمع

الفصام كابوسٌ مروِّع يطارد المرضى، ووصمة العار تقف كحاجزٍ يمنعهم من تلقي المساعدة تارةً ومن الإندماج في المجتمع تارةً أخرى، الفصام لا يعني الانفصام وليسوا وجهين لعملةٍ واحدة، كما أنّ العلاجات الطبية والنفسية تلعب دورها للحد من المرض.

المزيد »
اخرى

بعد 4 سنوات من آخر ظهور له.. هل يعود فيروس ماربورغ القاتل من جديد؟!

لم تَفرَغ القارَّة السَّمراء بعْدُ من كفاحها المستمرّ ضد فيروس إيبولا، وفيروس كورونا المستجدّ؛ ليعاود فيروس ماربورغ الفتَّاك الظُّهور من جديد، معلنًا ما قد يكون بداية كارثة وبائيَّة جديدة. تفاصيل أكثر ضمن هذا المقال.

المزيد »