الطب و الصحة

الصحة الجنسية: كلام غير مباح وأساسيات عليك معرفتها
سيكولوجي

الصحة الجنسية: كلام غير مباح وأساسيات عليك معرفتها

تلعب الصحة الجنسية دورًا جوهريًا في حياة الإنسان، وتمثِّل العلاقة الحميمية محورًا هامًا في العلاقات الصّحيّة ابتداءً من الطفولة ووصولًا إلى الشيخوخة. ونسمع غالبًا عن أهميّة الصّحّة الجسديّة، والعقليّة، والروحيّة. ولكن الشّعور بالثّقة حيال حياتك الجنسيّة مهم أيضًا؛ إذ أنه يساعدك في تحقيق عدّة أمور، وفي المقال نتطرق إلى أساسيات الصحة الجنسية التي يجب عليك معرفتها.

المزيد »
اضطراب ما بعد الصدمة
سيكولوجي

تعريف اضطراب ما بعد الصدمة وطرق علاجه المختلفة

اضطراب مابعد الصدمة: هو اضطراب قد يعاني منه العديد من الاشخاص على الرغم من عدم معرفتهم بذلك؛ وذلك يرجع لإختلاف أسباب حدوثه، واختلاف أعراضه؛ حيث إنه من الممكن أن تظهر الأعراض في صورة اضطراب ما بعد الصدمة الكامل أو الجزئي، ويعتمد هذا على العديد من العوامل التي سوف يتم مناقشتها في هذه المقالة.

وكنتيجة لمحدودية الطرق العلاجية لاضطراب ما بعد الصدمة، وازدياد عدد الحالات التي تعاني من هذا الاضطراب؛ طُوِّرت العديد من الطرق العلاجية؛ لتوفير خيارات أفضل وأكثر فاعلية لكلا من المرضى والأطباء؛ ولتوفير طرق مناسبة لجميع المرضى باختلاف معتقداتهم وثقافتهم؛ وبالتالي تقليل عدد الحالات المصابة بهذا الاضطراب؛ ولا تزال تعمل العديد من الأبحاث لتطوير طرق علاجية أفضل للجميع؛ ولكن هل هذه الطرق العلاجية وحدها كفيلة   بتقليل عدد الحالات المصابة بهذا الاضطراب على الرغم من التزايد المستمر في الضغوطات التي تواجه سكان العالم؟

سوف تعرض هذه المقاله العديد من الطرق العلاجية التي أُثبِتت فعاليتها في علاج اضطراب مابعد الصدمة؛ مع العلم أنه في أغلب الحلات يتم استخدام أكثر من طريقة في العلاج لضمان الوصول إلى الشفاء التام؛ وبالتأكيد الطرق المستخدمة في علاج أي حالة تعتمد على العديد من العوامل مثل:

هل الحالة تعاني من اضطراب مابعد الصدمة الكلي ام الجزئي؟
هل الحالة مؤمنة بفاعلية العلاج الدوائي ام أنها من أنصار الطب التكميلي والطب البديل؟
والعديد من الأسباب الأخرى الي سوف يتم ذكر بعضها في هذه المقاله.

المزيد »
زواج الأقارب
طب بشري

زواج الأقارب

ينتشر القول أن «زواج الأقارب يؤدي إلى أمراض وراثية في الأبناء» إلى أي درجة يتفق أو يختلف العلم مع هذا الاعتقاد السائد مؤخرًا؟ وإن كان صحيحًا، لماذا لا تؤدي كل الزيجات بين الأقارب إلى مشاكل وراثية؟ وما هو المعيار في حدوثها من عدمه؟
سنعرف ذلك في المقال التالي

المزيد »
لقاحات الحمض الريبوزي الواعدة
الهندسة الطبية الحيوية

لقاحات الحمض الريبوزي المرسال الواعدة

مع بداية الجائحة دخلت أنواع مختلفة من اللقاحات في محاولة لمكافحة الفيروس المستجد، ومن ضمن الأنواع التي كانت الأكثر نجاحًا في فترة زمنية قياسية وأعطت نتائج مبشرة في المراحل السريرية (الإكلينيكية) الثالثة هي لقاحات (الحمض الريبوزي المرسال – RNA messenger) والمعروف اختصارًا بالحمض mRNA، وكانت نتائج الفعالية أكثر من 95% في بعض اللقاحات، وحصلت على موافقات الاستخدام في حالات الطوارئ من منظمات الأدوية العالمية لأول مرة في التاريخ.

المزيد »
هشاشة العظام.
طب بشري

كل ما تحتاج معرفته عن هشاشة العظام

ما معناها؟ وما مسبباتها؟ هل لها أنواع؟ ما العلاج المتاح إذا أصبت بهشاشة العظام؟ أهناك طرق للوقاية منها؟ كل هذه الأسئلة تتبادر لأذهاننا عندما نصاب أو يصاب أحد أقربائنا بكسر طال شفاءه ثم شخصه الأطباء بهشاشة في العظام؛ فنبحث عن إجابات سريعة لكل تلك الأسئلة حتى نتمكن من التعرف أكثر على هذا المرض وكيفية التعامل معه.

المزيد »
البكتيريا
بيولوجي

البكتيريا العدو القديم الجديد.. والمضادات الحيوية العميل المزدوج

على مدار القرن الماضي وحتى يومنا هذا، شهدت المجالات الطبية إنجازات هائلة وأحداث هامة، لكنَّ حدثًا واحدًا ساهم في إسقاط أحد ألد أعداء الطب البشري عبر تاريخه -مؤقتًا- عبر ثورة طبية بدأت بملاحظة ثم اكتشاف ثم تطوير. في القرن الحالي، يعود العدو اللدود مُجددًّا أقوى مما كان عليه في السابق.
الحدث هو اكتشاف وتطوير المضادات الحيوية. كيف بدأت قصة المضادات الحيوية؟ إلى أي مدى قد تضرُّنا البكتيريا؟ هل زادت شراستها أم طورت مقاومةً ضد الأسلحة التي أسقطتها من قبل؟ في هذا المقال، تجدون الإجابات.

المزيد »