الطب و الصحة

طب وصحة

كيف تعزز كفاءة الميتوكوندريا عن طريق ممارسة الرياضة؟

عندما نُمارِس التمارين الرياضية، يكون هدفنا هو بلوغ ما أُطلقُ عليه الحدَّ الميتوكوندريّ (Mitochondrial Threshold). وسأشرح بإيجاز العلاقة بين الطاقة ونشاط الميتوكوندريا حتى يتضح القصد من وراء هذ التعبير.

المزيد »
الحقيقة وراء مصاصي الدماء: مرض البُرفيريّة
طب وصحة

الحقيقة وراء مصاصي الدماء: مرض البُرفيريّة

لكلّ أسطورةٍ بدايةٌ.. وبداية أسطورة مصّاصي الدّماء كانت أشخاصًا مرضى، بل غير مؤذيين. فهل عالجوا أنفسهم بشرب الدّم فعلًا؟ وهل يتمكّن العلم الحديث من تخليص هؤلاء المرضى من معاناتهم؟ وما هو مرض البُرفيريّة؟

المزيد »
طب بشري

فيروس كورونا أعراضه والوقاية منه

يشكل فيروس كورونا خطرًا على العالم، فهو وباء مفترس يحصد الآلاف من الناس يوميًا لذلك تتوافر الجهود وتتكاتف من أجل السيطرة على هذا الوباء والحد من انتشاره عن طريق العديد من إرشادات التوعية والتجارب العلمية التي تسعى لإيجاد حل للقضاء عليه.

المزيد »
طب وصحة

متلازمة أيكاردي

ينقسم المخ البشري إلى نصفين يتصلان من خلال الجسم الثفني، مما يساعدنا على إتمام مهامنا اليومية. وفي متلازمة أيكاردي، يُفقد هذا الاتصال متسببًا في فشل الوظائف العقلية والجسدية للدماغ.

المزيد »
طب وصحة

أسرار فقدان حاسة الشم بسبب كوفيد-19

يربط الكثير منا هذه الأيام عند سماع فقدان حاسة الشم بالإصابة بـ COVID-19. ولكن هل حقًا توجد علاقة بين فقدان حاسة الشم والإصابة بالفيروس؟وهناك بالتأكيد صلة بين فقدان الشم والأمراض، لكننا نعتقد أن فقدان حاسة الشم الناجم عن الفيروس [يعمل] بآلية مختلفة تمامًا وهو ماسنقترب منه في موضوعنا.

المزيد »
تاريخ

القصة الكاملة وراء لقاح أوكسفورد

تعدّ جامعة أوكسفورد هي الأولى في العالم الّتي استطاعت الوصول إلى لقاحٍ لفيروس كورونا المستجدّ. ووراء نجاح أوكسفورد قصّةٌ طويلةٌ تعود إلى ما يقرب من ألف عامٍ، فتعالوا معنا في هذا الموضوع نقترب من قصّة لقاح أوكسفورد.

المزيد »
طب وصحة

التصلب الجانبي الضموري

في يوم السابع والعشرين من نوفمبر أُقيم نهائي بطولة إفريقيا بين أكبر فريقين مصريين. إن كنت من محبي المستديرة، فبالتأكيد شاهدتَ المباراة التي انتهت بتتويج الأهلي بطلًا للقارة السمراء، وإن لم تكن من محبي كرة القدم، فلعلك شاهدت مؤمن زكريا وهو يرفع الكأس احتفالًا بالتتويج، ولعلك تساءلت عن مرضه الغريب. في المقال التالي، سنتعرف إلى تفاصيل مرض التصلب الجانبي الضموري.

المزيد »
علم الإختبارات حول فيروس كوفيد 19
طب وصحة

علم اختبارات فيروس كوفيد 19

 لماذا نحتاج إلى إجراء الاختبار؟ كيف تعمل الاختبارات؟ كيف يمكنني معرفة إذا كنتُ مصابًا بفيروس كوفيد 19 من قبل أم لا؟ لماذا يصعب الحصول على تصريح لعمل اختبار لفيروس كوفيد 19؟ ماذا عن أنواع الاختبارات الجديدة؟ كل هذه التساؤلات وأكثر سوف يُجاب عنها فى هذا المقال.

المزيد »
كيف يتم تشخيص الأمراض النفسية؟
سيكولوجي

كيف يتم تشخيص الأمراض النفسية؟

كثيرًا ما نسمع تلك العبارة من العديد من الأشخاص عن التبرير لبعض الأفعال اللاأخلاقية أو التصرفات غير الملائمة أو التهرب من المسئوليات والعلاقات “أنا مجرد مريض نفسي”. لكن هل حقيقي ما ينادي به هؤلاء الأشخاص؟ وكيف يمكن تشخيص الأمراض النفسية؟ ومن هو المريض النفسي من الأساس؟

المزيد »
لا تستسلم للوحدة أثناء الحجر المنزلي
سيكولوجي

لا تستسلم للوحدة أثناء الحجر المنزلي

معظم الشعوب الآن في الخارج عالقة في المنزل أثناء فترة الحجر المنزلي لمدة أزليّة لا يبدو أنّها ستنتهي قريبًا. البعض يقضي الوقت وحيدًا، والبعض يقضى أوقاتًا أكثر مع أشخاص غير مرغوبين، ولكن الأكيد أنّ المعظم يقضي وقتًا أقل مع الأشخاص الذين يشعر معهم بالاتصال وبأنّهم جزء من شيء كبير، أكبر حتى من أنفسهم، وهؤلاء إمّا أن يكونوا أفراد العائلة، وإمّا الأصدقاء أو حتى زملاء العمل.

المزيد »