الطب و الصحة

طب بشري

غاز الضحك N2O .. نتائج واعدة في علاج الاكتئاب

عندما اكتُشِف غاز الضحك لأوَّل مرَّة في أواخر القرن الثامن عشر، أقام الكيميائيُّون في إنجلترا حفلات غاز الضحك للطَّبقة الأرستقراطية، وقد استُخدِمت تلك الحفلات كتجارب حينئذٍ للكشف عن كيفيَّة عمل هذا المركَّب. واليوم وبعد مئات السِّنين، يعرفه الكثير منَّا كمخدِّر أو مُهدِّئ. ما الجديد الذي ما زال يخبِّئه لنا هذا الغاز.. وبماذا يعِد مرضى الاكتئاب؟ لنتابع في هذا المقال.

المزيد »
طب بشري

نقص هرمون النمو: الأسباب، الأعراض، العلاج

قد تكون قلِقًا إذا لم يصل ابنك إلى المواصفات القياسيَّة للطُّول والوزن مقارنةً بأقرانه. في كثير من الأوقات تكون هذه الحالة ناتجة عن نقص هرمون النمو .. ما هي هذه الحالة؟ وكيف يتم علاجها؟ اعرف أكثر ضمن هذا المقال.

المزيد »
الفصام بعيني الطب والمجتمع
طب وصحة

الفصام بعيني الطب والمجتمع

الفصام كابوسٌ مروِّع يطارد المرضى، ووصمة العار تقف كحاجزٍ يمنعهم من تلقي المساعدة تارةً ومن الإندماج في المجتمع تارةً أخرى، الفصام لا يعني الانفصام وليسوا وجهين لعملةٍ واحدة، كما أنّ العلاجات الطبية والنفسية تلعب دورها للحد من المرض.

المزيد »
اخرى

بعد 4 سنوات من آخر ظهور له.. هل يعود فيروس ماربورغ القاتل من جديد؟!

لم تَفرَغ القارَّة السَّمراء بعْدُ من كفاحها المستمرّ ضد فيروس إيبولا، وفيروس كورونا المستجدّ؛ ليعاود فيروس ماربورغ الفتَّاك الظُّهور من جديد، معلنًا ما قد يكون بداية كارثة وبائيَّة جديدة. تفاصيل أكثر ضمن هذا المقال.

المزيد »
طب وصحة

الدخينات: تعريفها، أسبابها، وطرق علاجها

أغلب الظَّنِّ أنَّك قد رأيت نقطًا بيضاء صغيرة على وجه طفلٍ رضيع، أو أحد البالغين، أو ربَّما على وجهك أنت. هل تعلم ما هي؟
إنَّها «الدخينات».. إليك المقال التالي لنتعرَّف أكثر عن هذه الظاهرة الجلديَّة، وأسبابها، وكيفيَّة التَّعامل معها وعلاجها.

المزيد »
لقاح كوفيد-19 ونقص الصفيحات المناعية
طب بشري

لقاح كوفيد-19 ونقص الصفيحات المناعية

كشفت دراسة استطلاعية عن رابط بين اللقاح المعتمد على الناقل الفيروسي (ChAdOx1) -الأدينوفيروس المستخلص من الشمبانزي والمسجل لجامعة أوكسفورد-، والاضطراب المناعي المعروف باسم قلة الصفيحات المناعية (Immune Thrombocytopenia). لكن لم تُثبت العلاقة السببية بعد، وتظل الأسئلة مفتوحة.

المزيد »
أم ترضع طفلا
طب وصحة

لقاحات كوفيد-19 والرضاعة: ما الذي تقوله البيانات والدراسات؟

«إن كان لديَّ طفل رضيع الآن، فلن أفكِّر في المخاطَرة، أي لن أنتظر. فإن كان بمقدورِك أن تمدِّي طفلك بالمناعة؛ فلا تتردَّدي حتى في اتِّخاذ القرار» جاليت آلتر متخصصة في علم المناعة..
ما الذي تقوله دراسات وتجارب العلماء حول لقاح كوفيد-19 للأمَّهات المرضعات؟! لنكتشف معًا في هذا المقال

المزيد »
هل علم النَّفس علم حقيقي؟ هل هو مهم حقًا؟
سيكولوجي

هل علم النَّفس علم حقيقي؟ 5 معايير أساسية تحدد الإجابة

ما مصداقيَّة الاتِّهامات التي توجَّه أحيانًا إلى علم النَّفس بأنَّه ليس علمًا حقيقيًّا؟
لطالما اختلفت طبيعة المعرفة في المجالات المعرفيَّة المختلفة. فماذا إذًا يميِّز المعرفة العلميَّة عن غيرها؟ ولماذا يتركَّز أكثر هذه الاتِّهامات تجاه مجالاتٍ معرفيَّةٍ دون غيرها؟

المزيد »
متلازمة ضيق النفس الحادة (ARDS)
بيولوجي

متلازمة ضيق النفس الحادة (ARDS) وما لا نعرفه عنها

متلازمة الضائقة التنفسية الحادة (ARDS) هي أحد الحالات المرضية التي تهدد حياة المصابين بها، حيث تمنع ما يكفي من الأكسجين من الوصول إلى الرئتين وإلى الدم. كما تؤدي إلى تراكم السوائل في الأكياس الهوائية، مما يقلل من قدرة الرئتين على التمدد. وتقليل مستوى الأكسجين في الدم. الموحش في متلازمة ضيق النفس الحادة أنها يمكن أن تصيب الأطفال أيضًا. كل هذه المخاطر تتطلب توعية أكبر لهذا المرض الخطير، وكيف يمكن التعامل معه، وسبل العلاج والوقاية منه.

المزيد »
المتحوِّر دلتا: ما مدى خطورته مقارنة بالسلالة الأصلية؟!
اخرى

كوفيد-19 والمتحوِّر دلتا: ما مدى خطورته مقارنة بالسلالة الأصلية؟!

ظهرت مؤخرًا تحورات لفيروسات السلالة التاجية الأصلية، وكان من بين تلك التحورات متحوِّر من النوع دلتا. هل متحوِّر دلتا أخطر وأسرع انتشارًا من السلالة التاجية الأصلية أم لا؟ كل هذا سوف نتطرق إليه في مقالنا.

المزيد »
سرطان الرئة: أنواعه وأسبابه والوقاية منه
طب بشري

سرطان الرئة: أنواعه وأسبابه والوقاية منه

يبدأ المقال بتعريف سرطان الرئة، ثم توضيح بسيط لتركيب الرئة ووظيفتها، ثم يتضمن أنواع سرطانات الرئة بشيء من التفصيل ، وذلك يرجع إلى نوع الخلايا المصابة بالسرطان، حيث يوجد سرطان رئة ذو الخلايا الغير صغير، ونوع آخر ذو الخلايا الصغيرة، ويشمل أيضًا على مجموعة من الأعراض التي تظهر عند الإصابة بسرطان الرئة، كما تضمن علي الأسباب الرئيسية لحدوث سرطان الرئة، وكيفية الوقاية منه.

المزيد »