علوم طبيعية

متلازمة ضيق النفس الحادة (ARDS)
بيولوجي

متلازمة ضيق النفس الحادة (ARDS) وما لا نعرفه عنها

متلازمة الضائقة التنفسية الحادة (ARDS) هي أحد الحالات المرضية التي تهدد حياة المصابين بها، حيث تمنع ما يكفي من الأكسجين من الوصول إلى الرئتين وإلى الدم. كما تؤدي إلى تراكم السوائل في الأكياس الهوائية، مما يقلل من قدرة الرئتين على التمدد. وتقليل مستوى الأكسجين في الدم. الموحش في متلازمة ضيق النفس الحادة أنها يمكن أن تصيب الأطفال أيضًا. كل هذه المخاطر تتطلب توعية أكبر لهذا المرض الخطير، وكيف يمكن التعامل معه، وسبل العلاج والوقاية منه.

المزيد »
فضاء

النموذج القياسي له ما له وعليه ما عليه

قديمًا كان العلم قائم على التكهنات أكثر من النظريات التي تأكد من وجود الأشياء، ومع مرور الوقت بدأ العلم يأخذ مكانته وينفصل عن الأديان وكانت هذه طفرة كبيرة، لأن العلماء لم يكن عليهم أن يخفوا من أدلة وإثباتات علمية لأنها تخالف الرؤية الدينية، وكانت الطفرة الأخرى التي حدثت في سبعينيات القرن الماضي؛ ظهور النموذج القياسي كنموذج يفسر بدقة عالية الجسيمات الأولية اللتي تشكل الكون، ولكن بعد أن انفصل الدين عن العلم لم يعد هناك شيء مقدس، كل شيء يجب أن يوضع تحت عدسة العلم ليتم فحصه بالأدلة والإثباتات، فهل نجى النموذج القياسي طيلة هذه العقود من هذا الفحص أم ماذا؟

المزيد »
اختبار عسكري روسي يهدد الملاحة الفضائية العالمية
علوم عسكرية

اختبار عسكري روسي يهدد الملاحة الفضائية العالمية

أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية في مؤتمر صحفي عُقد يوم الأثنين 15 نوفمبر إجراء اختبار عسكري روسي متهور من قبل موسكو لأحد الأسلحة الفضائية المضادة للسواتل (ASAT) وأن الاختبار أنتج حتى الآن أكثر من 1500 قطعة من الحطام المداري القابل للتعقب ومئات الآلاف من قطع الحطام المداري الأصغر، التي تهدد الآن مصالح جميع الدول والملاحة الفضائية.

المزيد »
المتحوِّر دلتا: ما مدى خطورته مقارنة بالسلالة الأصلية؟!
اخرى

كوفيد-19 والمتحوِّر دلتا: ما مدى خطورته مقارنة بالسلالة الأصلية؟!

ظهرت مؤخرًا تحورات لفيروسات السلالة التاجية الأصلية، وكان من بين تلك التحورات متحوِّر من النوع دلتا. هل متحوِّر دلتا أخطر وأسرع انتشارًا من السلالة التاجية الأصلية أم لا؟ كل هذا سوف نتطرق إليه في مقالنا.

المزيد »
فيزياء الأنظمة المعقّدة... كيف تساعدنا في فهم العالم من حولنا
فيزياء

فيزياء الأنظمة المعقّدة منذ 1884: كيف تساعدنا في فهم العالم من حولنا

منحت الأكاديميّة الملكيّة السويديّة للعلوم جائزة نوبل في الفيزياء لعام 2021 للفيزيائيّ الإيطاليّ جورجيو باريسي من جامعة سابينزا الإيطاليّة في روما عن إسهاماته في فهم التفاعلات الفوضوية والتقلّبات الحادثة في الأنظمة الفيزيائيّة بدءًا من الأنظمة الذرّية الصغيرة وحتّى الأنظمة الفيزيائيّة الكبيرة بحجم الكوكب، مناصفة مع كلّ من الفيزيائيّ اليابانيّ سيوكورو مانابي من جامعة برينستون بالولايات المتّحدة الأمريكيّة، والفيزيائيّ الألمانيّ كلاوس هاسلمان من معهد ماكس بلانك للأرصاد الجويّة في مدينة هامبورغ بألمانيا عن إسهاماتهما في النمذجة الفيزيائيّة للمناخ على كوكب الأرض والتنبّؤ عالي الدقّة بالتغيّرات المناخيّة والاحتباس الحراري. تنطوي أعمال العلماء الثلاثة تحت مفهوم فيزياء الأنظمة المعقّدة التي يعتبر مجال المناخ مثالًا لأحد تطبيقاتها، والتي سنتناولها في هذا المقال بشيءٍ من التفصيل.

المزيد »