علوم طبيعية

هل يختبئ الإله بين الجينات؟
اخرى

هل يختبئ الإله بين الجينات؟

في العام 2004 نشر عالم الوراثة «دين هامر-Dean hamer» كتابه الشهير «جين الرب-GOD GENE» الذي بدء بسؤال مثير، كيف يؤمن الكثير من الناس بأشياء لا يمكنهم رؤيتها او لمسها او سمعها او شمها؟ وكان دين هامر، الباحث في دور الجينات في التوجه الجنسي والسلوك البشري، له رأي مزعج للاهتيون، فهم دائما لا يشعرون بالرضا عندما يتعدى العلم على أراضيهم، وعلى الصعيد الاخر، تمسك بعض اللاهوتيون بفكرة هامر ويدعمونها بفكرة «فطرة الإنسان»، وإن البشر جميعًا لديهم اعتقاد بوجود قوة مهيمنة تابعة لنظامهم الوراثي، ولكن العلم الغير منحاز له رأي آخر.

المزيد »
أهم إنجازات مختبر فيرميلاب
فضاء

أهم إنجازات مختبر فيرميلاب

لم يكن مفاجئًا في العاشر من يونيو عام 2015 أن تعترف الجمعية الفيزيائية الأمريكية في إطار مبادرة المواقع التاريخية، بمختبر فيرميلاب؛ لمساهمته ما يقرب من خمسة عقود في فيزياء الطاقة العالية. منحت لورا جرين – نائبة رئيس الجمعية الفيزيائية الأمريكية- نيجل لوكير مدير فيرميلاب لوحة تذكارية كتب عليها:
«تقديرًا لمساهمات مختبر فيرمي في فيزياء الطاقة العالية، بما في ذلك اكتشافات الكوارك القاعي والعلوي ونيترينو تاو؛ وهي المكونات الرئيسية للنموذج القياسي، وتكريمًا لإنجازات روبرت ويلسون الذي شغل منصب مديره الأول عام 1967، وليون ليدرمان الحائز على جائزة نوبل والذي شغل منصب المدير الثاني، كما ساعد في افتتاح مصادم تيفاترون؛ وهو أكبر مصادم للبروتون-البروتون المضاد في العالم مع الاستخدام الرائد للمغناطيسات فائقة التوصل»

المزيد »
المادة المظلمة
فيزياء

المادة المظلمة

المادة المظلمة تعد سرًا من أسرار الكون وأحد الألغاز العديدة التي يحتفظ بها العالَم لنفسه حتى الآن. وهي مادة افتراضية غير مرئية، من المتوقَّع أن تكون هي المسئولة عن إضافة الجاذبية للمجرات والأجسام التي تحتوي عليها. في موضوعنا نتعمق أكثر في التعرف على المادة المظلمة التي حيرت العلماء.

المزيد »
النمل والمضادات الحيوية
علوم طبيعية

النمل والمضادات الحيوية

كيفية تواصل النمل ودفاعه عن مستعمراته يمكن أن يؤدي إلى مضادات حيوية جديدة، وقت المُلاحقة أو وقت التتبع،عدد مركبات المضادات الحيويةالمتعلقة بالنمل التي يتم تحديدها في تزايد مضاعف

المزيد »
متلازمة ضيق النفس الحادة (ARDS)
بيولوجي

متلازمة ضيق النفس الحادة (ARDS) وما لا نعرفه عنها

متلازمة الضائقة التنفسية الحادة (ARDS) هي أحد الحالات المرضية التي تهدد حياة المصابين بها، حيث تمنع ما يكفي من الأكسجين من الوصول إلى الرئتين وإلى الدم. كما تؤدي إلى تراكم السوائل في الأكياس الهوائية، مما يقلل من قدرة الرئتين على التمدد. وتقليل مستوى الأكسجين في الدم. الموحش في متلازمة ضيق النفس الحادة أنها يمكن أن تصيب الأطفال أيضًا. كل هذه المخاطر تتطلب توعية أكبر لهذا المرض الخطير، وكيف يمكن التعامل معه، وسبل العلاج والوقاية منه.

المزيد »
فضاء

النموذج القياسي له ما له وعليه ما عليه

قديمًا كان العلم قائم على التكهنات أكثر من النظريات التي تأكد من وجود الأشياء، ومع مرور الوقت بدأ العلم يأخذ مكانته وينفصل عن الأديان وكانت هذه طفرة كبيرة، لأن العلماء لم يكن عليهم أن يخفوا من أدلة وإثباتات علمية لأنها تخالف الرؤية الدينية، وكانت الطفرة الأخرى التي حدثت في سبعينيات القرن الماضي؛ ظهور النموذج القياسي كنموذج يفسر بدقة عالية الجسيمات الأولية اللتي تشكل الكون، ولكن بعد أن انفصل الدين عن العلم لم يعد هناك شيء مقدس، كل شيء يجب أن يوضع تحت عدسة العلم ليتم فحصه بالأدلة والإثباتات، فهل نجى النموذج القياسي طيلة هذه العقود من هذا الفحص أم ماذا؟

المزيد »
اختبار عسكري روسي يهدد الملاحة الفضائية العالمية
علوم عسكرية

اختبار عسكري روسي يهدد الملاحة الفضائية العالمية

أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية في مؤتمر صحفي عُقد يوم الأثنين 15 نوفمبر إجراء اختبار عسكري روسي متهور من قبل موسكو لأحد الأسلحة الفضائية المضادة للسواتل (ASAT) وأن الاختبار أنتج حتى الآن أكثر من 1500 قطعة من الحطام المداري القابل للتعقب ومئات الآلاف من قطع الحطام المداري الأصغر، التي تهدد الآن مصالح جميع الدول والملاحة الفضائية.

المزيد »
المتحوِّر دلتا: ما مدى خطورته مقارنة بالسلالة الأصلية؟!
اخرى

كوفيد-19 والمتحوِّر دلتا: ما مدى خطورته مقارنة بالسلالة الأصلية؟!

ظهرت مؤخرًا تحورات لفيروسات السلالة التاجية الأصلية، وكان من بين تلك التحورات متحوِّر من النوع دلتا. هل متحوِّر دلتا أخطر وأسرع انتشارًا من السلالة التاجية الأصلية أم لا؟ كل هذا سوف نتطرق إليه في مقالنا.

المزيد »