علوم طبيعية

ميكانيكا الموائع (الجزء 7)
فيزياء

ميكانيكا الموائع (الجزء 7)

إذا أردنا دراسة جريان مائع ما، وكيف يتفاعل حين يقابل عائق في طريق جريانه، لا بد للباحث أن يستخدم طرق مختلفة لتمثيل جريانه، وكل طريقة مناسبة لنوع معين من جريان المائع، وحالات معينة. لذا، وبدون مقدمات كثيرة، دعونا نبدأ استكشاف تلك الطرق في ميكانيكا الموائع الجزء السابع.

المزيد »
أكبر حادثة صناعية في تاريخ العالم (كارثة بوبال)
كيمياء

كارثة بوبال – أكبر حادثة صناعية في تاريخ العالم

تعد كارثة بوبال أو كارثة يونيون كاربيد أكبر حادثة صناعية في التاريخ. حيث تسبب الإهمال في حدوث تسريب لخليط من الغازات السامة من أحد مصانع المواد الكيماوية، في مدينة بوبال بالهند. مما تسبب في تعرض الكثير من الناس لمخاطر صحية شديدة وموت عدد كبير من الأشخاص. يأتي غاز الفوسجين على رأس الغازات غاز المتسببة في هذه الكارثة.

المزيد »
طب وصحة

كيف تعزز كفاءة الميتوكوندريا عن طريق ممارسة الرياضة؟

عندما نُمارِس التمارين الرياضية، يكون هدفنا هو بلوغ ما أُطلقُ عليه الحدَّ الميتوكوندريّ (Mitochondrial Threshold). وسأشرح بإيجاز العلاقة بين الطاقة ونشاط الميتوكوندريا حتى يتضح القصد من وراء هذ التعبير.

المزيد »
حقائق لا تعرفها عن القهوة منزوعة الكافيين
كيمياء

حقائق لا تعرفها عن القهوة منزوعة الكافيين

يحاول الكثير من الناس ممن يعانون من مشاكل صحية تجنب الكافيين، مما زاد الطلب على القهوة منزوعة الكافيين. فما هي القهوة منزوعة الكافيين؟ ومتى ظهرت؟ وكيف تتم عملية نزع الكافيين؟ وهل هذا النوع من القهوة صحي تمامًا أم له آثارًا ضارة أيضًا؟

المزيد »
فيزياء

التوتر السطحي

التوتر السطحي هو ظاهرة يكون فيها سطح السائل ملامسًا للغاز ، حيث يعمل كصفيحة مرنة رقيقة فوقه، ويستخدم هذا المصطلح فقط عندما يكون سطح السائل ملامسًا للغاز (مثل الهواء). أما إذا كان السطح بين سائلين (مثل الماء والزيت)، فإنه يسمى ‘توتر الواجهة.’

المزيد »
ميكانيكا الموائع (الجزء 6)
فيزياء

ميكانيكا الموائع (الجزء 6)

كيناماتيكا الموائع أو علم حركة الموائع هو العلم الذي يصف حركة الموائع دون التطرق بالضرورة إلى القوى والعزوم التي تسبب هذا الجريان، وفي هذا المقال سنتناول وصف عالمين كبيرين هما لاجرانج وأويلر لحركة الموائع.

المزيد »
فيزياء

هل استطاع العلماء حل واحد من أكبر ألغاز الفيزياء الحديثة؟

إن الإجابة عن سؤال سبب وجود المادة بكمية أكبر بكثير من المادة المضادة في الكون شائقةٌ حقًا ومن ألغاز الفيزياء الحديثة، وهي تعتمد على مدى استيعاب المرء للتحليل الإحصائي للتجارب المعقدة. وعلى الرغم من أن النتائج التجريبية قد تكون بمثابة علامة مبكرة على حدثٍ كبيرٍ، فإننا لابد من أن نتوخى الحذر والتأني في الحكم. لذا، ما الذي حدث بالضبط؟

المزيد »
طب وصحة

أسرار فقدان حاسة الشم بسبب كوفيد-19

يربط الكثير منا هذه الأيام عند سماع فقدان حاسة الشم بالإصابة بـ COVID-19. ولكن هل حقًا توجد علاقة بين فقدان حاسة الشم والإصابة بالفيروس؟وهناك بالتأكيد صلة بين فقدان الشم والأمراض، لكننا نعتقد أن فقدان حاسة الشم الناجم عن الفيروس [يعمل] بآلية مختلفة تمامًا وهو ماسنقترب منه في موضوعنا.

المزيد »