بحيرة البرلس

هي ثاني أكبر البحيرات الطبيعية في مصر ومصدر رزق لنحو 25 ألف نسمة ومحمية طبيعية. فماذا تعرف عن بحيرة البرلس؟

شمس منتصف الليل!

What do I miss about the UK? Sadly, almost nothing. Maybe the midnight sun, in June in the north. That’s all. ما الشيء الذي افتقده

المزيد »
كيف تؤثر الجاذبية على الجينات؟
علم الإنسان

كيف تؤثر الجاذبية على الجينات؟

أجريت الدراسة على نوع من الديدان الاسطوانية في محطة الفضاء الدولية، والتي لوحظ على إثرها تغيرات طفيفة في حوالي 1000 جين، والتي كانت أقوى في بعض الحالات – خاصة بين الخلايا العصبية (خلايا الجهاز العصبي).

بحيرة المنزلة

بحيرة المنزلة

تعتبر بحيرة المنزلة إحدى أكبر بحيرات دلتا نهر النيل. تقع في الجزء الشمال الشرقي لدلتا النيل ما بين فرع دمياط وقناة السويس. وتحتل حوالي 50% من إجمالي صيد الأسماك في البحيرات الشمالية، ومصايد المياه العذبة. لكنها واجهت العديد من المصاعب على مر السنين الماضية. فهل يمكننا الحفاظ على البحيرة وتنميتها؟

بحيرات وادي الريان

بحيرات وادي الريان

تُعد بحيرات وادي الريان مصدرًا حيويًا لمياه الري ومصايد الأسماك بمحافظة الفيوم في مصر، وتمتاز بإنتاجيتها العالية وأحيائها المتنوعة. إليك بعض خصائص البحيرة وأهميتها.

علم الجيولوجيا الطبية

علم الجيولوجيا الطبية

هناك أكثر من 2 مليار شخص يعيشون في الأقاليم الاستوائيّة، غالبيّتهم على اتصال مباشر بالبيئة الجيولوجية المحيطة؛ يأكلون ويشربون منها. تُؤثّر الخصائص الجيوكيميائية لتلك المناطق على صحة سكّانها، وقد تؤدّي في بعض الحالات إلى إصابة ملايين الأشخاص بالأمراض، والسبب الرئيسي وراء ذلك هو سبب جيولوجي. من أمثلة هذه الأمراض: تسمّم الأسنان والهيكل العظمي بالفلور، واضطرابات نقص اليود، والأمراض الناتجة عن اختلال توازن العناصر الزهيدة؛ لهذا السبب ظهر علم الجيولوجيا الطبية

بحيرات الملح

حقائق حول بحيرات الملح

البحيرات المالحة هي بحيرات مغلقة، ذات ملوحةٍ عالية، حتى إن ملوحتها قد تصل إلى نسبة ملوحة البحر.
فكيف تكونت؟ وهل يوجد بها أحياء؟

Starlink_(satellite_constellation)

(Starlink) القصة الكاملة والثمن

في يناير 2015 أعلن «إيلون ماسك-Elon Musk» مؤسس شركة «SpaceX» أنه قدّم للهيئات التنظيمية الدولية الوثائق اللازمة لإطلاق مشروع عالمي يهدف لبث الإنترنت عبر الأقمار الصناعية، لتضم المنظومة في النهاية حوالي 4000 قمر صناعي في مدار أرضي منخفض، وذلك في غضون خمس سنوات.

العثور على دليل لأقدم الصفائح التكتونية المتحركة في أستراليا

العثور على دليل لأقدم الصفائح التكتونيّة المتحركة في أستراليا

في أحد المناطق الطبيعية بغرب أستراليا، يظهر نتوء صخري تكوّن قبل أكثر من 3 مليار عام. قد يكون هذا الصخر بمثابة أداة تساعدنا في التعرّف على تاريخ الأرض والحركات التي شهدتها في الماضي البعيد.

التفاصيل الجيولوجيّة لهضبة المقطّم

كلما قرأتُ شيئًا ما عن الحضارة الفرعونيّة القديمة يزداد لديّ إحساسي بالفخر مختلطًا بشيء من الجنون والنشوة، مع بعض قطرات من عدم التصديق بأنّ هؤلاء القوم قد رحلوا منذ آلاف السنين، أشكُّ في ذلك، حتمًا حضارة كهذه الحضارة لا تموت بسهولة، من المؤكد أنّ هناك مدينة فرعونيّة في مكان ما لا يزال سكّانها على قيد الحياة!

أستطيع التصديق مثلًا أنّهم أخضعوا قوىً كونيّة لإرادتهم، أو أنّهم تحكّموا في طاقات العالم أو أنّهم قاموا بصنع مسلّة سريّة وصلوا بها إلى الشمس، أنا متأكد من أنّ هناك أي شيء خارق للطبيعة سيخرج علينا يومًا ما ساخرًا من ضآلة ما وصلنا إليه مقارنةً بما فعلوه منذ أربعة آلاف عام.

في هذا المقال حاولت ألّا أتعثّر بأي شيء يعود بي إلى تلك الحضارة، وتعثّرت!

مقال فقط عن وصف جيولوجيّة جبل المقطّم وتكوينه ومحتواه الأحفوريّ… إلخ، دون أن أعلم أنّ هناك مَن وصَف هذه المنطقة واستغلها بدون آلاتنا الحديثة، بدون تقنيّات، بدون حملات أثريّة وبعثات، بدون تقنيّات القمر الصناعيّ والاستشعار عن بعد، إلّا لو أنّهم امتلكوا قمرًا صناعيًا بالفعل!