بيولوجي

مدخل إلى عالم الفطريات
بيولوجي

مدخل إلى عالم الفطريات

إن البشر على دراية بالفطريات بشكل غير مباشر منذ أن تم خبز أول رغيف من الخبز المخمر، وتحوُّل أول وعاءٍ من العنب إلى نبيذ.
تتواجد الفطريات في كل مكان بأعدادٍ كبيرةٍ جدًا في التربة، والهواء، والأنهار، والبحار، وفي النباتات والحيوانات، وفي الطعام، والملابس، و جسم الإنسان.
فبدون الفطريات لن نتمكن نحن ولا الغابات من البقاء على قيد الحياة لفترةٍ طويلةٍ، الفطريات ليست نباتات كما ظنَّ البعض قديمًا، ولكن لها مملكتها الخاصة، كمملكة النبات ومملكة الحيوان، لذلك لا يمكن التغاضي عن وجودها من حولنا.
في هذا المقال سنعرف كيف تمثل الفطريات عدوًا وصديقًا للبيئة، وكيف تساهم في استمرارية الحياة على الأرض.

المزيد »
البكتيريا
بيولوجي

البكتيريا العدو القديم الجديد.. والمضادات الحيوية العميل المزدوج

على مدار القرن الماضي وحتى يومنا هذا، شهدت المجالات الطبية إنجازات هائلة وأحداث هامة، لكنَّ حدثًا واحدًا ساهم في إسقاط أحد ألد أعداء الطب البشري عبر تاريخه -مؤقتًا- عبر ثورة طبية بدأت بملاحظة ثم اكتشاف ثم تطوير. في القرن الحالي، يعود العدو اللدود مُجددًّا أقوى مما كان عليه في السابق.
الحدث هو اكتشاف وتطوير المضادات الحيوية. كيف بدأت قصة المضادات الحيوية؟ إلى أي مدى قد تضرُّنا البكتيريا؟ هل زادت شراستها أم طورت مقاومةً ضد الأسلحة التي أسقطتها من قبل؟ في هذا المقال، تجدون الإجابات.

المزيد »
طب وصحة

أسرار فقدان حاسة الشم بسبب كوفيد-19

يربط الكثير منا هذه الأيام عند سماع فقدان حاسة الشم بالإصابة بـ COVID-19. ولكن هل حقًا توجد علاقة بين فقدان حاسة الشم والإصابة بالفيروس؟وهناك بالتأكيد صلة بين فقدان الشم والأمراض، لكننا نعتقد أن فقدان حاسة الشم الناجم عن الفيروس [يعمل] بآلية مختلفة تمامًا وهو ماسنقترب منه في موضوعنا.

المزيد »
علم الإختبارات حول فيروس كوفيد 19
طب وصحة

علم اختبارات فيروس كوفيد 19

 لماذا نحتاج إلى إجراء الاختبار؟ كيف تعمل الاختبارات؟ كيف يمكنني معرفة إذا كنتُ مصابًا بفيروس كوفيد 19 من قبل أم لا؟ لماذا يصعب الحصول على تصريح لعمل اختبار لفيروس كوفيد 19؟ ماذا عن أنواع الاختبارات الجديدة؟ كل هذه التساؤلات وأكثر سوف يُجاب عنها فى هذا المقال.

المزيد »
الجسم المضاد
طب وصحة

الجسم المضاد.. جزء أم كل؟

ليس هناك شك في أننا في حاجة ماسة إلى دواء علاجي فعال لعلاج عدوى فيروس كورونا المستجد. وإذا كان من الممكن تكرار نتائج التجارب التي أُجريت على الحيوانات على البشر، فسيكون استخدام الجسم المضاد VH-Fc ab8 خيارًا جذابًا لعلاج ومنع عدوى كوفيد سارس-2.

المزيد »
فرضيات نشأة الحياة من وجهة نظر علم الأحياء.. وماذا بعد؟!
بيولوجي

فرضيات نشأة الحياة من وجهة نظر علم الأحياء.. وماذا بعد؟!

مرحبًا بكم من جديد في الجزء الثاني من مقالات أصل نشأة الحياة من وجهة نظر علم البيولوجيا. لم تقرأ الجزء الأول بعد؟ لا يهُم، بإمكانك أن تقرأ الجزء الثاني ثم تعود للجزء الأول في وقت لاحق، وإليك ملخص سريع لما كان يحتويه الجزء الأول.

المزيد »
فرضيات نشأة الحياة من وجهة نظر علم الأحياء.. البيضة أولًا أم الدجاجة؟
بيولوجي

فرضيات نشأة الحياة من وجهة نظر علم الأحياء.. البيضة أولًا أم الدجاجة؟

إن الحديث عن نشأة الحياة يتضمّن تضافر العديد من مجالات العلوم كالفيزياء والكيمياء وعلوم الأرض والأحياء وغيرهم، وفي مقالنا هذا سنتحدث عن نشأة الحياة من وجهة نظر الأحياء لنجيب عن السؤال المعهود، البيضة أوّلًا أم الدجاجة؟

المزيد »
الشريان الأوسط: هل يطور الجسد البشري شريانًا جديدًا في الساعد؟
علم الأحياء التطوري

الشريان الأوسط: هل يطور الجسد البشري شريانًا جديدًا في الساعد؟

هل يمكن أن يظهر شريان جديد في الساعد البشري؟ وهل سينتشر حتى يصبح أمرًا طبيعيًا لا متغيرًا بين الأشخاص؟
يُعد الشريان الأوسط الموجود في الساعد البشري مثالًا حيًّا على التطورات الصغرى التي تطرأ على تكوين الجسد البشري

المزيد »