بيولوجي

هل يختبئ الإله بين الجينات؟
اخرى

هل يختبئ الإله بين الجينات؟

في العام 2004 نشر عالم الوراثة «دين هامر-Dean hamer» كتابه الشهير «جين الرب-GOD GENE» الذي بدء بسؤال مثير، كيف يؤمن الكثير من الناس بأشياء لا يمكنهم رؤيتها او لمسها او سمعها او شمها؟ وكان دين هامر، الباحث في دور الجينات في التوجه الجنسي والسلوك البشري، له رأي مزعج للاهتيون، فهم دائما لا يشعرون بالرضا عندما يتعدى العلم على أراضيهم، وعلى الصعيد الاخر، تمسك بعض اللاهوتيون بفكرة هامر ويدعمونها بفكرة «فطرة الإنسان»، وإن البشر جميعًا لديهم اعتقاد بوجود قوة مهيمنة تابعة لنظامهم الوراثي، ولكن العلم الغير منحاز له رأي آخر.

المزيد »
متلازمة ضيق النفس الحادة (ARDS)
بيولوجي

متلازمة ضيق النفس الحادة (ARDS) وما لا نعرفه عنها

متلازمة الضائقة التنفسية الحادة (ARDS) هي أحد الحالات المرضية التي تهدد حياة المصابين بها، حيث تمنع ما يكفي من الأكسجين من الوصول إلى الرئتين وإلى الدم. كما تؤدي إلى تراكم السوائل في الأكياس الهوائية، مما يقلل من قدرة الرئتين على التمدد. وتقليل مستوى الأكسجين في الدم. الموحش في متلازمة ضيق النفس الحادة أنها يمكن أن تصيب الأطفال أيضًا. كل هذه المخاطر تتطلب توعية أكبر لهذا المرض الخطير، وكيف يمكن التعامل معه، وسبل العلاج والوقاية منه.

المزيد »
المتحوِّر دلتا: ما مدى خطورته مقارنة بالسلالة الأصلية؟!
اخرى

كوفيد-19 والمتحوِّر دلتا: ما مدى خطورته مقارنة بالسلالة الأصلية؟!

ظهرت مؤخرًا تحورات لفيروسات السلالة التاجية الأصلية، وكان من بين تلك التحورات متحوِّر من النوع دلتا. هل متحوِّر دلتا أخطر وأسرع انتشارًا من السلالة التاجية الأصلية أم لا؟ كل هذا سوف نتطرق إليه في مقالنا.

المزيد »
جائزة نوبل للطب أو الفسيولوجيا 2021: اكتشافات مستقبلات درجة الحرارة واللمس
بيولوجي

جائزة نوبل للطب أو الفسيولوجيا 2021: اكتشافات مستقبلات درجة الحرارة واللمس

مُنحت جائزة نوبل في الطب أو الفسيولوجيا لكلٍّ من ديفيد يوليوس وأردم بتابوتيان لاكتشافاتهما المهمة لمستقبلات الحرارة والميكانيكا. تُنشِّط الحرارة والضغط أنواعًا متعددة من الأعصاب

المزيد »
الكورتيزول «هرمون التوتر».. العدو رقم واحد لنا
طب وصحة

الكورتيزول «هرمون التوتر».. العدو رقم واحد لنا

يمرُ كل منا بمشاكل في حياته اليومية وكثيرُا ما تستمر هذة المشاكل مما تسبب لنا القلق والتوتر والإكتئاب. ولكن يأتي الكورتيزول ليمنحك الهدوء ويخفف عنك ويزيل هذا القلق والتوتر .. ولكن لحظه، أم يمكن أن يكون الكورتيزول نفسه هو الذي يسبب لك هذه المشاعر من قلق وإكتئاب

المزيد »
مدخل إلى عالم الفطريات
بيولوجي

مدخل إلى عالم الفطريات

إن البشر على دراية بالفطريات بشكل غير مباشر منذ أن تم خبز أول رغيف من الخبز المخمر، وتحوُّل أول وعاءٍ من العنب إلى نبيذ.
تتواجد الفطريات في كل مكان بأعدادٍ كبيرةٍ جدًا في التربة، والهواء، والأنهار، والبحار، وفي النباتات والحيوانات، وفي الطعام، والملابس، و جسم الإنسان.
فبدون الفطريات لن نتمكن نحن ولا الغابات من البقاء على قيد الحياة لفترةٍ طويلةٍ، الفطريات ليست نباتات كما ظنَّ البعض قديمًا، ولكن لها مملكتها الخاصة، كمملكة النبات ومملكة الحيوان، لذلك لا يمكن التغاضي عن وجودها من حولنا.
في هذا المقال سنعرف كيف تمثل الفطريات عدوًا وصديقًا للبيئة، وكيف تساهم في استمرارية الحياة على الأرض.

المزيد »