منوعات

بوكاسا: إمبراطور إفريقيا المجنون.
العلوم السياسية

بوكاسا: إمبراطور إفريقيا المجنون

يُعرف إمبراطور إفريقيا الوسطى، جان بيديل بوكاسا، بكونه أحد أسوأ االطغاة في إفريقيا والعالم حيث أطلق على نفسه الحواريّ الـ13 للمسيح، وعاش حياة البذخ بينما تضوّر شعبُه من الجوع، الرجل الّذي نصب نفسه إمبراطورًا في بلد ذي نظام جمهوريّ ثمّ سقط على يدِ من اعتبرهم حلفاءه وعائلته، هي قصّة سنتعرّف إليها في السّطور القادمة.

المزيد »
أدب

سارة تيزديل.. شاعرة تكتب من النجوم

سارة تيزديل شاعرةٌ أمريكيّةٌ تنتمي لشعراء القرن العشرين، وهي من أبرز من كتبوا الشّعر الغنائيّ في هذه الفترة. نتعرّف في الموضوع إلى بداياتها مع الكتابة وكيف انتهت حياتها في وقتٍ مبكّرٍ بحادثةٍ مؤسفةٍ.

المزيد »
تاريخ

«إمحوتب» أول مهندس عرفه التاريخ

«إمحوتب» هو واحدٌ من أعظم العقول التي أنجبتها مصر، بل من أعظمِ العقولِ على مدار التاريخ الإنساني والبشري كلِّه، لهذا أطلق عليه المؤرخون لقب «عبقريّ الدنيا الأصلي». وفي المقال التالي نتعرف على إمحوتب وأثره في الحضارة المصرية القديمة.

المزيد »
العلوم السياسية

جون مينارد كينيز

ظهرت أفكار جون مينارد كينيز بالتزامن مع حقبة الثلاثينات من القرن الماضي التي شهدت العديد من الأحداث الاقتصادية الجللة التي فرضت حدوث تغيير أو تجديد في الفكر الاقتصادي السائد آنذاك ولا سيما في الولايات المتحدة الأمريكية وهنا نلقي الضوء على أهم أفكار النظرية الكينزية.

المزيد »
أدب

مارجريت آتوود.. 40 عامًا من الكتابة عن النساء والهوية

«مارجريت آتوود – Margaret Atwood» صاحبة الـ80 عامًا هي واحدةٌ من أكثر الكتّاب أهمّيّةً على السّاحة الأدبيّة العالميّة منذ ولجت إليها في سنٍّ مبكّرةٍ في سبعينيّات القرن الماضي. لنتعرف عليها معًا في المقالة التالية.

المزيد »
إدريس جمّاع…عندما تُشَفُّ الرُّوح!
أدب

إدريس جمّاع…عندما تُشَفُّ الرُّوح!

مثّل الشاعر السودانيّ إدريس جمّاع حلقة الوصل بين قمة التفكّر والتيه، وأقوى تمثيل واقعيّ عن ذلك الخط الرفيع بين العبقرية والجنون، كلها كانت في شخصه وعواطفه، حتى انه تعرض للسخرية والمضايقات بسبب مثاليته ومشاعره الرقيقة الحالمة، التي لم يستطع بها بمواجهة العالم الغريب من حوله.

المزيد »
الطاعون في أعمال شكسبير
أدب

الطاعون في أعمال شكسبير

كيف طَوّعَ شكسبير الطاعون في أعماله المسرحية؟ عاش شكسبير حياته كلها تحت ظلال الطاعون الدَّبْلي، وعلى الرغم من أن الطاعون أودى بحياة نحو خُمس تعداد البلدة، لحسن الحظ، عفا عن حياة الرضيع وليام شكسبير وعائلته.

المزيد »