منوعات

تاريخ

«إمحوتب» أول مهندس عرفه التاريخ

«إمحوتب» هو واحدٌ من أعظم العقول التي أنجبتها مصر، بل من أعظمِ العقولِ على مدار التاريخ الإنساني والبشري كلِّه، لهذا أطلق عليه المؤرخون لقب «عبقريّ الدنيا الأصلي». وفي المقال التالي نتعرف على إمحوتب وأثره في الحضارة المصرية القديمة.

المزيد »
العلوم السياسية

جون مينارد كينيز

ظهرت أفكار جون مينارد كينيز بالتزامن مع حقبة الثلاثينات من القرن الماضي التي شهدت العديد من الأحداث الاقتصادية الجللة التي فرضت حدوث تغيير أو تجديد في الفكر الاقتصادي السائد آنذاك ولا سيما في الولايات المتحدة الأمريكية وهنا نلقي الضوء على أهم أفكار النظرية الكينزية.

المزيد »
أدب

مارجريت آتوود.. 40 عامًا من الكتابة عن النساء والهوية

«مارجريت آتوود – Margaret Atwood» صاحبة الـ80 عامًا هي واحدةٌ من أكثر الكتّاب أهمّيّةً على السّاحة الأدبيّة العالميّة منذ ولجت إليها في سنٍّ مبكّرةٍ في سبعينيّات القرن الماضي. لنتعرف عليها معًا في المقالة التالية.

المزيد »
إدريس جمّاع…عندما تُشَفُّ الرُّوح!
أدب

إدريس جمّاع…عندما تُشَفُّ الرُّوح!

مثّل الشاعر السودانيّ إدريس جمّاع حلقة الوصل بين قمة التفكّر والتيه، وأقوى تمثيل واقعيّ عن ذلك الخط الرفيع بين العبقرية والجنون، كلها كانت في شخصه وعواطفه، حتى انه تعرض للسخرية والمضايقات بسبب مثاليته ومشاعره الرقيقة الحالمة، التي لم يستطع بها بمواجهة العالم الغريب من حوله.

المزيد »
الطاعون في أعمال شكسبير
أدب

الطاعون في أعمال شكسبير

كيف طَوّعَ شكسبير الطاعون في أعماله المسرحية؟ عاش شكسبير حياته كلها تحت ظلال الطاعون الدَّبْلي، وعلى الرغم من أن الطاعون أودى بحياة نحو خُمس تعداد البلدة، لحسن الحظ، عفا عن حياة الرضيع وليام شكسبير وعائلته.

المزيد »
ماري آن إيفانس: الحياة غير المألوفة للكاتبة وراء اسم جورج إليوت
أدب

ماري آن إيفانس: الحياة غير المألوفة للكاتبة وراء اسم جورج إليوت

خشيت ماري آن إيفانس أن في حالة الكشف عن هويتها ستُرفض أعمالها باعتبارها خفيفة وعاطفيّة. وللمفاجأة، في عصر السيادة الأبويّة، لم تكن تلك الحالة. نمتْ سمعة (إليوت- Elliot) بثبات منذ مولدها من أكثر من 200 عام. وغالبًا ما يُزعم أن روايتها «ميدل مارش- Middlemarch» هي أعظم رواية باللغة الإنجليزية.

المزيد »
وا حسرتاه! هامنت المسكين: تسليط الضوء على ابن شكسبير الحزين الوحيد
أدب

واحسرتاه! هامنت المسكين: تسليط الضوء على ابن شكسبير الوحيد

إذا كان ويليام شكسبير قد كتب عن وفاة ابنه؛ فقد أخفاها ما بين سطور سونتاته، ومسرحياته الأخيرة، التي بدورها تكشفُ عن فهمٍ عميقٍ للحزن. أُعلن تقريبًا من شهرين عن آخر عمل في سلسلة من الأعمال الحديثة المستوحاة من الإرث الحزين لهذه الحياة القصيرة كواحدٍ من أكثر كتب الربيع انتظارًا.

المزيد »
احسان
أدب

إحسان عبد القدوس: من لم يعش في جلباب أحد

أحسدُ نساءَ إحسان عبد القدوس! أحسد امرأةً حظيت بأن تكون بطلةً في روايته أو نجمةً في فيلمه، امرأة استطاع كاتبها أن يعرف ما تُحدِّث به نفسها، وكأنه نفسها! امرأة من صُنع كاتبٍ استطاعت أن تثور من خلال كلماته، وأن يكون لسان ثورتها إحسانًا. أحسد إحسانًا؛ لأنه أوتي من التفرُّد ما مكّنه من أن يكون صوتًا لنساءِ وفتيات رواياته، صوت براءتهم وخطاياهم في آنٍ صارخًا: «أنا الخيرُ وأنا الشر؛ أنا الإنسان». صوت الحريةِ، صوت الحرمان، صوت العذارى المغرماتِ بالشعر الأبيض، صوت مَن نست أنها امرأة، ومن لم تطفئ الشمس، صوت مَن كان طريقها مسدودٌ، ومَن كانت صعبة ومغرورة، من عبرت البحر بأقدامٍ حافية، صوت من عاشت بين أصابعِ الحب، صوت الدم، والدموع، والابتسامات!

المزيد »
سيمون دي بوفوار - المرأة والفيلسوفة
سير ذاتية

سيمون دي بوفوار – المرأة والفيلسوفة

يصعب أن تتكلم عن النسويّة المُعاصرة ولا تتكلم عن سيمون دي بوفوار، المفكرة الوجوديّة، التي تمكنت من إضافة بُعد جديد للمسألة الحقوقيّة، ورغم أنها لم  تقل في البداية عن نفسها أنها نسويّة، إلا أنها لا تزال إلى اليوم المُرَشِّح الأول لكل من يريد أن يعرف أكثر عن الفكر النسوي وتطوّره.
في هذا المقال ساتناول السيرة الذاتية لهذه المفكرة، وألقي الضوء على بعض أفكارها، وعلى الجدل الدائر حولها، كمدخل لمن لا يعرفها ولا يعرف أفكارها.

المزيد »