منوعات

الهوية والخطر ومنى حاطوم
سير ذاتية

الهوية والخطر ومنى حاطوم

تتحدث فنانتنا المعاصرة باللغة التي يفهمها الجميع، فلا تقتصر أعمالها على جنسيتها، ولا تنحصر أفكارها بين أصولها. تتنقل كريشة بين ألوان فنونها المتعددة: فن الفيديو، والتنصيب، والتصوير، وطي الورق. بتعديلٍ صغيرٍ، يمثل كل غرض عندها عملًا فنيًّا بدلالاتٍ ورؤى مختلفة. يتبدل حال أبسط الأشياء من مسالم وطبيعي لخطرٍ ومرعب. ذلك ما تفعله منى حاطوم بأصابعها وأفكارها ومشاعرها في فنها باختلاف الأنواع والمواضيع. تعرف أكثر إليها في المقال التالي.

المزيد »
بول ديراك.
فيزياء

بول ديراك.. أنقى روح في الفيزياء

بعدما أرسى كُلٍ مِن جاليليو جاليلي وإسحاق نيوتن وغيرهم مبادئ الفيزياء الكلاسيكية ظن البعض أن الفيزياء وصلت إلى منتهاها ، ولا يوجد شيء جديد في الفيزياء يحتاج البحث والدراسة ، إلى أن بدأ القرن العشرين وبدأت معه ثورة علمية في الفيزياء تُكتب من جديد على يد علماء مغمورين باستكشاف ما هو أغرب من الخيال في ذلك الوقت.
هذه الثورة أنشأت فرع جديد في الفيزياء اسمه الفيزياء الحديثة ، وفي هذه السلسلة من المقالات سوف نسرد السيرة الذاتية لهؤلاء العلماء الذين أحدثوا ضجة علمية جعلت عالمنا أكثر تحضرًا وتقدمًا من ذي قبل.
عالِم اليوم الذي سوف نتحدث عنه كان أحد رواد الفيزياء الحديثة هو العالِم الإنجليزي بول ديراك.

المزيد »
أرونداتي روي.
أدب

أرونداتي روي.. الباحثة عن حريّتها في الكتابة

 اختارت الكاتبة الهنديّة «أرونداتي روي» الكتابة لتكون وسيلتها للشّعور بالحرّيّة، فالكاتبة الّتي عانت في القرية الصّغيرة بالهند حيثُ نشأت من قيود الخوف المتكالبة عليها راحت تبحث عن حرّيّتها حتّى وجدتها في الكتابة. ولا ترى أرونداتي روي نفسها ككاتبة مكرّسة كافّة جهودها لمشروع روائيّ، لكنّها تعرّف نفسها بوصفها مهتمّة بشئون بلدها ومدافعة عن حقوق الإنسان ومعارضة لسياسات التّسلّح والعنف. وفي الموضوع التّالي نتعرّف على الكاتبة الهنديّة صاحبة جائزة البوكر العالميّة أرونداتي روي.

المزيد »
11 حقيقة لم تعرفها عن تشارلوت برونتي
أدب

11 حقيقة لم تعرفها عن تشارلوت برونتي

ولكن من كانت تشارلوت برونتي؟ إنها أكثر من كونها «إحدى الأختين برونتي» (مسكينة آن برونتي، فلا أحد يتكلم عنها)، وإنها أكثر من كونها امرأةً كاتبةً من القرن التاسع عشر غير جاين أوستن. إليك بعض الحقائق لترسم لك شخصيةَ المرأة التي كانت خلف جاين إير.

المزيد »
جوخة الحارثي
أدب

جوخة الحارثي.. هل تخلّد الكتابة ما يبتلعه العدم؟

اكسبت الأديبة جوخة الحارثي عُمان وضعًا أدبيًا مميزًا إذ وضعتها على منصّة التتويج العالميّ حين أصبحت أول عربيّ يفوز بجائزة المان بوكر (International Man Booker) العالميّة عن روايتها «سيدات القمر» التي تُرجِمت بالإنجليزية تحت عنوان «celestial bodies» في عام 2019. وقد لا يعرف القارئ العاديّ الكثير عن الأدب العُمانيّ أو الثقافة العُمانية وهو ما نجحت الروائية والكاتبة د.جوخة الحارثي في نقله لقرّاء العالم العربيّ أولًا ثم القراء في العالم كله ثانيًا. وجوخة الحارثيّ كاتبة وأكاديمية ولدت في عام 1978 وحصلت على الماجستير اللغة العربية ثم الدكتوراه في الأدب العربي بجامعة أدنبرة بأسكتلندا، وتعمل أستاذة للأدب العربي في جامعة السلطان قابوس بسلطنة عُمان. وكتبت د.جوخة الحارثي روايتها الأشهر سيدات القمر في عام 2010 ولكنها لم تُتَرْجَم إلى الإنجليزيّة إلا في عام 2019.

المزيد »
سلمى لاغرلوف: سيدة نوبل للأدب الأولى التي آمنت بالحكايات
علوم اجتماعية

سلمى لاغرلوف.. أول سيدة تحصد جائزة نوبل في الأدب

غير أن نوبل للأدب الأولى لامرأة لم تكن سهلة مطلقًا، ففي هذا الوقت كان ينظر كثير من الرجال في الأوساط الأدبية إلى قدرات النساء الكتابية والأدبية باستعلاء ويقللون من قدرها. وفي السطور القادمة نسبر أغوار قصة السويدية سلمى لاغرلوف سيدة نوبل للأدب الأولى.

المزيد »
فنانات غيرن العالم الحديث
أدب

6 فنانات غيَّرن العالَم الحديث

لم يكنَّ فقط إلهامَ أنفسهنَّ، بل كُنَّ وما زلنَّ مصدرَ إلهامِ العديد والعديد من الأجيال بعدهنَّ. كما لمَعت أسماؤهنَّ لمعَت أعمالهنَّ، حيث ذاع صيت الفنانات القادم ذِكرهنَّ عن جدارة واستحقاق لِما قدموه للفن والمجتمع. كان لأعمالهنَّ الفنية مُتنوعةِ التأثير بالإضافة إلى حياتهنَّ الحافلة ما يكفي للتأثير على حياة كلٍ منا الآن!

المزيد »
بوكاسا: إمبراطور إفريقيا المجنون.
العلوم السياسية

بوكاسا: إمبراطور إفريقيا المجنون

يُعرف إمبراطور إفريقيا الوسطى، جان بيديل بوكاسا، بكونه أحد أسوأ االطغاة في إفريقيا والعالم حيث أطلق على نفسه الحواريّ الـ13 للمسيح، وعاش حياة البذخ بينما تضوّر شعبُه من الجوع، الرجل الّذي نصب نفسه إمبراطورًا في بلد ذي نظام جمهوريّ ثمّ سقط على يدِ من اعتبرهم حلفاءه وعائلته، هي قصّة سنتعرّف إليها في السّطور القادمة.

المزيد »