الجيولوجيا العسكرية 1 | النشأة والتاريخ

Untitled-1
الجيولوجيا العسكرية|الجيولوجيا العسكرية 1|الجيولوجيا العسكرية 1|الجيولوجيا العسكرية 1|الجيولوجيا العسكرية 1|الجيولوجيا العسكرية 1

تلعب طبيعة سطح الأرض من الناحية التركيبية دورًا هامًا في المعارك الحربية الأرضية، فالمعارك البرية تتطلب حفر الخنادق ليحتمي فيها المحاربون، كما أن الحفر داخل الأرض سواءً كانت خنادقَ أم آبار تتطلبان معرفة جيولوجية، ويأتي دور الجيولوجي أثناء وضع خطط الهجوم وتقع عليه مسؤولية كبيرة في التعرف على تضاريس أرض المعركة، كما تم استخدام الجيولوجين في المقام الأول لاستخراج المياه الجوفية، وبناء أنفاق، وتطوير التحصينات واستغلال الموارد الطبيعية لإمداد الجيش.

يمكن تعريف الجيولوجيا العسكرية ببساطة على أنها تطبيق الجيولوجيا على فن الحرب الاستراتيجية، كما إنها ليست وليدة العلم والمعرفة في الوقت الحاضر بل هي قديمة ولكن لم تكن تُعرف بهذا الاسم وإنما نفس المحتوى تقريبًا.

التطبيقات الرئيسية للجيولوجيا العسكرية

إن أهمية الدراسات الجيومورفولوجية في الأغراض الحربية لها شأن عظيم، فالقائد الناجح لابد له من الخبرة الفطرية والعملية حتى يتفوق على عدوه، فالقائد الناجح يستطيع بخبرته الجيولوجية أن يدير المعركة بكل سهولة.

إمدادات المياه

تم الاعتراف منذ فترة طويلة بأن المياه الصالحة للشرب هي مورد عسكري حيوي وكانت مشاكل إمدادات المياه من بين المهام الأولى والأكثر شيوعًا المخصصة للجيولوجيين العسكريين الذين خدموا في الحروب.

الجيولوجيا العسكرية 1
توفير مصادر المياة في الجيش الهندي
المصدر(https://www.indiatimes.com/news/india/only-3-feet-under-the-thar-desert-indian-soldiers-are-finding-a-constant-supply-of-water-255846.html)

بناءُ التحصينات

تتجلى أهمية الجيولوجيا هنا في بناء تحصينات ميدانية على السواحل وحول أماكن التجمع باستخدام ركام الحفر ودقة اختيار مكان المعسكر.

الجيولوجيا العسكرية 1
عملية بناء خندق للتحصين
المصدر(https://onthetools.tv/trench-construction-in-ww1/)

التنقيب الأرضي

تتعلق مهام الجيولوجيين العسكرية ببناء مواقع ميدانية خاصة الخنادق ومخلفات الحفر وأنفاق الألغام، لتقليل استخدام الوقت، والعمل، والمواد، ومحاجر أو تعدين المواد الخام، ومشاكل تقنية لا سيما المشورة بشأن مشاكل الصرف ومحاذاة الطرق للطرق والسكك الحديدية؛ وغيرها من المشكلات العسكرية مثل اختيار المواقع للمعسكرات الدائمة ومقالب الذخيرة ومواقع الأسلحة الثقيلة والمطارات.

واحتلت المحاجر مكانة مهمة في الهندسة العسكرية، حيث أن من المهم تحديد مناطق المحاجر لاستغلالها في البناء من أحجار البناء، والرمال، والركام، والمواد ذات الأهمية الاقتصادية مثل الفحم، والخامات المعدنية.

تقييم التضاريس للعمليات العسكرية

إن أهمية التضاريس خلال المعارك الحربية هي مسلّمة بديهية عند كل قائد عسكري ناجح، وبالرغم من تطور العلم وتقدم المعرفة وتطور وسائل القتل والتدمير؛ تطور أيضًا كيفية الاستفادة من الأشكال التضاريسية الاستراتيجية في الدفاع والهجوم، فالقائد العسكري الناجح لابد له من الاستفادة القصوى من الجغرافيا العسكرية والاهتمام بطبيعة وأشكال التضاريس الاستراتيجية، كما أصبحت الخرائط الطبوغرافية التي توضح مميزات التضاريس بالتفصيل موردًا عسكريًا متزايدَ الأهمية.

نشأة الجيولوجيا العسكرية

الجيولوجيا العسكرية في القرن التاسع عشر

خلال القرن التاسع عشر كان يُنظر إلى الجيولوجيا نفسها في البداية على أنها علوم عسكرية، وانتهى هذا التصور بحلول نهاية القرن، ولكن في الحرب العالمية الأولى؛ شهدت الجيولوجيا العسكرية تطورًا كنظامٍ جديد داخلٍ علمِ الجيولوجيا.

نابليون فرنسا

كان نابليون بونابرت أول جنرالٍ يستخدم الجيولوجيين في حملة عسكرية، عندما قاد غزوًا فرنسيًا لمصرَ في عام (1798)، حيث رافق جيشه (150) مهندسًا وخبيرًا تقنيًا بالإضافة إلى أربعة جيولوجيين هم ( ديودات دي دولوميو – Déodat de Dolomieu ) مع ثلاثة من تلاميذه في مدرسة التعدين.

الجيولوجيا العسكرية 1
الجيولوجي دولوميو (1750- 1801) المصدر(https://sp.lyellcollection.org/content/473/1/1/tab-article-info)

تطوع دولوميو (تم تسمية معدن الدولوميت وجبال دولوميت بإيطاليا باسمه) للانضمام إلى الحملة الاستكشافية إلى مصر كفرصة لاستكشاف بلد غير معروف نسبيًا، وقد قام بالكثير من الأعمال الجيولوجية إلى أن غادر مصر بسبب مرضه مع عالمٍ آخر، وبقي الاثنين الآخرين في مصرَ حتى هُزِم الجيش الفرنسي وطُرد من مصر وعاد كلاهما إلى فرنسا وقاما بنشر الإنجازات الجيولوجية الفرنسية في مصر.

وعلى الرغم من أن نابليون نفسه لم يستفد من الجيولوجيا أو الجيولوجيين في حملاته بعد مصر، إلا أنه العديد من الدول اعتمدت هذه الفكرة في حروبها.

الدول الأوربية الناطقة بالألمانية

كان (يوهان صموئيل غرونر- Johann Samuel Gruner) والمعروف باسم (فون غرونر – von Grouner)، أول عالم جيولوجي عسكري حقيقي، كما أنه مهندس تعدين سويسري متميز، حيث شارك في العمليات العسكرية في نهاية الحرب الفرنسية ضد جيش نمساوي روسي وبالاعتماد على تجربته كعالم جيولوجي وجندي، كتب مذكرة في عام (1820) حول العلاقة بين الجيولوجيا وعلم الحرب، وهو أول عمل من نوعه وتم نشره بعد وفاته.

الجيولوجيا العسكرية 1
العالم يوهان صموئيل غرونر أول جيولوجي عسكري المصدر(https://sp.lyellcollection.org/content/473/1/1/tab-article-info)

حاول الجندي النمساوي (رودولف فريهر فون شميدبرج – Rudolf Freiherr von Schmidburg) لفت الانتباه إلى أهمية الجيولوجيا في دراسة التضاريس وتأثيرها في الحرب، وبحلول نهاية القرن التاسع عشر، كان الجغرافيون العسكريون في كل من فرنسا وإيطاليا يستخدمون الجيولوجيا أيضًا لشرح خصائص التضاريس وظروف سطح الأرض.

المملكة المتحدة

كانت الجيولوجيا من بين المواد التي يتم تدريسها بشكل متقطع في جميع مؤسسات تدريب ضباط الجيش في المملكة المتحدة، وبحلول منتصف القرن التاسع عشر، كانت الجوانب العسكرية للجيولوجيا تثير اهتمام سرية المهندسين إشارةً إلى أن الجندي يستخدم الجيولوجيا في الهجوم والدفاع.

الجيولوجيا العسكرية 1
المهندس جوزيف بورتلوك أحد رواد الجيولوجيا العسكرية البريطانية عام 1850 المصدر(https://sp.lyellcollection.org/content/473/1/1/tab-article-info)

يعزى الكثير من الفضل في استخدام الجيولوجيا عسكريًا لتأثير (جوزيف إليسون بورتلوك- Joseph Ellison Portlock)، حيث كان ضابط مهندس في الدفاع عن كندا من الغزو من قبل الجيش الأمريكي، كما ساعد في تأسيس هيئة المسح الجيولوجي لإيرلندا، وكانت لمنشوراته أثرٌ كبير في التخطيط للتطورات في التعليم العسكري، وتقاعد برتبة لواء، وأصبح رئيسًا للجمعية الجيولوجية بلندن في الفترة من (1856 – 1858).

ترجمة:- محمد خميس بركي

مراجعة علمية: الحسين إبراهيم

مراجعة لغوية: حمزة مطالقة

تحرير: هدير جابر

المصدر

  Rose EPF, Ehlen J, Lawrence UL. Military use of geologists and geology: a historical overview and introduction. Geological Society, London, Special Publications [Internet]. 2019 Jan 1 [cited 2019 Oct 1];473(1):1–29. Available from: https://sp.lyellcollection.org/content/473/1/1

شارك المقال:

تواصل معنا

«الباحثون المصريون» هي مبادرة علمية تطوعية تم تدشينها في 4/8/2014، بهدف إثراء المحتوى العلمي العربي، وتسهيل نقل المواد والأخبار العلمية للمهتمين بها من المصريين والعرب،

تابعنا على منصات التواصل الإجتماعي