Notice: Undefined index: options in /home/egyresmagadmin/web/egyresmag.com/public_html/wp-content/plugins/elementor-pro/modules/theme-builder/widgets/site-logo.php on line 192

أخطر وأغرب أنواع السموم

سموم2

|||||||التيدرودوتاكسين|الشوكران|البيش|اخطر_سموم2

أخطر وأغرب أنواع السموم

(الحلقة الثانية)

 

استكمالًا لقائمة السموم التي استعرضناها في الحلقة الأولى:

 

·البولونيوم (Polonium):

البولونيوم سم مشع، يقتل ببطء وليس له علاج. جرام واحد من البولونيوم الغازي يمكنه قتل 1.5 مليون شخص في غضون شهرين. ومن أشهر حوادث القتل به هي قضية قتل الجاسوس الروسي السابق ألكسندر ليتفينينكو (Alexander Valterovich Litvinenko)، حيث وجدوا في كوب الشاي الخاص به عينات أكبر ب200 مرة من الجرعة الوسطية المميتة، وتوفي بعدها بثلاثة أسابيع جراء ذلك.

 

·الزئبق:

هناك ثلاثة أشكال للزئبق خطيرة للغاية. الزئبق العنصري وهو الموجود في الترمومتر الزجاجي، هو غير ضار إذا لمسته، ولكن قاتل إن استنشقته. الزئبق غير العضوي وهو المستخدم في عمل البطاريات، وهو قاتل في حال تم ابتلاعه، وأخيرًا الزئبق العضوي وهو الموجود في بعض الأسماك مثل التونة وسمك أبو سيف (150 جرام استهلاك في الأسبوع كحدٍ أقصى)، حيث يعتبر تأثيره على مدى طويل. من أشهر حوادث الإصابة به، هو حادث مقتل المؤلف الموسيقي الشهير أماديوس موزارت (Wolfgang Amadeus Mozart)، الذي أخذ الزئبق كعلاج لمرض الزهري.

 

·الرصاص:

الرصاص من أول المعادن التي استخدمها البشر على الإطلاق، انصهر لأول مرة منذ أكثر من 8000 عام؛ ومع ذلك، فقد اكتشفنا مدى خطورته على الإنسان مؤخرًا. الرصاص يهاجم كل عضو من أعضاء الإنسان، وبالتالي يظهر تأثيره في العديد من الأعراض، وهي تبدأ من الإسهال إلى التخلف العقلي. ويعتبر الأطفال هم الفئة الأكثر عُرضًا للإصابة به، خاصةً الأجنة التي تتعرض لاضطرابات عصبية دائمة.

 

·سم البوتولينيوم:

إذا كنت تشاهد تشارلوك هولمز، فمن المؤكد أنك تعرف هذا السم. البوتولينيوم يسبب التسمم الغذائي، هو قاتل إذا لم يعالج على الفور. تأثيره يشمل شلل العضلات، مما يؤدي في النهاية إلى شلل في الجهاز التنفسي، ومن ثم الموت. البكتيريا تدخل الجسم من خلال الجروح المفتوحة أو عن طريق تناول طعام ملوث. بالمناسبة، سم البوتولينيوم هو نفس المادة المستخدمة في حقن البوتكس!

 

·الزرنيخ:

الملقب بملك السموم، لدقته وقوته. هو فعليًا غير قابل للكشف، حيث يستخدم غالبًا في جرائم القتل الغامضة. ملك السموم هذا قد قضى على العديد من المشاهير، مثل نابليون بونابرت، وجورج الثالث ملك بريطانيا، وسيمون بوليفار. على ناحية أخرى، تستخدمه نساء فيكتوريا كمستحضر للتجميل.

_________________________________________________________

 

 

أخطر وأغرب السموم النباتية والحيوانية:

 

·الضفدع السام (Batrachotoxin):

من حسن حظنا أنَّ فرصة التعرّض لهذا النوع من السموم ضئيلة جدًا. هو أحد أخطر السموم العصبية في العالم، يوجد هذا السم في جلد هذا النوع من الضفادع النادرة، الضفدع نفسه ليس سام، ولكن الطعام الذي يأكله هو ما يجعله سامًا. هذا الضفدع صغير لدرجة أنه يمكنه الجلوس على أنامل إصبعك، ولكن ضفدع واحد لديه من السم ما يكفي لقتل 20 شخص، أو زوجين من الأفيال. السم يعمل عن طريق مهاجمة الأعصاب، وفتح قنوات الصوديوم ومن ثم إصابة الجسم بالشلل، فيفقد الجسم قدرته على التواصل مع نفسه، فيموت في الحال.

 

·التيدرودوتاكسين (Tetrodotoxin):

التيدرودوتاكسين

هذا السم موجود في اثنين من المخلوقات البحرية، الأخطبوط الأزرق الحلقي، والأسماك البخاخة. الأخطبوط هو النوع الأخطر لأنة يطلق السم عمدًا، مما يسفر عن قتل ضحيته في غضون دقائق. هذا الأخطبوط يحمل من السم ما يكفي لقتل 26 شخص بالغ في غضون دقائق، ولدغتها غير مؤلمة، بينما يدرك المصاب حينما يشعر بالشلل. على الجانب الآخر، تكون الأسماك البخاخة مميتة عندما تتناولها فقط.

 

·الشوكران (Hemlock):

الشوكران

الشوكران زهرة عالية السمية توجد في أوروبا وجنوب إفريقيا. كانت مشهورة جدًا عند الإغريق، فقد استخدموها لقتل أسراهم. بالنسبة للشخص البالغ، فإن ابتلاع 100 مللي جرام منها أو ما يعادل 8 ورقات، فهي جرعة قاتلة. وتأثيرها يكمن في إصابة الجسم بالشلل، ومن ثم يتوقف الجهاز التنفسي، ثم يموت المصاب. من أشهر ضحايا هذا السم الفيلسوف اليوناني سقراط، حيث أُعطى كمية مركزة جدًا منه أدت إلى قتله.

 

·البيش (Aconite):

البيش

يأتي البيش من نبات ال(Monkshood) المعروف أيضًا بخانق الذئب. البيش لا يترك سوى علامة واحدة بعد الوفاة، وهي الاختناق، فهو يسبب اضطراب في وظائف القلب مما يؤدي إلى الاختناق. يمكن أن يحدث التسمم عن طريق لمس النبات فقط دون ارتداء قفازات، لأنه سريع الامتصاص بسهولة. يقال أن الإمبراطور الروماني كلوديوس (Claudius) قد مات مقتولًا به عن طريق زوجته التي وضعته له في طبق من عيش الغراب.

 

 

إعداد وتصميم: Amira Esmail

مراجعة لغوية: أمنية أحمد عبد العليم

المصادر:

1- http://sc.egyres.com/zhwFy

2-http://sc.egyres.com/TRZvw

 

 

 

 

 

شارك المقال:

تواصل معنا

«الباحثون المصريون» هي مبادرة علمية تطوعية تم تدشينها في 4/8/2014، بهدف إثراء المحتوى العلمي العربي، وتسهيل نقل المواد والأخبار العلمية للمهتمين بها من المصريين والعرب،

تابعنا على منصات التواصل الإجتماعي