أشجار المانجروف.. جذور البحر

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
«أشجار المانجروف» جذور المناطق الساحلية|«أشجار المانجروف » جذور البحر|«أشجار المانجروف » جذور البحر|«أشجار المانجروف » جذور البحر|«أشجار المانجروف » جذور البحر||«أشجار المانجروف » جذور البحر|«أشجار المانجروف » جذور البحر|«أشجار المانجروف » جذور البحر|«أشجار المانجروف » جذور البحر

إذا كنتَ قد قضيت وقتًا بجانب البحر في مكان استوائي، فربما لاحظت وجود أشجار مميزة متشابكة من الجذور تتصاعد من الوحل، هذه هي أشجار المانجروف والتي تعيش على طول الشواطئ والأنهار في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية.

ما هى أشجار المانجروف؟

«أشجار المانجروف » جذور البحر
صورة توضيحية لمجتمع من أشجار المانجروف(المصدر:https://www.iucn.org/news/forests/201706/mapping-global-mangrove-restoration-potential)

أشجار المانجروف عبارة عن مجتمعات نباتية بين البحر والبر في المناطق التي تغمرها مياه المد والجزر، وعادة ما يكون ذلك عند متوسط ​​منسوب المياه المرتفع، يمكن أن تتخذ أشجار المانجروف شكل الأشجار أو الشجيرات أو النخيل، كما لديها القدرة على العيش في المياه المالحة على الرغم من أنها لا تحتاج إلى الملح لتنمو.

تنمو أشجار المانجروف على التراب الطيني، والبعض الآخر ينمو على الرمال والصخور المرجانية، كما أنها تتحمل العيش في مياه أكثر ملوحة بـ100 مرة من التي تستطيع معظم النباتات الأخرى العيش بها.

يوجد 80 نوعًا من أشجار المانجروف، 60 منها تعيش على السواحل الواقعة بين خطوط المد والجزر المنخفضة، والجدير بالذكر أن أشجار المانجروف غطت ذات مرة ثلاثة أرباع سواحل العالم الاستوائي، حيث كان جنوب شرق آسيا يحظى بأكبر تنوع، كما يعيش 12 نوعًا فقط في الأمريكتين.

يتراوح حجم أشجار المانجروف ما بين الشجيرات الصغيرة إلى تلك التي تصل إلى 60 مترًا والموجودة في الإكوادور.

تكيف أشجار المانجروف في ظل هذه الظروف القاسية

 كيف تتعامل أشجار المانجروف مع الملح؟

يمكن أن تقتل المياه المالحة النباتات، لذلك يجب على أشجار المانجروف استخراج المياه العذبة من مياه البحر المحيطة بها، حيث تستطيع العديد من أنواع المانجروف تصفية ما يصل إلى 90% من الملح الموجود في مياه البحر أثناء دخوله إلى جذورها، وبعضها تفرز الملح من خلال الغدد في أوراقها، فتجد هذه الأوراق مغطاة ببلورات الملح الجافة، كما يوجد بعض أنواع المانجروف تستطيع تركيز الملح في الأوراق القديمة أو اللحاء، وبالتالي عندما تسقط الأوراق أو يشيب اللحاء؛ يذهب الملح المخزن معهم.

كيف تخزن أشجار المانجروف المياه العذبة؟

تقوم أشجار المانجروف بتخزين المياه العذبة بأوراق عُصارية كثيفة مثل النباتات الصحراوية، ثم تقوم بعض أنواع المانجروف بعمل طلاءٍ شمعي على الأوراق فيتم تخزين الماء وتقليل التبخر، كما تعمل الشعيرات الصغيرة الموجودة على أوراق بعض الأنواع الأخرى على تحريف الرياح وأشعة الشمس، مما يقلل من فقد الماء من خلال الفتحات الصغيرة الموجودة عليها، وفي بعض أنواع أشجار المانجروف تقع هذه الفتحات الصغيرة أسفل سطح الورقة، بعيدًا عن الرياح والشمس.

كيف تتنفس أشجار المانجروف؟

«أشجار المانجروف » جذور البحر
صورة توضيحية للمكورات الرئوية – pneumatophores (المصدر:http://www.mangrove.at/mangrove_roots.html)
«أشجار المانجروف » جذور البحر
رسم توضيحي للمكورات الرئوية – pneumatophores(المصدر:https://www.quora.com/What-is-the-main-function-of-pneumatophores-in-plants)

تنبت بعض أشجار المانجروف جذور تشبه القلم الرصاص وتخرج من الأرض الرطبة الكثيفة مثل أنابيب التنفس الخاصة بالغطس، والتي يطلق عليها (المكورات الرئوية – pneumatophores)، فتسمح أنابيب التنفس هذه لأشجار المانجروف أن تواجه الفيضانات اليومية التي يُحدثها المد والجزر، كما تأخذ المكورات الهوائية الأكسجين من الهواء ما لم تكن مسدودة أو مغمورة لفترة طويلة.

كيف تتكاثر أشجار المانجروف؟

«أشجار المانجروف » جذور البحر
صورة توضيحية لأشجار المانجروف اثناء انحسار المياه(المصدر:https://blog.nationalgeographic.org/2015/02/03/the-mangroves-of-mexico-by-numbers/)

أدّى وجود غابات المانجروف بين البر والبحر إلى طرق فريدة للتكاثر، حيث تنبت قرون البذور أثناء وجودها على الشجرة، بحيث تكون جاهزة لإنبات جذور عندما تسقط مباشرة، وإذا سقطت بذرة في الماء أثناء المد العالي، يمكن أن تطفو وتتجذر بمجرد أن تجد أرضية صلبة.

إذا سقطت براعمٌ خلال المد والجزر، فبإمكانها أن تثبّت نفسها بسرعة في تربة الطين قبل ظهور المد القادم، وقد تنمو بذرة قوية تمتدّ حتى قدمين (حوالي 0.6 م) في عامها الأول.

تُشكّل بعض أنواع الأشجار جذوعًا طويلة وجذرية على شكل رمحٍ بينما لا تزال متصلة بالنبات الأصلي، وبعد أن تتغذى من الشجرة الأم لمدة سنة إلى ثلاث سنوات، قد تنقطع هذه البراعم.

 

أهمية أشجار المانجروف

حجر الزاوية في النظام البيئي الساحلي

تعمل الأشجار كفخٍ للرواسب والملوّثات التي تتدفق إلى البحر، كما تعمل كعائقٍ إضافيّ أمام الطمي والطين الذي قد يخنق الشعاب المرجانية.

حضانة تفريخ الأسماك

تُوفر أشجار المانجروف أرضًا خصبة للعديد من الأسماك؛ حيث تستخدم هذه الأسماك جذور المانجروف كملجأ عندما تكون صغيرة، ومن ثم تتحرك في المحيطات المفتوحة عندما تكون بالغة.

«أشجار المانجروف » جذور البحر
صورة توضيحية للأسماك التي تستخدم أشجار المانجروف كمكان للتفريخ(المصدر:https://blog.nationalgeographic.org/2015/02/03/the-mangroves-of-mexico-by-numbers/)

شبكة غذائية متكاملة

توفر غابات المانجروف موطنًا لآلاف الأنواع على جميع مستويات شبكات الغذاء البحرية والغابات، حيث تحمي الأشجار أنواعًا من الحشرات، وتحمي الطيور أيضًا في الفروع الكثيفة، فتعمل كمكان للتعشيش والراحة لمئات الطيور الساحلية المهاجرة.

«أشجار المانجروف » جذور البحر
صورة توضيحية للطيور التي تعيش أو تستريح عند أشجار المانجروف(المصدر:https://blog.nationalgeographic.org/2015/02/03/the-mangroves-of-mexico-by-numbers/)

عندما تسقط أوراق غابات المانجروف كل عامٍ و تتحلل؛ فإنها توفر العناصر الغذائية لللافقاريات والطحالب والتي بدورها تغذي العديد من الكائنات الصغيرة مثل الطيور والأسماك الصغيرة والمحار.

تثبيت السواحل

تجمع جذور المانجروف الطمي والرسوبيات التي يحملها المد والجزر، كما يمكنها الاحتفاظ بالتربة في مكانها، وتعمل الأشجار على تثبيت الشواطئ من التآكل.

درع ضد العواصف

تعمل غابات أشجار المانجروف كمنطقة عازلة تحمي الأرض من أضرار الرياح والأمواج، حيث أنّ الأماكن التي تم قطع أشجار المانجروف فيها تكون أكثر عرضة للأعاصير المدمِّرة والأمواج المدّية.

مورد غذائي للبشر

«أشجار المانجروف » جذور البحر
صورة توضيحية لأحد الأشخاص يزرع أشجار المانجروف لأستخدامها فيما بعد في تسهيل الصيد وجمع المحار (المصدر:https://blog.nationalgeographic.org/2015/02/03/the-mangroves-of-mexico-by-numbers/)

توفر غابات المانجروف العديد من الموارد التي يعتمد عليها سكان المناطق الساحلية من أجل بقائهم على قيد الحياة، فعند انخفاض المد؛ يمكن للناس السير عبر مسطحات المد والجزر لجمع المحار، وعند ارتفاع المد؛ تتحرك الأسماك لتتغذى على عوالق جذور المانجروف، وتُحول أرض المستنقع إلى مناطق صيد غنية، كما تُوفر أشجار المانجروف نفسها الوقود والأدوية والخشب لبناء المنازل والقوارب.

أشجار المانجروف في مصر

«أشجار المانجروف » جذور البحر
صورة توضيحية لأشجار المانجروف في مرسى علم بمصر(المصدر:http://www.arabfeed.com)

يوجد نوعان حاليًا في مصر هما المانجروف الرمادي والمانجروف الأحمر، ولكنّ مساحتهما صغيرة وبعيدة جدًا عن المناطق الحضرية الكبيرة.

تتواجد أشجار المانجروف فى سيناء بخليج العقبة بمنطقة نبق ورأس محمد، كما تتواجد في أماكن متفرقة على طول ساحل البحر الأحمر في جزر داخل المياه ومنطقة مرسى علم والجونة بالقرب من الغردقة.

«أشجار المانجروف » جذور البحر
خريطة توضيحية لأماكن تواجد المانجروف في مصر بواسطة أ/عبدالوهاب عفيفي (المصدر:https://www.researchgate.net/publication/320430690_ECOLOGY_AND_DISTRIBUTION_OF_MANGROVE_FOREST_IN_EGYPT)

في الوقت الذي نتحدث فيه عن انقراض الأنواع العالمية بمعدلات غير مسبوقة، من المشجّع معرفة أن جميع أشجار المانجروف في مصر تقع  في مناطق مصنفة كمحمية طبيعية قبل بدء هذا التطوير المكثف على طول ساحل البحر الأحمر، وعلى الرغم من حمايتهم الرسمية، إلا أنّ التهديدات التي تتعرض لها لا تزال موجودة.

 

إعداد: محمد خميس بركي
مراجعة علمية: أحمد فكرى
تدقيق لغوي: هاجر زكريا
تحرير: نسمة محمود

المصادر:-

1- Science jurisdiction=Queensland; sector=government; corporateName=Department of E and. What is a mangrove? [Internet]. [cited 2019 Mar 23]. Available from: https://wetlandinfo.des.qld.gov.au/wetlands/ecology/components/flora/mangroves/what-is-mangrove.html

2- What’s a Mangrove? And How Does It Work? | AMNH [Internet]. American Museum of Natural History. [cited 2019 Mar 23]. Available from: https://www.amnh.org/explore/videos/biodiversity/mangroves-the-roots-of-the-sea/what-s-a-mangrove-and-how-does-it-work

3- Why Mangroves Matter | AMNH [Internet]. American Museum of Natural History. [cited 2019 Mar 23]. Available from: https://www.amnh.org/explore/videos/biodiversity/mangroves-the-roots-of-the-sea/why-mangroves-matter

(PDF) 4- ECOLOGY AND DISTRIBUTION OF MANGROVE FOREST IN EGYPT [Internet]. ResearchGate. [cited 2019 Mar 27]. Available from: https://www.researchgate.net/publication/320430690_ECOLOGY_AND_DISTRIBUTION_OF_MANGROVE_FOREST