Notice: Undefined index: options in /home/egyresmagadmin/web/egyresmag.com/public_html/wp-content/plugins/elementor-pro/modules/theme-builder/widgets/site-logo.php on line 192

أطول خسوف في القرن

fig-27-07-2018_15-30-59

الخسوف،خسوف القمر،قمر دموي،||الخسوف،خسوف القمر،قمر دموي،|الخسوف،خسوف القمر،قمر دموي،

نحن على موعد اليوم الجمعة 27 يوليو 2018 مع حدث قمري هام، وهو أطول خسوف كلي للقمر في القرن الحادي والعشرين، حيث ستمتد المرحلة الكلية لخسوف (القمر الدموي) لمدة ساعة و34 دقيقة، سيتحول فيها القمر إلى اللون الأحمر الداكن. ومن البداية إلى النهاية، سيستمر الحدث السماوي كاملًا لما يقرب من أربع ساعات.

لماذا يحدث الخسوف

يحدث الخسوف عندما يكون القمر على خط واحد مع الأرض والشمس (وكذلك الكسوف). فعند اكتمال القمر وعندما تكون الأرض بين القمر والشمس، في هذه النقطة يمر القمر عبر ظل الأرض ويحدث الخسوف. ولكن معظم الأحيان يمر القمر فوق أو تحت منطقة ظل الأرض. ولكن عندما يصطف القمر والأرض والشمس على خط واحد، مما يسمح للقمر بالمرور عبر ظل الأرض وتحجب الأرض أشعة الشمس عن القمر، يحدث ما يسمى بالخسوف القمري الكلي.

وعلى عكس كسوف الشمس الذي يحتاج إلى نظارات خاصة لمشاهدته ويمكن فقط رؤيته لدقائق قليلة معدودة وفي أماكن محدودة جدًا، لا نحتاج إلى معدات خاصة لمراقبة خسوف القمر، حيث يمكن لأي شخص أن يرى الخسوف من أي مكان على الجانب الليلي من الأرض –مادامت السماء صافية-. حيث إنَّ تلك الأحداث التي تقع عندما يمر القمر في ظل الأرض آمنة يمكن مشاهدتها مباشرة بالعين المجردة أو التليسكوبات أو المناظير.

قمر دموي

أثناء الخسوف الكلي لا يتحول القمر إلى ظلام تام، بل يتحول إلى اللون الأحمر الغامق أو البني المحمر. وهذا بسبب انحراف بعض أشعة الشمس التي تمر عبر الغلاف الجوي للأرض حول حواف كوكبنا وسقوطها على سطح القمر. حيث يقوم الغلاف الجوي للأرض بتشتيت المزيد من الأضواء ذات الأطوال الموجية القصيرة مثل الأخضر أو الأزرق؛ وما يتبقى هو الأطوال الموجية الطويلة وهو الجزء الأحمر من الطيف.

الطيف المرئي للضوء الأبيض وموضح عليه الأطوال الموجية لكل لون. يلاحظ أن الأطوال الموجية الحمراء والقريبة من الأحمر أطول من الأطوال املوجية القريبة من الأزرق.

أين ومتى سيكون الخسوف مرئيًا

سيشاهد جزء كبير من نصف الكرة الأرضية الشرقي جزء من أو كل الخسوف. وسيكون الخسوف مرئيًا بالكامل في معظم أنحاء إفريقيا والشرق الأوسط وجنوب آسيا ومنطقة المحيط الهندي. ولحسن الحظ، فإن المناخ مناسب لمتابعة الحدث.

سيكون وقت الخسوف الأعظم هو 20:21 بتوقيت جرينتش (10:21 مساءً بتوقيت مصر)، وفقًا لموقع EarthSky.org. وسيستمر الكسوف الكلي (من الساعة 19:30 إلى الساعة 21:13 بتوقيت جرينتش). سيكون هناك أيضًا بعض الوقت قبل وبعد عندما يكون القمر في الجزء الأقل نورًا من ظل الأرض، والذي يسمى penumbra. وبإضافة فترة ال penumbra، سوف يستمر الخسوف لمدة 3 ساعات و 55 دقيقة.

لماذا هو الخسوف الأطول في هذا القرن

قال Noah Petro العالم المسئول عن مهمة المسبار الاستكشافي القمرى (LRO) في مركز جودارد لرحلات الفضاء التابع لناسا: «ما يتحكم في مدة خسوف القمر هو موقع القمر أثناء مروره عبر ظل الأرض.» حيث وضح بيترو أن الجزء الأشد ظلمة من ظل الأرض يسمى ب (Umbra). بإمكانك تصور هذا كمخروط يمتد من الأرض في الاتجاه المعاكس للشمس.»

وقال بيترو: «يمكن للقمر إما أن يعبر خلال المخروط، أو يمر عبر المركز. في الحالة الأخيرة يكون الخسوف أطول. هذه المرة، سيمر القمر مقتربًا لمركز هذا المخروط، ولذلك فهو أطول بقليل من ذلك الخسوف الذي حدث في يناير الماضي.»

بالإضافة إلى ذلك، سيكون القمر في إحدى النقط الأبعد من الأرض خلال مداره، كما أشارت EarthSky. ويعني ذلك أن القمر سيبدو أصغر قليلًا في السماء وسيستغرق وقتاً أطول قليلًا لتخطي ظل الأرض.

متى موعد الخسوف التالي

سيكون الخسوف الكلي القادم في 21 يناير من العام القادم، إلا أنه لن يرى في منطقة الشرق الأوسط. وفي ذلك اليوم سيمتد الخسوف بالكامل لمدة ساعة ودقيقتين. وفي نفس العام سيكون هناك أيضًا خسوف جزئي في 16 يوليو 2019 –وهى الذكرى السنوية الخمسون على إطلاق أول مهمة هبوط للقمر (أبوللو 11-Apollo 11)-.

ترجمة: هدير صبري
تحرير: زياد الشامي

المصدر: http://sc.egyres.com/z4CDT

http://sc.egyres.com/1y8nB

شارك المقال:

تواصل معنا

«الباحثون المصريون» هي مبادرة علمية تطوعية تم تدشينها في 4/8/2014، بهدف إثراء المحتوى العلمي العربي، وتسهيل نقل المواد والأخبار العلمية للمهتمين بها من المصريين والعرب،

تابعنا على منصات التواصل الإجتماعي