Notice: Undefined index: options in /home/egyresmagadmin/web/egyresmag.com/public_html/wp-content/plugins/elementor-pro/modules/theme-builder/widgets/site-logo.php on line 192

أهم الاختراعات الثورية

annual_innovation_f1

حصاد اهم اختراعات العام

اختراعات ثورية لهذا العام

يستعرض هذا التقرير أهم الابتكارات العلمية التي تمكنت البشرية من إنجازها في العام الماضي من البرامج المعتمدة على حركة العين وصولاً إلى الكاميرات التي ترى خلال الزوايا والتي ستغير قواعد فهمنا للأشياء.

الآلات المتحكم بها بواسطة العين:

قام آلدو فيزال (Aldo Faisal) أستاذ التكنولوجيا العصبية بتطوير نظام رخيص يقوم بترجمة حركات العين إلى أوامر للأجهزة الخارجية، وكان فيزال قد أعطى خلال كلمته في مؤتمر (TED Talk) في العام (2012) لمحة أولية عن اختراعه واصفاً كيف يمكن لبرنامج يتتبع حركة العين أن يتحكم في الكراسي المتحركة وأجهزة الكمبيوتر وألعاب الفيديو.

في الوقت الراهن يقوم فريق فيزال بتطوير هياكل روبوتات تعتمد في عملها على هذه التقنية.

الاندماج النووي المُصغّر:

بعد عقود من الخطوات البطيئة في مجال التفاعلات النووية، نجحت مجموعة من الباحثين بإيجاد بدائل أصغر في الحجم لمفاعلات الاندماج الضخمة، فشركة  جينرال فيوجن (General Fusion) الناشئة والتي يقع مقرها في كولومبيا البريطانية تسعى لبناء مفاعل يستخدم موجات الاصطدام (shock waves) المنتشرة في سائل معدني لإحداث الإندماج.

يشرح مايكل لابيرج (Michel Laberge) منهجية شركته خلال حديثه في مؤتمر (TED Talk) في العام (2014).

مشاهدة الحديث من هنا

آلات تعلم نفسها:

التعلم العميق (Deep learning) هو أسلوب عمل للآلات مُستوحى من عمل العقل البشري، وقد بدأ استخدامه بالفعل في بعض الخدمات مثل تطبيق سيري (Siri) الخاص بشركة آبل (Apple) وتطبيق صور جوجل، ولهذه التقنية أفق واعد في مجال الذكاء الصناعي.

يشرح جيفري هينتون (Geoffrey Hinton) من جامعة تورينتو، والذي يوصف بالأب الروحي لتقنية التعليم العميق، في هذا التسجيل الصوتي ما هو الجديد في هذا المجال ويناقش مخاطر الذكاء الصناعي.

الرؤية خلال الزوايا

تستطيع الكاميرات في وقتنا الحاضر رؤية العالم بمعدل تريليون إطار في الثانية وهي سرعة كافية للنظر خلال الزوايا، قدّم راميش راسكر (Ramesh Raskar) من معهد ماساشوستس للتكنولوجيا (MIT) نسخة تجريبية لكاميرا بقيمة (500) ألف دولار أمريكي في مؤتمر (Ted Talk) في العام (2012)، ومنذ ذلك الحين استطاع فريقه تقليل التكلفة إلى ما يقارب (100) دولار.

 

 

ترجمة : إسلام درويش

مراجعة: المهندس ميشيل بكني

تصميم: Omar Abu Almajd

المصدر: http://sc.egyres.com/DkH1V

شارك المقال:

فريق الإعداد

تواصل معنا

«الباحثون المصريون» هي مبادرة علمية تطوعية تم تدشينها في 4/8/2014، بهدف إثراء المحتوى العلمي العربي، وتسهيل نقل المواد والأخبار العلمية للمهتمين بها من المصريين والعرب،

تابعنا على منصات التواصل الإجتماعي