إدراة الغذاء والدواء الأمريكية تحذر سبع شركات من استغلال انتشار فيروس كورونا

إدراة الغذاء والدواء الأمريكية تحذر سبع شركات من استغلال انتشار فيروس كورونا

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin

إجراءات إدارة الغذاء والدواء الأمريكية واللجنة التجارية الفيدرالية

حذرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية يوم الاثنين سبع شركات للتوقف عن بيع المنتجات التي تدّعي أنها تعالج أو تمنع فيروس كورونا (coronavirus)، قائلة إن هذه المنتجات تشكِّل تهديدًا للصحة العامة؛ لأنها قد تدفع المستهلكين إلى إيقاف أو تأخير العلاج الطبيّ المناسب. وكانت هذه هي المرة الأولى التي أصدرت فيها الوكالة، إلى جانب لجنة التجارة الفيدرالية، رسائل تحذير بشأن المنتجات غير المعتمدة المتعلقة بالفيروس التاجي، التي تسبب مرض كوفيد 19 (Covid-19).

أسماء الشركات التي حذّرتها إدارة الغذاء والدواء الأمريكية

الشركات التى تلقت تحذيرًا هى كما أفصح عنها البيان المشترك:

( Vital Silver،Quinessence Aromatherapy Xephyr

(N-ErgeticsGuruNanda،Vivify Holistic Clinic، Herbal Amy The Jim Bakker Show The Jim Bakker Show).

المنتجات المذكورة في الأسماء السابقة هى الشاى والزيوت الأساسية والصبغات والفضة الغروية.

مضمون بيان إدارة الغذاء والدواء الأمريكية

وقد صدر بيان بأنه قد طلب من الشركات أن تصف في غضون 48 ساعة ما فعلته لتصحيح الانتهاكات أو أن تخضع لإجراءات قانونية مثل انتزاع الملكية أو الخضوع للإنذار القضائي. وبالفعل قد بدأ قوة العمل مع تجار التجزئة والأسواق عبر الإنترنت لإزالة أكثر من ثلاثة عشر من منتاجات الفيروس التاجي (coronavirus) المُحْتالة.

وقال جو سيمونز (Joe Simons) رئيس اللجنة التجارية الفيدرالية:

«هناك بالفعل مستوى عالٍ من القلق بشأن الانتشار المحتمل للفيروس التاجي.»

وقال أيضًا:

«ما لا نحتاجه في هذه الحالة هو الشركات التي تفترس المستهلكين من خلال الترويج للمنتجات المزعومة بمزاعم الوقاية والعلاج.»

و قد بلغت الإصابات في الولايات المتحدة  بفيروس كورونا (Covid-19) على الأقل 545 حالة. حيث أعلنت “كاليفورنيا” و”نيويورك” و”أوريغون” وولاية “واشنطن” حالات طوارئ بسبب انتشار الفيروس، وتوفي 22 شخصًا على الأقل بسببه في الولايات المتحدة. وأشارت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية واللجنة التجارية الفيدرالية إلى عدم وجود لقاحات أو عقاقير معتمدة لعلاج الفيروس التاجيّ (coronavirus). وأوضحت شركة N-Ergetics وهي شركة مقرها في “أوكلاهوما” (Oklahoma) تبيع الفضة الغروية، في بيان أنها على علم برسالة تحذير من الوكالة التجارية الفيدرالية، وقد اعترضت على تأكيدات الوكالة.

وأوضح البيان قائلًا:

«نحن لا نطالب أيّ منتجات للقدرة على منع الأمراض البشرية». وقال أيضًا: «لا يوجد ما نقدمه للبيع لمنع أو علاج أو تشخيص فيروس كورونا ( Covid-19) لدى الأشخاص.»

وقالت إيمي ويندر (Amy Weidner) من هيربال إيمي (Herbal Amy) في نامبا، أيداهو (Nampa, Idaho) في رسالة بريد إلكتروني:

«إن الشركة قد أزالت اقتباسًا من أحد أوصافها لمنتج عشبي للامتثال لرسالة التحذير، حيث يرتبط موقعها الإلكتروني بمنتجات لمكافحة الفيروسات التاجية (coronavirus) تكلف أكثر من 100 دولار.»

وقالت أيضًا:

«ولأنه منتج عشبي طبيعي بالكامل فلا تريد مني إدارة الغذاء والدواء الأمريكية أن أقتطف من أي شخص يقول في وصف المنتج أنه يعالج أو يسكّن أو يشفي من أي أمراض.»

جورو ناندا (GuruNanda) وهي شركة زيوت عطرية مقرها كاليفورنيا، وقد سُمِّيت على اسم

مؤسسها (Puneet Nanda) وهو رجل أعمال تحوّل إلى مدرب يوغا، حيث قالت ميغان براون بينيت (Megan Brown Bennett) المتحدث الرسمي للشركة في رسالة بريد إلكتروني:

«بعد أن تلقت الشركة رسالة التحذير، قُمت على الفور بإزالة أيِّ معلومات تتعلق بالعلاج أو الوقاية من فيروس كوفيد19 (Covid-19) أو الفيروس التاجي (coronavirus).»

وقالت أيضًا:

«إن جورو ناندا تسعى جاهدة في جميع الأوقات للامتثال للقانون وستواصل العمل مع إدارة الغذاء والدواء الأمريكية واللجنة التجارية الفيدرالية لضمان الامتثال للقوانين واللوائح.»

وقالت جينيفر هيكمان (Jennifer Hickman) مالكة شركة (Vital Silver) في فلوريدا في رسالة بريد إلكتروني:

«لم أكن على علم بأن شركتي تنتهك معايير إدارة الغذاء والدواء الأمريكية  أو أيًّا من البيانات يمكن اعتباره احتياليًّا.»

وأضافت أنها أزالت جميع البيانات المتعلقة بـكوفيد19 (Covid-19) من موقع الشركة ووسائل التواصل الاجتماعي. ولم تستجب الشركات الأخرى على الفور لطلب التعليق.

وقد بث برنامج (Jim Bakker Show) عرضًا لمدة ساعة، وفي عام 1989 استضاف البرنامج  Jim و Lori Bakker. وقد حُكم على السيد باكر بالسجن 45 سنة وغرامة 500000 دولار بتهمة الاحتيال فيما يتعلق بوزارة التلفزيون، وقضى في النهاية خمس سنوات في السجن ومَنْزِلٌ انْتِقالِيّ.

تحذيرات وزارة العدل

وفي يوم الاثنين حذرت وزارة العدل صانعي منتجات الرعاية الصحية من استغلال انتشار الفيروس التاجي (coronavirus) للاستفادة استفادةً غير قانونية من بيع أقنعة الوجه (الكمامات) والقفازات المعقمة وغيرها من المواد.

تصريح النائب العام وليام بي بار (William P. Barr)

وقال النائب العام وليام بي بار (William P. Barr) في بيان:

«وزارة العدل مستعدة للتأكد من أن الجهات السيئة لا تستغل جهود الاستجابة للطوارئ أو مقدمي الرعاية الصحية أو الشعب الأمريكي خلال هذه الفترة الحاسمة.»

وقالت الوزارة إنها ستقاضي جنائيًّا أيَّ شخص انتهك قوانين مكافحة الإحتكار، وتعهدت بمحاسبة أيِّ شركات تواطأت لتحديد أسعار منتجات الرعاية الصحية.

كما كافحت السلطات الصحية في جميع أنحاء العالم تفشي المرض والمعلومات الخاطئة التي انتشرت بسرعة عبر الإنترنت. كما دخلت منظمة الصحة العالمية في شراكة مع شركات التكنولوجيا، بما في ذلك Google و Facebook وTwitter؛ لمكافحة الأكاذيب والمعلومات المضللة حول الفيروس التاجي باللغة الإنجليزية (coronavirus).

ومع ذلك، لا تزال عمليات البحث عبر الإنترنت تسفر في الغالب عن نتائج أدوية شاملة يُعتقد أنها تؤثر على الفيروس، مثل التوت البرّي وزيت الأوريجانو والبخور.

كما حذر الدكتور روبرت جلاتر (Robert Glatter)، طبيب الطوارئ في مستشفى لينوكس هيل في مانهاتن (Lenox Hill Hospital in Manhattan)، من أن المنتجات التي تدّعي منع أو علاج الفيروس التاجي يمكن أن تكون أكثر ضررًا من المساعدة. وقال:

«خلاصة القول هي أن هناك الكثير من الادعاءات الكاذبة، ويبدو أنهم يتكاثرون بسرعة المرض.»

كما حذّرت المعاهد الوطنية للصحة من أن العلاجات البديلة غير فعالة ضد Covid-19.

علاقة الجرعات العالية من الفيتامينات وفيروس كوفيد19

وقال الدكتور جلاتر(Glatter):

«إن الجرعات العالية من الفيتامينات (أ) و(ج) و(د) لا تفعل شيئًا للحماية من الفيروس.»

وقال أيضًا:

«إن فيتامين (أ) و(د) بكميات كبيرة يمكن أن يكون سامًّا للكلى والكبد.»

ولا ينصح بفيتامين (ج) بجرعات كبيرة؛ لأنه يمكن أن يؤثر على الماء، وأضاف أن تعديل النظام الغذائي لا يعمل أيضًا.

وقال:

«إنه بدلًا من ذلك، من المهم كثرة غسل اليدين وتجنب لمس الوجه والحفاظ على العادات الصحية مثل الحصول على قدر جيّد من الراحة والترطيب وتناول الفواكه والخضراوات.»