Notice: Undefined index: options in /home/egyresmagadmin/web/egyresmag.com/public_html/wp-content/plugins/elementor-pro/modules/theme-builder/widgets/site-logo.php on line 192

محاولة سرقة تؤدي إلى اكتشاف منزل يعود تاريخه للعصور الوسطى

aHR0cDovL3d3dy5saXZlc2NpZW5jZS5jb20vaW1hZ2VzL2kvMDAwLzEwMi80NDgvb3JpZ2luYWwvYW5jaWVudC1tZWRpZXZhbC1oZWFydGguSlBH

قامت شاحنة من طراز تويوتا يقودها بعض اللصوص الحمقى بالاصطدام بأحد جوانب منزل في قرية ديدام الإنجليزية، يعود تاريخه إلى أكثر من 500 عامٍ بهدف العثور على صرَّافٍ آليٍّ كان مُلحقًا بالمنزل، ولكن لم تُفلح محاولتهم بعدما تم تحويل المبنى إلى متجرٍ صغير، فخرج اللصوص خالي الوفاض، ولكن لحسن الحظ وحسب تقارير إخبارية، ساعد هذا الحادث خبراء الآثار المحليين بقرية ديدام على العثور على شيءٍ أكثرَ قيمةً مما كان يرجوه منفذو العملية.

ووفقًا لتقرير نشرته حديثًا مؤسسة كولتشستر الأثرية ( CAT)، وهي عبارة عن فريق من علماء الآثار الإقليميين نجحوا في إزالة الفوضى التي خلَّفها هذا الحادث في ديسمبر الماضي، فقد ساعد هذا الهجوم في اكتشاف منزلٍ يعود تاريخه إلى القرنين 15 والـ16 م ،وبشكلٍ أدق إلى عام 1520 م. يحوي بداخله كنوزًا غير مكتشفة من قبل، فقد عاصر هذا المنزل فترة حكم الأسرة التيودورية في إنجلترا ( 1485- 1603 م) وكانت أطلال هذا المنزل مدفونة في الطوابق التاريخية القديمة للمبنى.

بدأ الفريق الأثري في الحفر بعد وقتٍ قصيرٍ من الحادث وتحديدًا في 10 ديسمير الماضي، وقام بوضع خطة لإصلاح المبنى وإعادته مرةً أخرى بعد عملية السطو التي تعرض لها، وتسببت في إلحاق الكثير من الأضرار الهيكلية للمنزل، وقد كان مؤرخو قرية ديدام المحليون على علمٍ بتاريخ هذا المنزل، وبشكلٍ خاصٍ الطابقَ الخشبي الذي تم بناؤه في عام 1520 م، وكان يملكه تجار المنطقة الأثرياء، ولكن لم يعرفوا تفاصيل أكثر إلا بعد الفحص الأثري هذا. وأثناء الحفر، عثر الفريق الأثري على موقدٍ للنار يعود تاريخه إلى العصور الوسطى، كما عثروا على رواقٍ داخليٍّ تعود فترة بنائه إلى القرن 15 م. ووفقًا لتقرير مؤسسة كولتشستر فإنه من هذا الرواق من الأعمال نادرة البناء والوجود في تاريخ إنجلترا الوسيط.

كشفت أعمال الحفر أيضًا العثور على العديد من القطع الأثرية التي تعود لفترة حكم الأسرة التيودورية، ومنها حامل ثلاثي القوائم وُجِدَ مدفونًا بالقرب من أحد مداخل المنزل القديم الأصلي، وربما كانت فكرة حماية المنزل من الأرواح الشريرة هي الدافع الرئيسي لوجوده في هذا الموضع بشكلٍ خاص، بسبب ما سادت فيه أعمال السحر خلال هذه الفترة من تاريخ إنجلترا.

قال جيس تيبر (Jess Tipper) عالم الآثار في مؤسسة كولتشستر في بيانٍ خاص:

نحن سعداء بالدلائل التي كشف عنها تقرير المؤسسة، وتُعبِّر عن التاريخ الغني لهذا الجزء المهم من المدينة، ومقدار الثروة التي عاشتها هذه المدينة، والرواج التجاري الذي شهدته في العصر الوسيط.

وقد تم فتح أبواب المتجر مرةً أخرى كمتجرٍ للمستلزمات الغذائية في الـ 30 من أكتوبر الماضي بعد ترميمه وتعزيز واجهاته بعوارض مخفية من الفولاذ.

مصدر المقال:

https://www.livescience.com/63955-atm-robbery-reveals-tudor-treasures.html

ترجمة: عمر بكر

 

شارك المقال:

فريق الإعداد

تواصل معنا

«الباحثون المصريون» هي مبادرة علمية تطوعية تم تدشينها في 4/8/2014، بهدف إثراء المحتوى العلمي العربي، وتسهيل نقل المواد والأخبار العلمية للمهتمين بها من المصريين والعرب،

تابعنا على منصات التواصل الإجتماعي