الجدول الدوري يتجدّد، إكتشاف عناصر كيميائية جديدة.

Periodic20table1

لنحتفل! الصف السابع في الجدول الدوري اكتمل بإضافة أربع عناصر جديدة. وعلى الرغم من التنبؤ بوجودهم من قبل، إلا أنّه تم إكتشافهم بشكل رسمي الآن فقط، ممّا يعني أنه يمكن تسميتهم رسميًا في الجدول. في هذه اللحظة الأربع عناصر – والتي تحتل الأماكن رقم 113 و 115 و 117 و 118 – أسماؤهم بالترتيب Uut و Uup و Uus وأخيرًا Uuo. الفضل في هذا الاكتشاف لعلماء من روسيا والولايات المُتحّدة الامريكية واليابان.

تشير الارقام للعدد الذرّي: عدد البروتونات في نواة ذرة العنصر.

الفضل في اكتشاف العنصر رقم 113 ينسب لعلماء من معهد «ريكين –RIKEN» في واكو باليابان. بينما يعود الفضل في اكتشاف العنصر رقم 118 لاتحاد من علماء روسيا والولايات المُتحدة الأمريكية، وتحديدًا تعاون المعهد المُشترك للأبحاث النووية في دوبنا ومختبر لورانس ليفرمور الوطني في كاليفورنيا. بالنسبة العنصرين رقم 117 و 115 تم العثور عليهم من قبل نفس الاتحاد بالإضافة إلى مختبرات أوك ريدج الوطنية (Oak Ridge National Laboratory) في أوك ريدج بولاية تينيسي الأمريكية.

وقد صُدِّقت تلك الاكتشافات من قبل الاتحاد الدولي للكيمياء البحته والتطبيقية (IUPAC) في يوم 30 ديسمبر. وهذا يعني أن عملية التسمية يُمكنها أن تبدأ. وللمكتشفين الحق في اختيار الاسم. وبالتالي سيسمي الفريق الياباني العنصر رقم 113 – ( هذا هو السبب في حصول الاكتشافات العلمية على أسماء عجيبة، لا ضغينة تجاه الشعب الياباني ) –  ويوجد تقارير سابقة تشير إلى أنهم قد يسمّوه Japanium. يقول البروفيسور يان ريدجيك رئيس قسم الكيمياء غير العضوية في الـIUPAC: «ان المجتمع الكيميائي يتحرق شوقًا لاكمال الصف السابع من جدوله العزيز»

لا توجد هذه العناصر في الطبيعة و يتم انتاجها معمليا و اكتشفت من خلال تحطيم النويات الاخف معًا وتتبُّع اضمحلال العناصر الثقيلة الناتجة. ووُجدت فقط لجزء من الثانية، ممّا جعل اكتشافها صعبًا. العنصر رقم 113 وُجد بضرب طبقة رقيقة من البزموت بأيونات الزنك بسرعة تبلغ عُشر سرعة الضوء، وانتاج ذرات من الـUut بشكل مؤقت.

لكن على الرغم من أن الجدول اكتمل، الا ان الفريق الياباني بقيادة كوسوكي موريتا يخطط الآن لـ «النظر في الأراضي الخالية )  العنصر رقم 119 وما بعده» حسبما ذكرت الجارديان. النتائج التي توضّح الاكتشافات لم تنشر بعد، على الرغم من أن تفاصيل العنصر 113 تم ذكرها في مجلة الالمجتمع الفيزياي الياباني.

المصدر

إعداد: Ahmed Mosad

مُراجعة: Hosny Ayman

 

#الباحثون_المصريون

شارك المقال:

تواصل معنا

«الباحثون المصريون» هي مبادرة علمية تطوعية تم تدشينها في 4/8/2014، بهدف إثراء المحتوى العلمي العربي، وتسهيل نقل المواد والأخبار العلمية للمهتمين بها من المصريين والعرب،

تابعنا على منصات التواصل الإجتماعي