Notice: Undefined index: options in /home/egyresmagadmin/web/egyresmag.com/public_html/wp-content/plugins/elementor-pro/modules/theme-builder/widgets/site-logo.php on line 192

العناصر الأساسية للكتابة العلمية المؤثرة

عناصر-الكتابة-العلميّة

العناصر الأساسية للكتابة العلمية المؤثرة|

إن تقنيات الكتابة العلمية الجيدة معروفة بشكل جيد، ولكن بالنسبة لجعل كتابتك ذات تأثير، فأنت بحاجة إلى بعث روح الإثارة في بحثك وهو أمر غالبًا ما يغيب في روتين العمل اليومي.

يُعد نجاحك في توصيل تأثير بحثك أمرًا حاسمًا لجعل عملك أكثر قبولًا، ومن أجل الترقية الوظيفيّة.

فيما يلي العناصر الأساسية لإبراز البيانات التي وصلت إليها:

اجعل بحثك قصة

إن بحثك عبارة عن قصة ذات رسالة مهمة، وإلا فلن تكون منشورة. من الضروري أن تكون لديك صورة واضحة في ذهنك عن قصتك كاملةً، وبدون هذا، فإنه يكون من المستحيل أن تكتب بوضوح.

لا تقدم التجارب والنتائج بالترتيب الزمني ببساطة، لكن ضع في اعتبارك طريقة تناسب كل معلومة في قصتك المنشورة.

اسأل نفسك عن سبب أهمية هذا البحث وشارك ذلك بوضوح مع جمهورك.

الأسلوب الجيد هو أن تفكر كيف يمكن لقصة بحثك أن تجعل نتائجك شيئًا قد يجعل الناس متحمسين لمشاركته مع جيرانهم في حفل عشاء.

تعلم متى تكتب ومتى تستخدم الرسم التوضيحي

فكِّر كيف يقرأ الناس ورقتك البحثية بعد إلقاء نظرة سريعة على الملخص (بالإنجليزيّة: abstract)، غالبًا ما ينتقلون إلى البيانات والصور والأشكال، فالبيانات المعروضة برتابة لا تتحدث عن نفسها والبيانات التي جُمِعَت على مدى أشهر أو سنوات تستحق أن تُعرَض بشكل جميل؛ لذلك تعلم كيفية استخدام إحدى برامج تمثيل البيانات مثل: «Adobe Illustrator» أو «Sketch»، وكوِّن أشكال ستفخر بعرضها في بحثك سواء بشكل مطبوع أو على الشاشات.

اعرف جمهورك

من المرجح أن الزملاء في مجالك الحالي هم الأشخاص الأكثر اهتمامًا ببحثك، ولكن أيضًا فكِّر في كيفية الوصول إلى الجمهور على نطاق أوسع حيث إن أكثر الأبحاث إثارة هي التي تتضمن العديد من التخصصات.

اجعل كتابتك واضحة قدر الإمكان حتى يمكن فهمها بسهولة من قبل القراء من مختلف المجالات، واطلب من الزملاء خارج مجال البحث الخاص بك مراجعة عملك للتأكد من أنه مفهوم ومفيد للجمهور المستهدف.

ابق نقيًّا وواضحًا

البحث العلمي شأن عالمي، وعلى الرغم من أهمية استخدام لغة أنيقة، تأكد من أن الرسالة واضحة بالنسبة للقراء غير الناطقين بالإنجليزية فاكتب ببساطة قدر الإمكان واطلب من شخص ما مراجعة اللغة في قصتك البحثية.

إن كلًّا من الكتابين (The Elements of Style) و(Economist Style Guide) مرشدان لطراز من الإنجليزية يركز على تطوير رسالة واضحة، وقد وجدتها مفيدة لتحسين كتاباتي.

اطلب من أحد الناطقين باللغة الإنجليزيّة مراجعة كتابتك

على الرغم من أن المراجعين (بالإنجليزيّة: peer reviewers) الزملاء قد يغفرون أخطاء لغويّة بسيطة إذا لم تكن من الناطقين بالإنجليزية، فإن مثل هذه الأخطاء لن تساعدك في الحصول على فرصة جيدة في المراجعة. على أية حال ستحتاج الورقة البحثية في نهاية المطاف إلى تعديل اللغة الإنجليزية، لذلك راجعها مع أحد الناطقين باللغة الإنجليزية قبل إرسالها للمجلة.

حاول إبراز ما يرتبط بموضوع بحثك

يريد المحررون أن تساهم مجلتهم في القضايا الحالية في الأوساط الأكاديمية أو الصحافة الشعبية. على سبيل المثال، أبلغت أنا وزميلي في العام الماضي عن العثور على نسبة مرتفعة من الرصاص في دم شخص قام بتناول لحوم حيوانات كانت قد أصيبت برصاصة (ذخيرة مصنوعة من الرصاص)، وفي الخطاب المرفق (بالإنجليزيّة: cover letter) مع الورقة البحثية (بالإنجليزيّة: manuscript) سلطنا الضوء على ما حدث عام 2017 من حظر الذخيرة المصنوعة من الرصاص على بعض الأراضي الفيدرالية الأمريكية. لقد ربطنا هذا التغيير في السياسة بزيادة خطر التعرض للرصاص وخاصة الصيادين وعائلاتهم من خلال تناول ما يصطادونه بغرض التسلية بذخائر صنعت من الرصاص. إن الخطاب المرفق هو طريقة لتسويق ورقتك البحثية لدى المحرر؛ لذا اغتنم فرصة توجيه اهتماماتهم إلى عملك.

راجع واختصر الكلمات

إن المكان والزمان دائمًا ذوا قيمة؛ لذا كلما كانت الورقة البحثية أقصر، ازدادت فرصة قبولها بل وازدادت نسبة قراءة الباحثين لها بعد نشرها.

الملخص هو أهم جزء في بحثك

سيستخدم المحررون الملخص ليقرروا ما إذا كان الموضوع مهمًا لمجلتهم أم لا، وسيستخدمه المراجعون أيضًا لتحديد ما إذا كان ضمن تخصصهم واهتماماتهم. معظم القراء سوف يقرؤون هذا القسم فقط، فاجعله جذّابًا.

ليس هناك ما ينفي أن العلم قادر على أن يكون ممتعًا.

يريد المحررون أن تكون مجلاتهم ممتعة ومفيدة في آن واحد، فاستمتع بعملية الكتابة وتذكر أن جهدك في البحث الخاص بك يستحق كتابة أنيقة.

ترجمة: خالد عاطف رحومة

تدقيق لغوي: شروق محيي الدين

المراجعة العلمية: إنجي شمس الدين

المصدر

شارك المقال:

تواصل معنا

«الباحثون المصريون» هي مبادرة علمية تطوعية تم تدشينها في 4/8/2014، بهدف إثراء المحتوى العلمي العربي، وتسهيل نقل المواد والأخبار العلمية للمهتمين بها من المصريين والعرب،

تابعنا على منصات التواصل الإجتماعي