برج دبى الجديد (الخور)

برج_دبي_الجديد

برج الخور||||

تعتزم حكومة دبي أن تنتزع لقب أعلى ناطحة سحاب في العالم من نفسها على الرغم من الأنباء التي ترددت عن القيام ببناء برج العروس بالبصرة بارتفاعٍ يتجاوز برج خليفة وبرج المملكة بجدة الذي من المقرر افتتاحه عام 2018.


وقد أُسنِدَت التصماميم للمهندس المعماري سنتياجو كالاترافا الذي اُشتهر بأعماله التي تعتمد على أنظمة إنشائية قوية، ويظهر ذلك من التصور المبدئي لتصميم البرج من خلال الكابلات الممتده على جانبيه.


ووفقًا لـ«إعمار»، فإن البرج يستوحي تصميمه من زهرة الزنبق، ويحاكي في شكله تصميم المئذنة، ويضم حدائق تحاكي في أجوائها حدائق بابل المعلقة، مؤكدةً أن البرج سيكون مَعلمًا استثنائيًا يعيد رسم ملامح الأفق العمراني للمدينة، كما سيمثِّل المحور الرئيسي لمشروع «خور دبي» التطويري العملاق الممتد على مساحة ستة كيلومترات مربعة، والذي يبعد 10 دقائق فقط عن مطار دبي الدولي.


ويعكس التصميم فنون العمارة الاسلامية بما يتوافق مع متطلبات العصر الحديث والاتجاة العمراني الحديث لمدينة دبي.


وسيُقدَّم كبرج يحتفي بالهندسة المعمارية أكثر منه كبرج عملي، ومع ذلك ستستخدم جزءًا من طوابقه، وعددها بين الـ 18 والـ20، كفندق ومطاعم وحديقة عامة. ومن المقرر أن يكون للبرج إطلالات كاملة على مدينة دبي، بعضها متحرك، وأيضًا «قاعة القمة» وهي أبرز معالم المشروع.

 

المصادر :

http://sc.egyres.com/AYo4N

http://sc.egyres.com/ffKJj

http://sc.egyres.com/cvNOA

http://sc.egyres.com/Yyi0j

إعداد: Mostafa refeat

مراجعة علمية: Mahmoud Mohamed Ouf

مراجعة لغوية: Mohamed Sayed Elgohary

تصميم : Mostafa refeat

شارك المقال:

فريق الإعداد

تواصل معنا

«الباحثون المصريون» هي مبادرة علمية تطوعية تم تدشينها في 4/8/2014، بهدف إثراء المحتوى العلمي العربي، وتسهيل نقل المواد والأخبار العلمية للمهتمين بها من المصريين والعرب،

تابعنا على منصات التواصل الإجتماعي