Notice: Undefined index: options in /home/egyresmagadmin/web/egyresmag.com/public_html/wp-content/plugins/elementor-pro/modules/theme-builder/widgets/site-logo.php on line 192

تسونامي – tsunami

21

تسونامي أو موجات المد البحري؛ هي موجة محيطية عملاقة تحدث نتيجة حركة مفاجئة لقاع المحيط. هذه الحركة المفاجئة من الممكن أن تُسبب زلزال أو إنفجار بركاني قوي، أو إنهيار أرضي تحت الماء.

كما أن إصطدام نيزك كبير بالمحيط؛ من الممكن أن يُسبب موجات تسونامي أيضًا. تنتقل موجات تسونامي عبر المحيطات المفتوحة بسرعاتٍ هائلة؛ وينتج عنها موجات مُميتة في المياه الضحلة أو على الشاطئ.

– الأماكن المحتملة لحدوث تسونامي

تعتبر »منطقة الإندساس- Subduction Zone»هي الأماكن المحتملة لحدوث موجات المد البحري تلك. حيث ينزلق اللوح المحيطي أسفل اللوح القارّي؛ ليغوص في الوشاح الأرضي؛ بسبب الحركات التكتونية.

أيضًا يكون الإحتكاك هائل بين اللوح المُندس واللوح الآخر العلوي. هذا الإحتكاك يمنع الإندساس بمعدل بطيء وثابت؛ مما يجعل اللوحين مُعلقين.

– تراكم الطاقة الزلزالية

حين يُكمل اللوح المنزلق نزوله إلى الوشاح الأرضي؛ فإن حركته تسبب تشوه بطيء في اللوح العلوي. ويكون نتيجة ذلك؛ هو تراكم للطاقة مُشابه جدًا للطاقة المخزنة في الزنبرك المضغوط. ومن الممكن أن تتراكم الطاقة في اللوح العلوي على مدى عقود من الزمن، أو حتى قرون.

– الزلازل تُسبب تسونامي

تتراكم الطاقة الزلزالية في اللوح العلوي إلى أن تتجاوز قوة الإحتكاك بين اللوحين العالقين. عند حدوث ذلك؛ فإن اللوح العلوي يستقر مرة أخرى إلي وضعه الغير مقيد. هذا التحرك المفاجيء (في هيئة زالزال) هو ما يُسبب حدوث تسونامي؛ لأنه يُعطي دفعة هائلة للمياه التي تعلوه. وفي نفس الوقت؛ فإن المناطق الداخلية من اللوح العلوي تنخفض فجأة.

– مسار موجة تسونامي بعيدًا عن مركز الزلزال

تستمر الموجات المتحركة في إنتقالها بعيدًا عن مركز الزلزال. وينتقل بعض الماء بعيدًا عن المركز ويعبر حوض المحيط، وفي نفس الوقت يندفع الماء بإتجاه اليابسة ليُغرق المناطق الشاطئية المنخفضة.

– هيئة موجات تسونامي

يعتقد العديد من الناس بأن موجات تسونامي هي عبارة عن موجاتٍ مُنفردة. لكنها في الحقيقة ليست كذلك. فهي موجات تُشبه «القطار»؛ حيث تتألف من موجاتٍ مُتعددة.

مصدر:- من هنا

ترجمة: Zahraa Abo Eleneen

مراجعة علمية ولُغوية: Mai Elsayed

#الباحثون_المصريون

شارك المقال:

فريق الإعداد

تواصل معنا

«الباحثون المصريون» هي مبادرة علمية تطوعية تم تدشينها في 4/8/2014، بهدف إثراء المحتوى العلمي العربي، وتسهيل نقل المواد والأخبار العلمية للمهتمين بها من المصريين والعرب،

تابعنا على منصات التواصل الإجتماعي