Notice: Undefined index: options in /home/egyresmagadmin/web/egyresmag.com/public_html/wp-content/plugins/elementor-pro/modules/theme-builder/widgets/site-logo.php on line 192

جوائز المساهمات العلمية المتميزة لعام 2015 من الجمعية النفسية الامريكية APA

apa-logo

 ستانيسلاس ديهان Stanislas Dehaene


وحدة التصوير العصبي الإدراكي، بفرنسا
قدم ستانيسلاس ديهان مساهمات تجريبية ونظرية بارزة ليس في مجال واحد بل في ثلاثة حقول تُعتبر الاساس لمؤسسات علم النفس وعلم الأعصاب الإدراكي. وقد أدى عمله الرائد على آليات الدماغ الكامنة لدينا عن”معنى الارقام ‘number sense’ ” إلى رؤى جديدة في كيفية معالجتنا للأرقام والحسابات. وعلاوة على ذلك، فقد طوّر بشكل ملحوظ معرفتنا عن كيفية تعلُّم العقول، وبالتالي خلق فهم جديد لكيفية تغيير الثقافة لوظيفة الدماغ. وقد واجه احدى المشاكل النفسية الاكثر تحديًا وهو “الوعي البشري”.

 

إدنا ب. فوا Edna B. Foa


جامعة بنسلفانيا
لدورها في البحوث المتميزة والمبتكرة عن طبيعة وقياس وعلاج القلق. كانت إدنا من ضمن فريق المطورين المُبكر ورواد العلاج السلوكي، وخاصة العلاج بالتعرض exposure therapy. وقد شقت طريقها لتصبح قوة رئيسية في تحقيق التكامل بين العلاج السلوكي والعلاج المعرفي. والواقع أن الفكرة المركزية في نظريتها للمعالجة الانفعالية المؤثرة في العلاج بالتعرض هي أن التغيير المعرفي هو ما يدفع الفوائد الوجدانية والسلوكية التي ينتجها العلاج بالتعرض.

تألقها النظري والإبداعي والشجاعة الفكرية الشرسة، والبصيرة الاكلينيكة قد ألهمت الكثيرين في مجال الابحاث وكذلك المعالجين في ممارستهم.

 

مايكل توماسيلو Michael Tomasello


معهد ماكس بلانك للأنثروبولوجيا التطورية
لمساهماته التجريبية والنظرية البارزة لفهم ما الذي يجعل العقل البشري فريد من نوعه. وقد أدى بحثه الرائد عن أصول الإدراك الاجتماعي إلى رؤى الثورية في كل من علم النفس التطوري والإدراك لدى الرئيسيات Primates cognition  . وتكشف دراساته التاريخية عن “ادراك القرود” بأن الرئيسيات لديهم فهم أكثر ثراءًا عن العالم الاجتماعي مما كان يعتقد سابقًا.

وتكشف دراسته للغة الطفل والتعلم الاجتماعي، عن الأدوار الحاسمة للدوافع الاجتماعية الخاصة بالبشر. وقد أدت فرضياته الجديدة حول التعاون البشري لسبر اغوار الاختلافات الجوهرية بين البشر والقردة. وقد ألهمت نظرياته الرائدة وأساليبه الذكية أجيال من الطلاب.

 

مايكل اي. لامب Michael E. Lamb

جامعة كامبريدج
قام مايكل بتطوير فهمنا للعوامل التي تؤثر على الولادة وتأثير العناية بالأطفال في السنوات الأولى من الحياة؛ دور العلاقات بين الوالدين والطفل في عملية التطور و النمو؛ والعوامل المعرفية والعاطفية والاجتماعية التي تؤثر على شهادة الأطفال، وخاصة في حالات الاعتداء الجنسي والجسدي.

دراسته قد غيرت شكل اتخاذ القرارات من قِبل قضاة محكمة الأسرة، وساهمت ايضًا في تحويل القانون الأمريكي بخصوص الوالدين من نفس الجنس.

البروتوكول المُنظم للمقابلات الذي وضعه مايكل مُعترف بها عالميًا كأفضل الممارسات حول العالم.

 

جيمس ماكيلوب James MacKillop


جامعة ماكماستر
لمساهماته المتميزة لدراسة الاقتصاد السلوكي للإدمان. وقد سمح تطوير جيمس وتطبيقه لمهمة شراء افتراضية لفهم عملية تقدير قيمة سلعة عن طريق تحديد كم سوف يستهلك أحد المشاركين للسعر وبالتالي تحديد الدافع للاستخدام .

وقد أدى توضيحه لصحة هذه الطريقة في الدراسات الاكلينيكية لزيادة الاعتماد عليها في البحوث البحوث الاكلينيكية في مجال الإدمان.

باستخدام دراسته المتقدمة الخاصة بالاقتصاد السلوكي، يقدم إسهامات متميزة لسياسة التبغ وتوسيع نطاق هذا المنظور الاقتصادي السلوكي في كل من تصوير الأعصاب وعلم الوراثة.

 

بومي او. اولاتينا Bunmi O. Olatunji


جامعة فاندربيلت
لأبحاثه المبتكرة والهامة في أهمية الفروق الفردية حول حساسية الاشمئزاز في تطور اضطرابات القلق. وقد ترجم البحث الأساسي لتحسين فهمنا عن القابلية للتعرض، وعلاج، الاضطرابات المتعددة المتعلقة القلق. عمله يمس مجالات علم النفس المعرفي وعلم الأعصاب الإدراكي، والجمع بين العديد من المناهج المختلفة لحل مشكلة ما. برز كواحد من أفضل الباحثين والمفكرين الجدد في مجال الفروق الفردية.

 

نيم توتنهام Nim Tottenham


جامعة كولومبيا
لابحاثها الإبداعية والثاقبة عن تطوير تفاعلات الحوفي-القشريةlimbic–cortical (مناطق في المخ) و التي هي الأساس في دراسة التفاعل العاطفي. وقد وجهت نيم توتنهام أقرانها على إلقاء الضوء على دور تطور اللوزةamygdala (منطقة في المخ) في تطور الجنين للانفعال الاجتماعي الوظيفي البشري.

وقد قدمت طريقة ايضًا لدمج الدراسات على الحيوانات عن التطور المبكر للوزةamygdala مع دراسات الأطفال البشريين.
سيميني فازير Simine Vazire

جامعة كاليفورنيا ،ديفيس
لمساهتمها الأصلية لفهم حدود معرفة الذات والقيود المفروضة على معرفتنا للآخرين. نموذجها النظري التكاملي عن الذات يوفر إلاطار الإبداعي لفهم البيانات الموجودة ويولد العديد من الفرضيات الجديدة عن معرفة الناس لأنفسهم وللآخرين. تطويرها للأبحاث قد قام بتغير الطريقة التي نفكر بها عن الفروق الفردية، وأدى إلى استفسارات فلسفية اعمق حول طبيعة الذات.

 

نيكولاس ب. الترك براون Nicholas B. Turk-Browne


جامعة برينستون
لدراسته المؤثرة لدراسة التعلم الإحصائي، ومعالجة الإنتباه، الترميز التنبؤي وتمثيل الاحداث في الإدراك والذاكرة. عمل نيكولاس على التعلم الإحصائي يوضح كيفية عمل آليات الإنتباه و ارتباطتها المكانية والزمانية لتشكيل كتل بناء الإدراك والذاكرة.

 

ايريس بي. ماوس Iris B. Mauss

جامعة كاليفورنيا، بيركلي
لمساهماتها في دراسة المشاعر الإنسانية ،والبحوث التجريبية، والتطويرات المنهجية. وقد قامت بتعميق معرفتنا حول طبيعة وتنظيم النظم العاطفية، والطرق التي تنظم العواطف، والتأثيرات التي تسببها الفروق الفردية مثل الثقافة والجنس على عمل العاطفة . بالإضافة إلى البحوث الأساسية لها، قد قدمت بحث تطبيقي مهم، يشرح الروابط بين العاطفة والصحة والعافية.

 

 

المصدر: http://sc.egyres.com/i9e17

ترجمة : Maria Abd Almasseh

شارك المقال:

تواصل معنا

«الباحثون المصريون» هي مبادرة علمية تطوعية تم تدشينها في 4/8/2014، بهدف إثراء المحتوى العلمي العربي، وتسهيل نقل المواد والأخبار العلمية للمهتمين بها من المصريين والعرب،

تابعنا على منصات التواصل الإجتماعي