Notice: Undefined index: options in /home/egyresmagadmin/web/egyresmag.com/public_html/wp-content/plugins/elementor-pro/modules/theme-builder/widgets/site-logo.php on line 192

رجل صنع من الموت أعمال فنية

Template-new-1

|||||

    (Damien Hirst-داميان هيرست) فنان ناجح، ومثير للجدل، ولد في (إنجلترا) في 7 يوليو 1965، وأعماله الغير تقليدية التي أذهلت العالم كله، و التي تشمل الحيوانات الميتة، والمنحوتات الطبية، ولوحات النسيج. وبيعت بأسعار باهظة، هيرست اليوم من أغنى الفنانين في العالم

• نشأة (دامين هيرست-Damien Hirst)
نشأ (دامين هيرست) في (ليدز-Leeds)، وانتقل إلى لندن في أوائل الثمانينات، وأظهر اهتمام مبكراً بالجانب البشع، والمخيف من الحياة، ووصفته أمه فيما بعد بالطفل المهووس.
وأثناء فترة المراهقة، أحب كتب الأمراض الطبية، وأعجب جدًا بصور المرضى، والجرحى، وأهتم أيضًا بالرسم، ودعمته أمه في ذلك المجال، أما والده ميكانيكي السيارات فقد ترك العائلة منذ كان في الثانية عشر من عمره.
تورط هيرست في مشكلة أثناء تلك الفترة، وألقي القبض عليه مرتين لسرقته السلع من المتاجر.
درس دامين الفنون في كلية (the Goldsmit) في جامعة لندن في الفترة من 1986 إلى 1989.
وأصبح دامين هيرست ومتابعيه من الطلبة جزء من حركة ناشئة عرفت ب(الفنانين البريطانيين الشباب-Young British Artists)، وعرفوا بالمواد الغير تقليدية التي يستخدمونها متحديين مفهوم الفن.
من أولى أعمال هيرست هي صورة فتوغرافية بالأبيض والأسود تجمع بين دامين هيرست وجثة رجل والتقطت عام 1991 وتدعى( (With Dead Head) أي مع الرأس الميتة.

وحظت أعمال دامين هيرست الفنية بالدعم من قبل (تشارلز ساتشي-Charles Saatchi) ومجمع التحف الفنية.
• حياة دامين المهنية
في سنة 1991 أقيم له أول معرض فني منفرد في لندن، وشارك أيضًا في معرض (ساتشي-Saatchi)، وهناك شارك بخزان زجاجى بامتداد 14 قدم، وبداخل الخزان سمكة قرش قد تم شراؤها من أستراليا تحت اسم (The Physical Impossibility of Death in the Mind of Someone Living)، أى الاستحالة المادية للموت في عقل شخص حي.
10176881015_d9c3f1b62d_b
2376351140_4f0b2ab953_z

وفي عام 1993 شارك هيرست في المعرض الشهير (Venice Bienniale) بعمل فني يدعى
(Mother and Child Divided) أى الأم والابن المنفصلان، وهو عبارة عن بقرة، وعجل لها في أربع صناديق زجاجية.
damien-hirsts-mother-and-child-divided-1993
وفاز دامين بجائزة (تيرنر- Turner) المرموقة في عام 1995.
بالإضافة إلى الخزانات الزجاجية قام هيرست بعمل لوحات، ومنحوتات من أشهرهم
(Controlled Substances Key Painting) وهي جزء من سلسلة (Dot paintings) أى لوحات النقط.

Damien_Hirst_(6712600369)
في سنة 2008 عرض دارمين هيرست أعماله في مزاد علني تحت اسم (Beautiful Inside My Head Forever) أي ما بداخل رأسي جميل الأبد، عقد المزاد في دار (سوثبي- Sotheby’s ) للمزادات، وحصل هيرست على 198 مليون دولار تقريبًا.
في عام 2007 كشف هيرست عن عمل باسم (For the Love of God) أى حبًا لله، هو عبارة عن جمجمة مرصعة بالألماس مصنوعة من البلاتين، وعرضت للبيع بسعر 100 مليون دولار ولم يباع منها قطعة، مما دل على تراجع اهتمام الناس باعمال دامين هيرست، وبيعت فيما بعد من قبل فريق يضم داروين هيرست.
524919354_b25993c5d6_z (1)

في عام 2009 قام دامين هيرست بعرض مجموعة من اللوحات تحت اسم (No Love lost) و(Blue Paintings)، اللذان أثارا غضب النقاد الذين أطلقوا على القطع اسمين (ممل-dull) و(قليل الخبرة-amateurish).
في الوقت الحالي، لم يظهر هيرست أى علامات لتباطؤ المعارض، هو يجهز لمعارض حول العالم، ليثبت للناس مرة أخرى أن الفن أكثر سهولة.
وفي الوقت الحالي أيضًا يعيش دامين هيرست مع صديقته الأمريكية في إنجلترا، ولديه ثلاثة أولاد.

اعداد:سلمى نبيل صبحي
مراجعة لغوية :sara Hassan
تحرير: Nada Ahmed 

المصادر:
1.
Damien Hirst – ArtAndOnly [Internet]. [cited 2016 Aug 16]. Available from: http://sc.egyres.com/JdtyI
2.
The Physical Impossibility of Death in the Mind of Someone Living – Damien Hirst [Internet]. [cited 2016 Aug 16]. Available from: http://sc.egyres.com/yKluV
3.
Damien Hirst [Internet]. Biography. [cited 2016 Aug 16]. Available from: http://sc.egyres.com/zlUNd
4.
Damien Hirst, “With Dead Head” 1991 [Internet]. Tate. [cited 2016 Aug 16]. Available from: http://sc.egyres.com/Rq064

شارك المقال:

تواصل معنا

«الباحثون المصريون» هي مبادرة علمية تطوعية تم تدشينها في 4/8/2014، بهدف إثراء المحتوى العلمي العربي، وتسهيل نقل المواد والأخبار العلمية للمهتمين بها من المصريين والعرب،

تابعنا على منصات التواصل الإجتماعي