ضغط الدم المرتفع.. ما له وما عليه

fd1d21aae915678d37dbf48c63211868
ضغط الدم المرتفع|ضغط الدم المرتفع

لطالما اكتسب ضغط الدم سمعة سيئة، فلولا وجوده، ما استطاع الدم الانتقال من القلب إلى المخ وأصابع القدم والعودة مرة أخرى للقلب. يوفر القلب القوة الدافعة التي تكون عبر انكماش البطين الأيسر وتتسبب في موجة من الضغط الذي يسمح بمرور الدم عبر جميع الشرايين في الجسم. الشرايين السليمة والمرنة توفر قدرًا مناسبًا من المقاومة لكل نبضة.

ماهو ضغط الدم؟

ولكن الكثير من الأشياء الجيدة هي أشياء سيئة. الشرايين الضيقة أو الصُّلبة تقدم المزيد من المقاومة. مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، وإرهاق عضلة القلب بشكل إضافي مع مرور الوقت. مما يؤثر بالسلب على بعض الأعضاء الأخرى مثل الكلى والعينين. ومن ناحية أخرى، ضغط الدم المستمر على جدران الشرايين يجعلها أكثر صلابة وضيقًا، مما يمهد الطريق لنوبة قلبية أو سكتة دماغية إذا لم تُعالج.

القاتل الصامت

معظم الأشخاص الذين يعانون (ارتفاع ضغط الدم – hypertension) لا يعرفون أنهم مصابون به حيث إن ارتفاع ضغط الدم ليس له أعراض أو علامات تحذير محددة، فقد اشتُهر باسم (القاتل الصامت) في حال تزامن ارتفاع ضغط الدم مع ارتفاع مستويات الكوليسترول والسكر في الدم، فإن الأضرار التي قد تلحق بالشرايين والكلى والقلب تتسارع بشكل كبير.

الوقاية من ضغط الدم

رغم خطورة هذا المرض، إلا أنه يمكن الوقاية منه أو التقليل من حدته عن طريق ممارسة الرياضة اليومية واتباع نظام غذائي صحي  والحد من تناول الكحوليات والملح وتجنب التوتر بالإضافة لعدم التدخين.

مسببات ارتفاع ضغط الدم المؤقت

يعاني البعض من عدم استقرار ضغط الدم وقد اتضح أن أحد أهم الأسباب الشائعة لذلك هو تناول الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرودية مثل إيبوبروفين. تميل هذه الأدوية إلى زيادة ضغط الدم عن طريق تغيير معدل سريان الدم في الكلى، مما يؤدي إلى احتفاظ الجسم بالمزيد من الصوديوم والماء. كما أن الكثير من الكافيين قد يؤدي إلى ضيق الأوعية الدموية، مما ينتج عنه ارتفاع ضغط الدم. ومع ذلك، فإن شرب بضع أكواب من القهوة يوميًّا لا يمثل مشكلة. ولا يخفى على أحد دور القلق والتوتر في رفع ضغط الدم، فعلى سبيل المثال قد يتسبب القلق الذي يواجهه بعض الأشخاص في عيادة الطبيب شكلًا من أشكال ارتفاع ضغط الدم المؤقت المعروف باسم (white-coat hypertension).

وعلى صعيد آخر، يعاني بعض الأشخاص من الظاهرة المعاكسة، حيث يكون ضغط الدم طبيعيًّا في عيادة الطبيب مع ارتفاعه في الأوقات الأخرى. تعرف هذه الظاهرة باسم (masked hypertension). ولذا، يجب مراقبة ضغط الدم في المنزل. تعد أفضل الطرق لتشخيص ارتفاع ضغط الدم من خلال أجهزة مراقبة ضغط الدم المتنقلة. حيث يقوم المريض بارتداء جهاز يقيس ضغط الدم تلقائيًّا كل 15 : 30 دقيقة خلال اليوم، وكل 30 : 60 دقيقة في الليل.

تسمح النتائج للطبيب بتحديد مصدر ارتفاع ضغط الدم لدى المريض.

يعاني البعض الآخر من بعض الأعراض المصاحبة لارتفاع ضغط الدم لديهم، مثل الصداع وخفقان القلب والرنين في الأذن (طنين الأذن). عند حدوث هذه الأعراض، قد يطلب الطبيب إجراء اختبارات دم للتحقق من السبب الكامن وراء ارتفاع ضغط الدم، مثل ارتفاع مستوى هرمونات الغدة الكظرية.

المصادر:

Blood Pressure [Internet].Harvard Medical Shool. [cited 22 Feb 2019]. Available from: https://www.health.harvard.edu/topics/blood-pressure

 What is labile hypertension?[Internet].Harvard Medical Shool. [cited 22 Feb 2019]. Available from: https://www.health.harvard.edu/heart-health/what-is-labile-hypertension

إعداد: إنجي شمس 
مراجعة علميّة: ولاء شعبان
تدقيق لغوي: شروق محيي الدين
تحرير: نسمة محمود

شارك المقال:

تواصل معنا

«الباحثون المصريون» هي مبادرة علمية تطوعية تم تدشينها في 4/8/2014، بهدف إثراء المحتوى العلمي العربي، وتسهيل نقل المواد والأخبار العلمية للمهتمين بها من المصريين والعرب،

تابعنا على منصات التواصل الإجتماعي