ظواهر المحيط الغامضة

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
ظواهرالمحيط الغريبة|ظواهرالمحيط الغامضة|ظواهرالمحيط الغامضة|ظواهرالمحيط الغامضة||ظواهرالمحيط الغامضة|ظواهرالمحيط الغامضة|ظواهرالمحيط الغامضة

عندما يُذْكَر المحيط تُستَحضَر صورٌ للأمواج الجميلة، وحُطام السفن والحياة البحرية، ولكن هناك ظواهر غريبة تحدث في المحيط نتيجة للطقس، والتيارات المائية والظواهر الخمسة المُبَيّنة أدناه ليست سوى عددٍ قليلٍ منها…

1- ظاهرة وهج القديس إلمو (St. Elmo’s Fire)

ظواهرالمحيط الغامضة
ظاهرة وهج القديس إلمو
(المصدر: https://oceanservice.noaa.gov/Senior Airman Brian Kelly, U.S. Air Force)

جاءت التسمية اشتقاقًا من اسم القديس (إراسموس فورميا)؛ حيث اعتقد الأوروبيون في العصور الوُسطى أنَّ هذه الأضواء هديةٌ من القديس (إلمو)، لتهتدي السفن إلى طريقها، وتُعطي تحذيراتٍ للبحارة.

تَظهر هذه الظاهرة على شكل شرارات، وكُرات من النار على أعمدة سواري السفن، والأبراج العالية وأطراف أجنحة الطائرات.

ظواهرالمحيط الغامضة
توضح ظاهرة وهج القديس إلمو بأحد الطائرات
(المصدر: www.jimonlight.com)

تُفَسَّر هذه الظاهرة بأنها عبارة عن تفريغ للشحنات الكهربية في الغلاف الجوي، والذي يحدث عادةً خلال العواصف الرعدية، فعندما يتلامس شيء حاد، ومرتفع عن سطح الأرض، مثل: ساري السفينة، أو جناحي الطائرة، مع حقل كهربائي عالي للغاية، وعدد كبير من الإلكترونات، يمكن أن تتوهج الإلكترونات بألوان مختلفة، مما يؤدي إلى ظهور هذه الظاهرة النادرة في الجو على شكل وهجٍ مشتعل، يُمكن رؤيته في الليل بوضوح.

2- ظاهرة تسونامي الضباب (Fog Tsunami)

ظواهرالمحيط الغامضة
توضح الصورة ظاهرة تسونامي الضباب(المصدر:Capt. Jim Freda, Manasquan Inlet, New Jersey.)

يبدو هذا المنظر للوهلة الأولى وكأنه موجة تسونامي عملاقة قادمة من المحيط، ولكن -في الواقع- ما هو إلا كميةٌ هائلة من الضباب.

تحدث هذه الظاهرة في أواخر الربيع، أو بداية الصيف؛ حيث يتكثف الهواء الدافئ، عندما يندمج مع ماء المحيط، فيخلق هذا التأثير الدرامي.

والخبر السار أنَّ هذه الموجات الضخمة من تسونامي الضباب غير ضارة نسبيًا، ويكمن خطرُها الحقيقي الوحيد في انعدام الرؤية؛ الذي يصيب من يتواجد في هذا التسونامي.

 3- ظاهرة التسونامي المناخي (Meteotsunami )

ظواهرالمحيط الغامضة
توضح الصورة ظاهرة التسونامي المناخي
(المصدر:https://oceanservice.noaa.gov/facts/meteotsunami.html

تتشابه خصائص هذه الظاهرة مع خصائص التسونامي المتولّد من الزلازل، ولكنها ناتجة عن اضطراباتٍ في الضغط الجوي، ترتبط في كثير من الأحيان بالطقس سريع التقلب، كما يمكن لهذه الاضطرابات أن تُولّد موجات في المحيط تسير بنفس سرعة الطقس.

ظواهرالمحيط الغامضة
توضح الصورة ظاهرة التسونامي المناخي
(المصدر:New Jersey, June 2013. Photo Credit: (Buddy Denham

يعتمد تطور هذه الظاهرة على عدة عوامل، مثل: كثافة، واتجاه وسرعة ضغط الهواء أثناء انتقاله على مسطح مائي، كما يحدث في التسونامي المُتولّد بالزلزال.

يؤثر التسونامي المناخي على كامل المسطح المائي، وقد يصبح خطيرًا عندما يصل إلى المياه الضحلة؛ حيث تؤدي إلى إبطائه، وزيادة ارتفاعه وشدته.

4- ظاهرة الأعمدة المائية (Waterspout)

ظواهرالمحيط الغامضة
ظاهرة الأعمدة المائية
(المصدر:Photo Credit: National Weather Service/Greg O’Neal of Hiram, Georgia.)

هو عبارة عن عمود من الهواء، مختلط بضباب مشبع بالماء، يدور حول نفسه على شكل كتلة سحابية عمودية، والذي يتشكل على سطح البحيرات والأنهار والبحار، كما إنه يظهر عادةً على شكل قمع قد يصل إلى السحب.

تتكوّن هذه الظواهر الطبيعية غالبًا عندما يمر الهواء البارد فوق المياه الدافئة، فيتكون عمود دوَّار من هواء وضباب مُشبعَين بالماء، يصل طريقه نحو الأعلى عادةً على طول القاعدة المُسطحة الداكنة للسحب المتراكمة، وقد يُسحب ماء المسطح المائي إلى أعلى.

5- ظاهرة دوّامات الطحن (Maelstrom )

ظواهرالمحيط الغامضة
ظاهرة دوّامات الطحن
(المصدر:Photo Credit: Jeff Schmaltz, MODIS Rapid Response Team, NASA/GSFC)

هي عبارة عن دوّامة مائية قوية، تتشكل عندما تتقابل التيارات المتعاكسة في الاتجاه، كما تأتي التسمية من الكلمات الهولندية (الدوامة أو طحن-  Malen)، (تيار – Strom).

يمكن أن تكون خطرة بسبب التيارات القوية التي تحدث تحت سطح الماء، والتي يمكن أن تسحب الأشياء المحيطة بها في دوّامة.

 

ترجمة: محمد خميس بركي
مراجعة علمية: أحمد فكرى
تدقيق لغويّ: Mahmoud Khalifa
تحرير: سامح منصور

المصدر

National Ocean Service. (n.d). Top Five: Weird Ocean Phenomena. Retrieved from

https://oceanservice.noaa.gov/ocean/weird-ocean-weather.html