فضاء

أهم إنجازات مختبر فيرميلاب
فضاء

أهم إنجازات مختبر فيرميلاب

لم يكن مفاجئًا في العاشر من يونيو عام 2015 أن تعترف الجمعية الفيزيائية الأمريكية في إطار مبادرة المواقع التاريخية، بمختبر فيرميلاب؛ لمساهمته ما يقرب من خمسة عقود في فيزياء الطاقة العالية. منحت لورا جرين – نائبة رئيس الجمعية الفيزيائية الأمريكية- نيجل لوكير مدير فيرميلاب لوحة تذكارية كتب عليها:
«تقديرًا لمساهمات مختبر فيرمي في فيزياء الطاقة العالية، بما في ذلك اكتشافات الكوارك القاعي والعلوي ونيترينو تاو؛ وهي المكونات الرئيسية للنموذج القياسي، وتكريمًا لإنجازات روبرت ويلسون الذي شغل منصب مديره الأول عام 1967، وليون ليدرمان الحائز على جائزة نوبل والذي شغل منصب المدير الثاني، كما ساعد في افتتاح مصادم تيفاترون؛ وهو أكبر مصادم للبروتون-البروتون المضاد في العالم مع الاستخدام الرائد للمغناطيسات فائقة التوصل»

المزيد »
فضاء

النموذج القياسي له ما له وعليه ما عليه

قديمًا كان العلم قائم على التكهنات أكثر من النظريات التي تأكد من وجود الأشياء، ومع مرور الوقت بدأ العلم يأخذ مكانته وينفصل عن الأديان وكانت هذه طفرة كبيرة، لأن العلماء لم يكن عليهم أن يخفوا من أدلة وإثباتات علمية لأنها تخالف الرؤية الدينية، وكانت الطفرة الأخرى التي حدثت في سبعينيات القرن الماضي؛ ظهور النموذج القياسي كنموذج يفسر بدقة عالية الجسيمات الأولية اللتي تشكل الكون، ولكن بعد أن انفصل الدين عن العلم لم يعد هناك شيء مقدس، كل شيء يجب أن يوضع تحت عدسة العلم ليتم فحصه بالأدلة والإثباتات، فهل نجى النموذج القياسي طيلة هذه العقود من هذا الفحص أم ماذا؟

المزيد »
اختبار عسكري روسي يهدد الملاحة الفضائية العالمية
علوم عسكرية

اختبار عسكري روسي يهدد الملاحة الفضائية العالمية

أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية في مؤتمر صحفي عُقد يوم الأثنين 15 نوفمبر إجراء اختبار عسكري روسي متهور من قبل موسكو لأحد الأسلحة الفضائية المضادة للسواتل (ASAT) وأن الاختبار أنتج حتى الآن أكثر من 1500 قطعة من الحطام المداري القابل للتعقب ومئات الآلاف من قطع الحطام المداري الأصغر، التي تهدد الآن مصالح جميع الدول والملاحة الفضائية.

المزيد »
الشهب والزخات الشهابية
الكواكب والأقمار والأجرام السماوية

الشهب والزخَّات الشهابية

قد تتمكن من رؤية الشهب في أي ليلة مظلمة، لكن تكون بعض ليالي السنة أفضل بكثير من باقي الليالي.

المزيد »
هل يمكن لرواد الفضاء استخدام نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) للتنقل على القمر؟
الأرض وعلوم البيئة

هل يمكننا استخدام الـ GPS على سطح القمر؟

هنا على الأرض، تغيّرت حياتنا من خلال نظام تحديد المواقع العالميّ (GPS)، فأساطيل الأقمار الصّناعيّة الّتي تديرها الولايات المتّحدة ودولٌ أخرى تُستخدم بطرقٍ لا تُعدّ ولا تُحصى لمساعدة النّاس على التّنقّل. هنا يمكن للنّظام تحديد المواقع بدقّةٍ تقاس بالسّنتيمتر. فهل يمكن أن تساعد تلك التّقنيّة روّاد الفضاء في الرّحلات القمريّة؟

المزيد »
كيف نقيس المسافات في الفضاء؟
فضاء

كيف نقيس المسافات في الفضاء؟

كيف نعرف مدى بُعد الأجسام في الفضاء، وما هي وحدات القياس المستخدمة في علم الفلك لتحديد هذه المسافات؟ فيما يلي بعض الطرق الأكثر فاعلية لمعرفة مدى بُعد الجسم في الفضاء.

المزيد »
الأيزوبرين: خطوة نحو اكتشاف الفضائيين
الأرض وعلوم البيئة

الأيزوبرين: خطوة نحو اكتشاف الفضائيين

الأيزوبرين هو مركب هيدروكربوني يتم إنتاجه كمادة ثانوية خلال عمليات الأيض للعديد من الكائنات الحية هنا على كوكب الارض، بالإضافة إلى أوراق الشجر المتساقطة، بالإضافة للتنوع الهائل لتلك الكائنات. في هذا المقال نتعرف إلى علاقة الأيزوبرين باكتشاف الفضائيين.

المزيد »
لونج مارش 5 بي
تكنولوجيا الفضاء

Long March 5B… هل يشكل خطرًا؟

يتراجع صاروخ (لونج مارش 5 بي-Long March 5B) الصيني بشكل غير متوقع إلى الأرض خارجًا عن السيطرة، بعد تدشينه جزءً من محطة الفضاء الصينية الجديدة ووحدة محطة تيانخه الفضائية التي يبلغ وزنها 22.5 طنًا في مدارها الصحيح وذلك بعد فصلها عن المرحلة الأساسية للصاروخ كما هو مخطط لها، والآن من المتوقع أن يعود للأرض مرة أخرى كحطام في غضون أيام قليلة – على الأغلب قبل 10 مايو.

المزيد »
فضاء

أحدث صور الثقب الأسود

تحديث جديد لأول صورة حقيقة للثقب الأسود تُسلط الضوء أكثر على حقوله المغناطيسية إنجاز تِلو إنجاز، لم يركن علماء الفلك وخاصة الفريق المسؤول عن إلتقاط

المزيد »