الأيزوبرين: خطوة نحو اكتشاف الفضائيين
الأرض وعلوم البيئة

الأيزوبرين: خطوة نحو اكتشاف الفضائيين

الأيزوبرين هو مركب هيدروكربوني يتم إنتاجه كمادة ثانوية خلال عمليات الأيض للعديد من الكائنات الحية هنا على كوكب الارض، بالإضافة إلى أوراق الشجر المتساقطة، بالإضافة للتنوع الهائل لتلك الكائنات. في هذا المقال نتعرف إلى علاقة الأيزوبرين باكتشاف الفضائيين.

لونج مارش 5 بي
تكنولوجيا الفضاء

Long March 5B… هل يشكل خطرًا؟

يتراجع صاروخ (لونج مارش 5 بي-Long March 5B) الصيني بشكل غير متوقع إلى الأرض خارجًا عن السيطرة، بعد تدشينه جزءً من محطة الفضاء الصينية الجديدة ووحدة محطة تيانخه الفضائية التي يبلغ وزنها 22.5 طنًا في مدارها الصحيح وذلك بعد فصلها عن المرحلة الأساسية للصاروخ كما هو مخطط لها، والآن من المتوقع أن يعود للأرض مرة أخرى كحطام في غضون أيام قليلة – على الأغلب قبل 10 مايو.

المزيد »
هل تستطيع إحدى رقائق شيتوس تدمير محطة الفضاء الدولية؟
فضاء

هل تستطيع إحدى رقائق شيتوس تدمير محطة الفضاء الدولية؟

أثار هذا السؤال جدالًا واسعًا بين رواد موقع ريديت (reddit)، حيث طرح أحد مستخدمي ريديت سؤلًا تلقاه من ابنته ذات السبعة أعوام، عمّا يحدث لو اصطدمت رقائق شيتوس بمحطة الفضاء الدولية؟ وتلقى الوالد إجابات تقنية متعارضة من أحد مهندسي الطيران تفترض عدم إلحاقها ضررًا بالغًا، وأخرى من مستخدم يدّعي مشاركته في إنشاء وتصميم محطة الفضاء الدولية مصرحًا: أنه من الممكن لتلك الرقاقة أن تتسبب في تلف وحدات الخلايا الشمسية للمحطة وثقبها [1].

سلسلة الكوكبات النجمية الجزء 4: كوكبة الحوت

سميت الكوكبة باسم Pisces، والتي تعني الجمع لكلمة سمكة باللاتينية، وتشغل مساحة 889 درجة مربعة، مما يجعلها صاحبة المركز الرابع عشر في ترتيب الكوكبات. ورغم مساحة الكوكبة الكبيرة، إلا أنَّ نجومها باهتة، حيثُ تُرى بالعين المجردة بصعوبة. وفي الموضوع التالي نتعرف أكثر على كوكبة الحوت.

سلسلة الكوكبات النجمية: الجزء 3: كوكبة الدلو

الدلو هو كوكبة ضمن كوكبات الأبراج، وإحدي أقدم الكوكبات الموثقة من قبل اليونانيين، فقد قام الفلكي اليوناني بطليموس – Ptolemy بتوثيقها وتسجيلها في القرن الثاني، وتعني اسم الكوكبة حامل الكوب، أو حاملة الماء باللاتينية.

الجزء الثاني: أصول الكوكبات النجمية

تظهر لنا السماء وهي مليئة بالأشكال التخيلية الجميلة – وحوش، وأبطال، وحيوانات، ورموز – التي كانت مصدر إلهام لكثير من الفنانين والعلماء، الذين شاركوا بتكوين الخرائط النجمية والسماوية على مدار آلاف من السنين، ولكن تلك الخرائط لا تجيب عن أسئلة مهمة، مثل كيف تم تخيل هذه الاشكال والانماط؟، من وضعها؟، ومتي؟، ولأي غرض؟ (6)

فضاء

الجزء الأول: ما هي الكوكبات النجمية؟

الكوكبات النجمية هي مجموعة من النجوم الظاهرة في سمائنا، على هيئة نمط أو شكل محدد، مثل كوكبة الجبار (الصياد العظيم) في المقال التالي نتعرف على ماهية الكوكبات النجمية وكيف سُميت؟

مهمة الأمل

مهمة الأمل

بادرت دولة الإمارات بالشروع في أول مهمة فضائية عربية، حيث أطلقت مسبار الأمل إلى كوكب المريخ، والذي متوقع وصوله إلى مدار الكوكب يوم الثلاثاء القادم 9 مارس 2021م، ويكون بدوره أول من وصل إلى الكوكب الأحمر من أصل ثلاثة مركبات خلال هذا الشهر، وذلك بناءً على ما قامت به كل من الإمارات والصين والولايات المتحدة الامريكية باستغلال قرب كوكب الأرض من الكوكب الأحمر أثناء شهر يوليو الماضي، وإرسال مهمات فضائية الى المريخ.