سلسلة الكوكبات النجمية الجزء 4: كوكبة الحوت

سميت الكوكبة باسم Pisces، والتي تعني الجمع لكلمة سمكة باللاتينية، وتشغل مساحة 889 درجة مربعة، مما يجعلها صاحبة المركز الرابع عشر في ترتيب الكوكبات. ورغم مساحة الكوكبة الكبيرة، إلا أنَّ نجومها باهتة، حيثُ تُرى بالعين المجردة بصعوبة. وفي الموضوع التالي نتعرف أكثر على كوكبة الحوت.

سلسلة الكوكبات النجمية: الجزء 3: كوكبة الدلو

الدلو هو كوكبة ضمن كوكبات الأبراج، وإحدي أقدم الكوكبات الموثقة من قبل اليونانيين، فقد قام الفلكي اليوناني بطليموس – Ptolemy بتوثيقها وتسجيلها في القرن الثاني، وتعني اسم الكوكبة حامل الكوب، أو حاملة الماء باللاتينية.

الجزء الثاني: أصول الكوكبات النجمية

تظهر لنا السماء وهي مليئة بالأشكال التخيلية الجميلة – وحوش، وأبطال، وحيوانات، ورموز – التي كانت مصدر إلهام لكثير من الفنانين والعلماء، الذين شاركوا بتكوين الخرائط النجمية والسماوية على مدار آلاف من السنين، ولكن تلك الخرائط لا تجيب عن أسئلة مهمة، مثل كيف تم تخيل هذه الاشكال والانماط؟، من وضعها؟، ومتي؟، ولأي غرض؟ (6)

فضاء

الجزء الأول: ما هي الكوكبات النجمية؟

الكوكبات النجمية هي مجموعة من النجوم الظاهرة في سمائنا، على هيئة نمط أو شكل محدد، مثل كوكبة الجبار (الصياد العظيم) في المقال التالي نتعرف على ماهية الكوكبات النجمية وكيف سُميت؟

مهمة الأمل

مهمة الأمل

بادرت دولة الإمارات بالشروع في أول مهمة فضائية عربية، حيث أطلقت مسبار الأمل إلى كوكب المريخ، والذي متوقع وصوله إلى مدار الكوكب يوم الثلاثاء القادم 9 مارس 2021م، ويكون بدوره أول من وصل إلى الكوكب الأحمر من أصل ثلاثة مركبات خلال هذا الشهر، وذلك بناءً على ما قامت به كل من الإمارات والصين والولايات المتحدة الامريكية باستغلال قرب كوكب الأرض من الكوكب الأحمر أثناء شهر يوليو الماضي، وإرسال مهمات فضائية الى المريخ.

أهم الأحداث الفلكية لعام 2020

لم يكن هذا العام بالجيد في كثير من النواحي، وكان محطةً للخوف والقلق في معظم الأوقات، ولكن الكون بأسره كان يُهون علينا بمقتطفاته الجميلة، وأحداثه الفلكية البهية، التي كانت إلهامًا لكل محبين السماء ومنبعًا من الأمل داخل ظلام ما يحيط بنا. ونستعرض معكم في الموضوع التالي أهم الأحداث الفلكية لعام 2020.