الشهب والزخات الشهابية
الكواكب والأقمار والأجرام السماوية

الشهب والزخَّات الشهابية

قد تتمكن من رؤية الشهب في أي ليلة مظلمة، لكن تكون بعض ليالي السنة أفضل بكثير من باقي الليالي.

المزيد »
هل يمكن لرواد الفضاء استخدام نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) للتنقل على القمر؟
الأرض وعلوم البيئة

هل يمكننا استخدام الـ GPS على سطح القمر؟

هنا على الأرض، تغيّرت حياتنا من خلال نظام تحديد المواقع العالميّ (GPS)، فأساطيل الأقمار الصّناعيّة الّتي تديرها الولايات المتّحدة ودولٌ أخرى تُستخدم بطرقٍ لا تُعدّ ولا تُحصى لمساعدة النّاس على التّنقّل. هنا يمكن للنّظام تحديد المواقع بدقّةٍ تقاس بالسّنتيمتر. فهل يمكن أن تساعد تلك التّقنيّة روّاد الفضاء في الرّحلات القمريّة؟

المزيد »
كيف نقيس المسافات في الفضاء؟
فضاء

كيف نقيس المسافات في الفضاء؟

كيف نعرف مدى بُعد الأجسام في الفضاء، وما هي وحدات القياس المستخدمة في علم الفلك لتحديد هذه المسافات؟ فيما يلي بعض الطرق الأكثر فاعلية لمعرفة مدى بُعد الجسم في الفضاء.

الأيزوبرين: خطوة نحو اكتشاف الفضائيين
الأرض وعلوم البيئة

الأيزوبرين: خطوة نحو اكتشاف الفضائيين

الأيزوبرين هو مركب هيدروكربوني يتم إنتاجه كمادة ثانوية خلال عمليات الأيض للعديد من الكائنات الحية هنا على كوكب الارض، بالإضافة إلى أوراق الشجر المتساقطة، بالإضافة للتنوع الهائل لتلك الكائنات. في هذا المقال نتعرف إلى علاقة الأيزوبرين باكتشاف الفضائيين.

لونج مارش 5 بي
تكنولوجيا الفضاء

Long March 5B… هل يشكل خطرًا؟

يتراجع صاروخ (لونج مارش 5 بي-Long March 5B) الصيني بشكل غير متوقع إلى الأرض خارجًا عن السيطرة، بعد تدشينه جزءً من محطة الفضاء الصينية الجديدة ووحدة محطة تيانخه الفضائية التي يبلغ وزنها 22.5 طنًا في مدارها الصحيح وذلك بعد فصلها عن المرحلة الأساسية للصاروخ كما هو مخطط لها، والآن من المتوقع أن يعود للأرض مرة أخرى كحطام في غضون أيام قليلة – على الأغلب قبل 10 مايو.

المزيد »
هل تستطيع إحدى رقائق شيتوس تدمير محطة الفضاء الدولية؟
فضاء

هل تستطيع إحدى رقائق شيتوس تدمير محطة الفضاء الدولية؟

أثار هذا السؤال جدالًا واسعًا بين رواد موقع ريديت (reddit)، حيث طرح أحد مستخدمي ريديت سؤلًا تلقاه من ابنته ذات السبعة أعوام، عمّا يحدث لو اصطدمت رقائق شيتوس بمحطة الفضاء الدولية؟ وتلقى الوالد إجابات تقنية متعارضة من أحد مهندسي الطيران تفترض عدم إلحاقها ضررًا بالغًا، وأخرى من مستخدم يدّعي مشاركته في إنشاء وتصميم محطة الفضاء الدولية مصرحًا: أنه من الممكن لتلك الرقاقة أن تتسبب في تلف وحدات الخلايا الشمسية للمحطة وثقبها [1].

سلسلة الكوكبات النجمية الجزء 4: كوكبة الحوت

سميت الكوكبة باسم Pisces، والتي تعني الجمع لكلمة سمكة باللاتينية، وتشغل مساحة 889 درجة مربعة، مما يجعلها صاحبة المركز الرابع عشر في ترتيب الكوكبات. ورغم مساحة الكوكبة الكبيرة، إلا أنَّ نجومها باهتة، حيثُ تُرى بالعين المجردة بصعوبة. وفي الموضوع التالي نتعرف أكثر على كوكبة الحوت.

سلسلة الكوكبات النجمية: الجزء 3: كوكبة الدلو

الدلو هو كوكبة ضمن كوكبات الأبراج، وإحدي أقدم الكوكبات الموثقة من قبل اليونانيين، فقد قام الفلكي اليوناني بطليموس – Ptolemy بتوثيقها وتسجيلها في القرن الثاني، وتعني اسم الكوكبة حامل الكوب، أو حاملة الماء باللاتينية.