علم الاقتصاد

الشركات متعددة الجنسيات
علم الاقتصاد

الشركات متعددة الجنسيات ودورها الاقتصاديّ العالميّ

ساهمت العولمة في زيادة الترابط بين الدول وعملت على الغاء الحدود الجغرافية وازادات معها حركة التجارة الدولية، وفي ظل هذ الأوضاع نشأت الشركات العالمية أو التي قد تسمى أحيانا بالشركات متعدّدة الجنسياتِ  (Multinational Enterprise) )، والتي هي شركات ترجع ملكيّتها وإدارتها لسيطرة عدة جنسيّات حول العالم، بحيث يتولّى إدارتَها أشخاصٌ من جنسيّات متعددة أيضاً، وتمارسُ هذه الشركاتُ نشاطاتها المختلفة في أكثر من دولة، على الرغم من أنّ استراتيجياتها وخططَها وسياساتها تكون موجّهة للعمل في دولة معيّنة، تُعرف باسم الدولة الأمّ للشركة، ولكن يتجاوز عمل هذه الشركات الحدود الوطنيّة الإقليميّة للدولة الأمّ، ويتسعُ لدولٍ أخرى تُعرفُ باسم الدول المضيفة.
 وتمتاز هذه الشركات أيضاً بامتلاكها ميزة تنافسية تميز منتجاتها عن غيرها بقدر كبير، مما يجعل لها القدرة على الأداء بأسلوب واحد متميز بحيث لا يمكن اتباعها من قبل المنافسين الآخرين في السوق.
فما هي الشركات متعددة الجنسيات؟ وما دورها الاقتصاديّ العالميّ؟

المزيد »
علم الاقتصاد

ما هي الدول الـ 20 الأكبر اقتصادًا على مستوى العالم ؟!

يُعتبر الناتج المحلِّي الإجماليّ GDP المؤشِّر الرئيسي الذي يُستخدَم لمعرفة حجم اقتصاد الدولة، وبناءً عليه تُصنَّف الدول إلى دولٍ ذات اقتصاد كبير أو صغير، فما هو هذا المعيار؟ وما هي الدول الأكبر اقتصاداً على مستوى العالم؟ هذه المعلومات واخرى غيرها يتناولها مقالنا التالي.

المزيد »
التهديدات الاقتصادية العالمية الجديدة والغزو الروسي لأوكرانيا
علم الاقتصاد

التهديدات الاقتصادية العالمية الجديدة والغزو الروسي لأوكرانيا

بعد الغزو الروسيّ لأوكرانيا الذي بدأ يوم الخميس الرابع والعشرين من فبراير 2022، ما هي التهديدات الاقتصادية لهذه الأزمة؟ وما هي تداعياتها؟ هذه المعلومات وغيرها ستجدونها في المقال التالي.

المزيد »
مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية UNCTAD ودوره الاقتصاديّ العالميّ
علم الاقتصاد

مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية «UNCTAD» ودوره الاقتصاديّ العالميّ

تأسس مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية أو ما يسمى الأونكتاد (UNCTAD)عام 1964 كهيئة حكومية دوليّة دائمة في الجمعية العامة في الأمم المتحدة وعضو رئيسي فيها، تختص بأمور التجارة والاستثمار وقضايا التنمية في جميع الدول، هدفه الأساسي مساعدة الدول الناميّة على الاندماج بالاقتصاد العالميّ والتغلب على التحدّيات الناتجة عن العولمة، وتقليل أضرارها على الدول النامية. فما هو هذا المؤتمر؟ وما هو دوره الاقتصادي على مستوى العالم؟ هذه المعلومات وغيرها من المعلومات القيمة ستجدها في مقالنا التالي.

المزيد »
علم الاقتصاد

المنتدى الاقتصادي العالمي: أين وكيف تُصنَع القرارات الاقتصاديَّة العالميَّة؟

في العام 2021، عُقِد المنتدى الاقتصادي العالميّ (World Economic Forum) -أو ما يُسمَّى أيضًا بمنتدى دافوس الاقتصادي (Davos Forum)- افتراضيًّا عبر الانترنت، بشكلٍ جديدٍ يختلف تمامًا عن جميع المنتديات السَّابقة. فما هو هذا المنتدى الاقتصادي العالميّ؟ وما دوره في صناعة القرارات الاقتصاديّة الدوليّة؟ نتعرَّف أكثر ضمن هذا المقال..

المزيد »
فجأةً أصبحنا وسط أزمة طاقة عالميّة! فما الذي حدث؟
علم الاقتصاد

فجأةً أصبحنا وسط أزمة طاقة عالميّة! فما الذي حدث؟

على الرغم من التدابير المُحكمة التي اتخاذها العديد من الدول للخروج من تبعات الأزمة الاقتصاديّة الناتجة عن أزمة حائجة كوفيد 19 (COVID 19)، وما صاحبها من تباطؤ اقتصاديّ عانت منه غالبية الدول، إلا أن الاقتصاد العالميّ قد بدأ بالفعل في الدخول إلى أزمة اقتصاديّة جديدة  لم نشهد مثلها منذ سبعينيات القرن الماضي، أزمة اقتصاديّة شديدة زادت من حدة الوضع، وتسببت أزمة طاقة عالمية في معاناة شديدة للعديد من الدول المستوردة للطاقة، تمثلت في نقص حاد في كميات الوقود والغاز الطبيعيّ التي تستخدم في توليد الطاقة الكهربائيّة، أزمة مليئة بالوقود، نتج عنها قطع التيار الكهربائي عن المصانع والسكان. ومع قدوم فصل الشتاء، بدأت الأزمة في التفاقم للحصول على مزيد من الوقود للتدفئة مما يشكل عبءً إضافياً على الدول المنتجة والمستخدمة على حد السواء، دفع الدول المنتجة إلى رفع الأسعار لمواجهة الطلب المتزايد على الطاقة حتى تستطيع تحقيق نوعاً من الاستقرار في هذا السوق العالميّ المتقلب.

المزيد »
ماذا بعد حظر الصين التعامل بالعملات الرقمية المُشفّرة؟
علم الاقتصاد

ماذا بعد حظر الصين التعامل بالعملات الرقمية المُشفّرة؟

في شهر يونيو الماضي أعلن البنك المركزيّ الصينيّ حظر التعامل مع جميع العملات الرقمية المُشفّرة بما فيها (البتكوين Bitcoin)، معلناً أن جميع معاملات العملات الرقميّة المُشفّرة غير قانونيّ. فلماذا قمات الصين بهذا الاجراء؟ للمزيد عن هذا الموضوع في مقالنا التالي

المزيد »
علم الاقتصاد

اقتصاد المستقبل: نظرة إلى القطاعات الاقتصاديّة الموجّهة نحو الرقمنة والاستدامة؟

فجأة تمَ إغلاقُ العالم! توقفَ العمل، وتأثرَ الاقتصاد، وازدهرتْ الأعمالُ الرقميّة عبرَ المنصاتِ الإلكترونيّة، وأصبحت التجارةُ الإلكترونيّة الملاذَ الوحيد للاستمرارِ في العمل. ولكن بعضُ القطاعاتِ الاقتصاديّة كانت ضعيفةً ولم تستطع تحمّلَ الأزمة، فخسرَتْ الكثيرَ، وخرجَتْ من السوقِ؛ نتيجة التغيراتِ التي حدثتْ في بُنية الاقتصادِ المستقبليّ، وغيرها من الأمور التي نتجتْ عن انتشارِ جائحة كوفيد 19. يُناسبُ «زلزال كوفيد 19» وصفًا لتلك الأحداثِ التي امتدَتْ لفترةٍ تزيدُ عن عامٍ ونصف، والتي بدورها تَطرحُ تساؤلاتٍ، وتُلقى الأضواءَ على القطاعاتِ التي ستهيمنَ على اقتصادِ المستقبل؛ لتصلَ بنا إلى تصورٍ بسيط عن الاشكالِ المحتملة لاقتصادِ المستقبل، وعن أهم القطاعاتِ الاقتصاديّة التي ستسودُه.

المزيد »
جائزة نوبل للعلوم الاقتصادية 2021: هل تساعد التجارب الطبيعية في وضع إجابات عن استفهامات مهمة للمجتمع؟
نوبل 2021

جائزة نوبل للعلوم الاقتصادية 2021: هل تساعد التجارب الطبيعية في وضع إجابات عن استفهامات مهمة للمجتمع؟

تحت عنوان «هل تساعد التجارب الطبيعيّة في الإجابة على استفهامات تهم للمجتمع؟» وضّحت اللجنة العملية المسؤولة عن منح جائزة نوبل في العلوم الاقتصادية 2021 أسباب

المزيد »
أشهر النظريات الاقتصادية التي فازت بجائزة نوبل
علم الاقتصاد

أشهر النظريات الاقتصادية التي فازت بجائزة نوبل

في عام 1968 وفي الذكرى 300 لتأسيس البنك المركزي السويدي، بدأ وبتمويل منه بمنح جائزة نوبل في الاقتصاد، ذلك إحياءً لذكرى ألفريد نوبل  ( Alfred Nobel)، في المقالة التالية نستعرض أشهر النظريات الاقتصادية التي حائزت على جائزة نوبل منذ إطلاقها وحتى يومنا الحاضر، نظريات يجب عليها معرفتها للتعرف على أسباب حصولها على الجائزة، وآثارها الاقتصادية الرئيسية على جوانب حياتنا اليومية.

المزيد »