علم الاقتصاد

فجأةً أصبحنا وسط أزمة طاقة عالميّة! فما الذي حدث؟
علم الاقتصاد

فجأةً أصبحنا وسط أزمة طاقة عالميّة! فما الذي حدث؟

على الرغم من التدابير المُحكمة التي اتخاذها العديد من الدول للخروج من تبعات الأزمة الاقتصاديّة الناتجة عن أزمة حائجة كوفيد 19 (COVID 19)، وما صاحبها من تباطؤ اقتصاديّ عانت منه غالبية الدول، إلا أن الاقتصاد العالميّ قد بدأ بالفعل في الدخول إلى أزمة اقتصاديّة جديدة  لم نشهد مثلها منذ سبعينيات القرن الماضي، أزمة اقتصاديّة شديدة زادت من حدة الوضع، وتسببت أزمة طاقة عالمية في معاناة شديدة للعديد من الدول المستوردة للطاقة، تمثلت في نقص حاد في كميات الوقود والغاز الطبيعيّ التي تستخدم في توليد الطاقة الكهربائيّة، أزمة مليئة بالوقود، نتج عنها قطع التيار الكهربائي عن المصانع والسكان. ومع قدوم فصل الشتاء، بدأت الأزمة في التفاقم للحصول على مزيد من الوقود للتدفئة مما يشكل عبءً إضافياً على الدول المنتجة والمستخدمة على حد السواء، دفع الدول المنتجة إلى رفع الأسعار لمواجهة الطلب المتزايد على الطاقة حتى تستطيع تحقيق نوعاً من الاستقرار في هذا السوق العالميّ المتقلب.

المزيد »
ماذا بعد حظر الصين التعامل بالعملات الرقمية المُشفّرة؟
علم الاقتصاد

ماذا بعد حظر الصين التعامل بالعملات الرقمية المُشفّرة؟

في شهر يونيو الماضي أعلن البنك المركزيّ الصينيّ حظر التعامل مع جميع العملات الرقمية المُشفّرة بما فيها (البتكوين Bitcoin)، معلناً أن جميع معاملات العملات الرقميّة المُشفّرة غير قانونيّ. فلماذا قمات الصين بهذا الاجراء؟ للمزيد عن هذا الموضوع في مقالنا التالي

المزيد »
علم الاقتصاد

اقتصاد المستقبل: نظرة إلى القطاعات الاقتصاديّة الموجّهة نحو الرقمنة والاستدامة؟

فجأة تمَ إغلاقُ العالم! توقفَ العمل، وتأثرَ الاقتصاد، وازدهرتْ الأعمالُ الرقميّة عبرَ المنصاتِ الإلكترونيّة، وأصبحت التجارةُ الإلكترونيّة الملاذَ الوحيد للاستمرارِ في العمل. ولكن بعضُ القطاعاتِ الاقتصاديّة كانت ضعيفةً ولم تستطع تحمّلَ الأزمة، فخسرَتْ الكثيرَ، وخرجَتْ من السوقِ؛ نتيجة التغيراتِ التي حدثتْ في بُنية الاقتصادِ المستقبليّ، وغيرها من الأمور التي نتجتْ عن انتشارِ جائحة كوفيد 19. يُناسبُ «زلزال كوفيد 19» وصفًا لتلك الأحداثِ التي امتدَتْ لفترةٍ تزيدُ عن عامٍ ونصف، والتي بدورها تَطرحُ تساؤلاتٍ، وتُلقى الأضواءَ على القطاعاتِ التي ستهيمنَ على اقتصادِ المستقبل؛ لتصلَ بنا إلى تصورٍ بسيط عن الاشكالِ المحتملة لاقتصادِ المستقبل، وعن أهم القطاعاتِ الاقتصاديّة التي ستسودُه.

المزيد »
جائزة نوبل للعلوم الاقتصادية 2021: هل تساعد التجارب الطبيعية في وضع إجابات عن استفهامات مهمة للمجتمع؟
نوبل 2021

جائزة نوبل للعلوم الاقتصادية 2021: هل تساعد التجارب الطبيعية في وضع إجابات عن استفهامات مهمة للمجتمع؟

تحت عنوان «هل تساعد التجارب الطبيعيّة في الإجابة على استفهامات تهم للمجتمع؟» وضّحت اللجنة العملية المسؤولة عن منح جائزة نوبل في العلوم الاقتصادية 2021 أسباب

المزيد »
أشهر النظريات الاقتصادية التي فازت بجائزة نوبل
علم الاقتصاد

أشهر النظريات الاقتصادية التي فازت بجائزة نوبل

في عام 1968 وفي الذكرى 300 لتأسيس البنك المركزي السويدي، بدأ وبتمويل منه بمنح جائزة نوبل في الاقتصاد، ذلك إحياءً لذكرى ألفريد نوبل  ( Alfred Nobel)، في المقالة التالية نستعرض أشهر النظريات الاقتصادية التي حائزت على جائزة نوبل منذ إطلاقها وحتى يومنا الحاضر، نظريات يجب عليها معرفتها للتعرف على أسباب حصولها على الجائزة، وآثارها الاقتصادية الرئيسية على جوانب حياتنا اليومية.

المزيد »
علم الاقتصاد

فائز أم فائزة؟ أبرز التوقعات حول جائزة نوبل للاقتصاد 2021

في 11 من أكتوبر 2021 القادم سيتم الإعلان عن الفائز أو الفائزة بجائزة نوبل في الاقتصاد، الجائزة التي يقدمها البنك المركزي السويدي تكريماً لذكرى ألفريد نوبل مؤسس الجائزة. تلك الجائزة التي تُمنح لأبرز الاقتصادييّن العالميّين الذين قدموا خدمات متميزة لعلم الاقتصاد.
وحتى ذلك اليوم الحافل فإن توقعات اسم الفائز أو الفائزة ستكون أكثر احتداماً، توقعات متعددة تستشرف مَن سيكون الفائز رقم 52 النهائي لهذا العام، هل سيكون فائز أم فائزة؟

المزيد »
من شركة فايزر حتى موديرنا: من سيجني أرباحًا أكثر من اللقاحات
علم الاقتصاد

من شركة فايزر حتى موديرنا: من سيجني أرباحًا أكثر من اللقاحات؟

يعتبر توصل شركات الدوية العالميّة للقاحات لقاحات كوفيد 19 أمراً مبشراً باتجاه لعودة الحياة الطبيعيّة وإنهاء الإجراءات الحمائيّة التي فُرضت لحماية الأفراد من مخاطر الجائحة،  ولكن على الجانب الآخر من الواقع نجد أن هذا الانجاز البشريّ الرائع د ساهم في فرض سوقاَ عالمياً  جديدة لهذه اللقاحات عادت على شركات الأدوية بعشرات المليارات من الدولارات من مبيعاتها من هذه اللقاحات التي باتت تعتبر ضرورة لا بد لعودة الحياة الطبيعيّة لجميع الدول. فما حجم أرباح شركات الأدوية العالمية التي صنعت لقاحات كوفيد 19 ؟

المزيد »
الاقتصاد الحيوي وآثاره على النمو الاقتصادي والتنميّة المستدامة
علم الاقتصاد

الاقتصاد الحيوي وآثاره على النمو الاقتصادي والتنميّة المستدامة

شهد عام 1997 الاعلان الرسميّ عن فرع اقتصاديّ عالميّ جديد عُرف باسم « الاقتصاد الحيويّ»، عندما قدّم العالمان المكسيكيان خوان إنريكيز  ورودريجو مارتينيه ورقة بحثيّة تضمنت  مصطلحًا علميًّا جديدًا هو «الاقتصاد الحيويّ» أو ما قد يطلق عليه أحيانًا مصطلح «الاقتصاد البيولوجيّ» (Bioeconomy)، فما هو هذا الفرع؟ وما آثاره الاقتصادية المستقبلية؟ وغيرها من المعلومات تجدونها في هذه المقالة عن الاقتصاد الحيوي.

المزيد »
العمل غير مدفوع الأجر.
علم الاقتصاد

نظرة فاحصة إلى العمل غير مدفوع الأجر حول العالم

من العمل في الطبخ والتنظيف ورعاية الأطفال والمسنيّن في الأسرة، حتى العمل في الزراعة المنزليّة واستخدام منتجاتها في الاستهلاك الذاتيّ للأسرة، تعمل النساء مرتين ونصف مرة أكثر من الرجال في العمل غير مدفوع الأجر (Unpaid Works)، مما يترتب عليه عدم قدرتهن على المشاركة في الأعمال مدفوعة الأجر، أو الاضطرار إلى تقليص عدد ساعات العمل مدفوعة الأجر. وبذلك تتحمل النساء تكاليف اقتصاديّة واجتماعيّة أكثر من الرجال تؤثر على حياتهن ومستقبلهن، مما يعكس عدم المساواة بين الرجل والمرأة في المجتمع. فما هي الأعمال غير مدفوعة الأجر؟ وما الآثار الاقتصاديّة المترتبة عليها؟

المزيد »
التسويق عبر المؤثّرين
ريادة أعمال

التسويق عبر المؤثّرين: 4 أنواع تؤثر على مستقبل الاقتصاد العالمي

لا يعتبر مفهوم التسويق عبر المؤثّرين جديدًا على الإطلاق، فلسنوات عديدة كان المشاهير يؤثرون على عدد كبير من المستهلكين، وكانت لهم أدوار كبيرة في الإعلانات التجاريّة  المرئية والمسموعة، بحيث كانت هذه الصناعة تمثل شكلًا من أشكال التسويق التي يستثمر فيها المسوقوّن لعلامات تجاريّة. أفراد مؤثرون يتم اختاريهم لإنشاء إعلان تجاريّ يستخدم في الترويج لمحتوياتهم ذات العلامات التجاريّة، فما هو التسويق عبر المؤثرين وما آثاره المسقبلية؟

المزيد »