تاريخ

الذعر الأحمر.. عندما حكم الخوف أمريكا
علوم اجتماعية

الذعر الأحمر.. عندما حكم الخوف أمريكا

تُعد فترة الذعر الأحمر في الولايات المتحدة الأمريكية أحد أبرز الأمثلة على الفترات التي تمر بها المجتمعات بالهِيستيريا الجماعية والخوف من عدوٍ غامض، تلك العبارة التي تُشير إلى فترتين زمنتين في الولايات المتحدة شهدت فيها البلاد حالةٍ من الخوف الشديد من احتمالية قيام غزو شيوعي للبلاد. تلك الحقبة التي نتحدث عنها في هذا المقال.

المزيد »
تاريخ

ما هي “حروب الأفيون”؟!

تُعدُّ حروب الأفيون من أغرب الحروب التي خاضتها الصين في تاريخها، بل وربما من أغرب الحروب على مستوى العالم. تنقسم هذه الحروب التي قامت بين الصين الإمبراطوريَّة والمملكة البريطانية إلى حربَين تحملان الاسم ذاته. لنتابع في هذا المقال مجريات ووقائع هذه الحروب.

المزيد »
تاريخ

الحرب العالمية الثانية: 6 سنوات من الحرب.. ما بين الوقائع والمسبِّبات والنَّتائج

الصِّراع الأكثر فتكًا في التَّاريخ البشريّ، صراعٌ شكَّل الوجه الجديد للعالم الذي نعيش فيه الآن، إنَّها الحرب العالمية الثانية.. ماذا كانت المسبِّبات وراء هذه الحرب المدمِّرة، وما الذي خلَّفته من نتائج وآثار في عالمنا هذا.. لنخوض أكثر في تفاصيل هذه الواقعة ضمن المقال.

المزيد »
سقوط الاتحاد السوفيتي.
اخرى

الأيام الأخيرة للاتحاد السوفيتي.. كيف سقط العملاق الشيوعي؟

مقدمات سقوط الاتحاد السوفيتي منذ نهاية الحرب العالمية الثانية، استخدم الاتحاد السوفيتي أفغانستان كمنطقة عازلة استراتيچية بينه وبين باكستان المتحالفة مع الولايات المتحدة والخليج العربي.

المزيد »
تاريخ صراع الهند وباكستان في كشمير
تاريخ

تاريخ صراع الهند وباكستان في كشمير

لطالما كانت «كشمير» أو «وادي كشمير» -كما عرفت قديمًا- مسرحًا للصراع بوجوهه المختلفة، نظرًا لما شهدته من صراع ديني وسياسي وحتى استعماري. فقد تشابك تاريخها عبر القرون مع تاريخ شبه القارة الهندية ومحيطها بما فيها مناطق آسيا الوسطى، وجنوب آسيا، وشرق آسيا، ما جعلها محل جدل ودراسة حتى الآن. في مقالنا التالي نستعرض تاريخ الصراع في كشمير.

المزيد »
الرحلات الأوروبية للشرق في العصور الوسطى.
تاريخ

الرحلات الأوروبية للشَّرق في العصور الوسطى

في العصور الوسطى، استمدَّ الأوروبِّيِّين أفكارهم حول آسيا خارج حدود الإمبراطوريَّة البيزنطيَّة من عدَّة مصادر مختلفة، كان أغلبها مليئًا بالأساطير التي تعود إلى زمن الإسكندر الأكبر وورَثته، بالإضافة إلى مصادر (الرادونيت)؛ وهي قصص التُّجَّار اليهود الذين تبادلوا تجاراتهم بين الحضارات الأوروبِّية والإسلاميَّة زمن الحروب الصَّليبيَّة. ثم في وقت تاليّ بدأت الرحلات الأوروبية إلى الشرق في الظهور، وفي المقال التالي نتعرف إلى الرحلات الأوروبية في العصور الوسطى.

المزيد »
مومياوات الإنكا: قصَّة أموات حكمت الأحياء
تاريخ

مومياوات الإنكا: قصَّة أموات حكمت الأحياء

مارست حضارة الإنكا -كسائر شعوب الأنديز القديمة الأخرى- التَّحنيط؛ كوسيلة لتكريم أسلافهم، والحفاظ على الصِّلة بين الحاضر والماضي. وقد تمَّ التَّعامل مع أهمِّ مومياوات الإنكا -بما في ذلك تلك الخاصَّة بأباطرتها- على أنَّها كائنات لا تزال حيَّة؛ إذ تُغطَّى بالمنسوجات والمجوهرات الفاخرة، ويُقدَّم لها الطَّعام والشَّراب، ويُعتنَى بها من قِبل أحفادها الأحياء. وفي المقال التالي نتعرف أكثر على مومياوات الإنكا.

المزيد »