فلسفة

فلسفة

الصراع الداخلي ما بين الخير والخير

هل أنا سعيد؟ هل أنا كريم؟ هل أساهمُ في العالم؟ الصراع الأخلاقي الذي نواجهه هو إيجاد طريقة للإجابة بدقّة وصراحة بنعم على كل هذه الأسئلة الثلاثة في نفس الوقت، في خلال مسار الحياة الذي يطرح أمامنا العديد من العوائق لفعل ذلك. 

المزيد »
فلسفة

كيف ساعدت العدمية دونالد ترامب؟

ذُكِرت العدمية بوضوح خلال مشاوراتِ مجلس الشيوخ في الولايات المتحدة بعد التخلّص من مُناصريّ ترامب من داخل مبنى الكابيتول، إذ تشبه تصرافات مؤيدي ترامب تلك الممُاثلة للعدمية. وفي الموضوع التالي نتعرف على علاقة ترامب وأنصاره بالعدمية.

المزيد »
فلسفة

طاليس

كان طاليس أول الفلاسفة اليونانين حسب علمنا، وشاء القدر أن يكون أول فلاسفة فلسفة العلوم الداعين إلي البحث في الواقع وتجاهل الأسطورة، سواء آمنت بها أو لا.

المزيد »
فلسفة

هل للفلسفة الغربية جذور مصرية؟

قبل اكتشاف حجر الرشيد كانت تظهر نظريات قوية بإن الثقافة المصرية كانت الشرارة الأولى للثقافة اليونانية ومن ثمْ فلسفتها، ولكن بعد فكّ رموز الحجر الشهير فإن تلك النظرة توارت للخلف ولم تعد بنفس قوتها. رُغم هذا يظهر تشابه كبير بين عدد من المعتقدات والأفكار في الحضارة المصرية القديمة والفلسفة اليونانية نقترب منها أكثر في موضوعنا.

المزيد »
علوم اجتماعية

مواضيع فلسفية براجماتية نسوية

في التسعينيات من القرن الماضي ظهرت النسوية البراجماتية التي عرفت باعتبارها مجال فلسفي ونهج جديد لحركات وفلسفة النسوية يدمج المفاهيم الأساسية للبراجماتية مع الممارسات النسوية. في موضوعنا التالي نستعرض عدّة موضوعات فلسفية براجماتية نسوية.

المزيد »
سيكولوجي

مخاطر انحياز البقاء

إن قصص نجاح العمالقة، مثل بيل جيتس ومارك زوكربيرج وستيف جوبز، المشهورة جدًّا تعطي الانطباع أنًّه لكي تنجح في العمل كل ما تحتاج إليه يكمن في فكرة عظيمة في أثناء الجامعة والإرادة لترك الجامعة والسعي لتنفيذها. والمشكلة أن المنقطعين عن الجامعة لا يصبحون مليارديرات عادةً، فروّاد الأعمال الناشئين الذين انقطعوا عن الجامعة لينشئوا شركات وفشلوا أكثر بكثير من أولئك الناجحين. وعندما تركِّز على الأشخاص الذين تركوا الدراسة ونجحوا نجاحًا مُدوِّيًا، وتتجاهل المجوعة الأضخم من المنقطعين الذين لم يصلوا لأيِّ شيءٍ أبدًا، فأنت إذن خاضعٌ لما يُعرَف بـ«انحياز البقاء» أو انحياز النجاة.

المزيد »
فلسفة

فلسفة الثورات: الثورة في عهد الدولة الإسلامية

ارتبط توسع رقعة الدولة الإسلامية من غزو البلاد بتعاقب الدول على منبر الحكم، إذ كان للثورات رونقها وقيمتها ولعل انتشار الدين في حد ذاته كان ثورة. ليس للدين حسابات تذكر عندما تجوع الشعوب، فليس بالدين وحده تخنع الشعوب، وعندما تفرغ بطون الدنيا لا تملؤها كتب السماء.

المزيد »