فلسفة

ما تغفله الرواقية الشعبية عن الفلسفة
فلسفة

ما تغفله الرواقية الشعبية عن الفلسفة

أصبحت الرواقية الحديثة صناعة، بل صناعة ضخمة لتلبية حاجة المستهلكين الساعين إلى الحكمة فيما يتعلق بعيش الحياة الهانئة، وهناك العديد من المقتطفات اليومية من الاقتباسات الرواقية، وكتب ومواقع مدججة بالحكمة الرواقية لتبدأ بها يومك، وبرامج بودكاست، وإذاعات، ودورات مكثفة عبر الإنترنت وما إلى ذلك. لكن اليوم لم تعد الرواقية فلسفة في معظمها بل مجموعة من الحيل الحياتية للتغلب على القلق، أو تأمل لكبح الغضب، أو تمارين للوصول إلى الهدوء والسكينة، ولكن عبر خطاب يهذب العقل.

المزيد »
هل علم النَّفس علم حقيقي؟ هل هو مهم حقًا؟
سيكولوجي

هل علم النَّفس علم حقيقي؟ 5 معايير أساسية تحدد الإجابة

ما مصداقيَّة الاتِّهامات التي توجَّه أحيانًا إلى علم النَّفس بأنَّه ليس علمًا حقيقيًّا؟
لطالما اختلفت طبيعة المعرفة في المجالات المعرفيَّة المختلفة. فماذا إذًا يميِّز المعرفة العلميَّة عن غيرها؟ ولماذا يتركَّز أكثر هذه الاتِّهامات تجاه مجالاتٍ معرفيَّةٍ دون غيرها؟

المزيد »
سارتر في مواجهة الإمبراطورية الفرنسية
فلسفة

سارتر في مواجهة الإمبراطورية الفرنسية في القرن الـ (20)

ماذا كان موقف «جان بول سارتر» من الاستعمار، ولا سيَّما الإمبراطوريّة الفرنسيّة؛ وهو الفيلسوف والمفكّر الفرنسيّ الّذي كان في عصره أحدَ أكثر المثقَّفين تأثيرًا وشهرةً في العالم؟ وكيف واجهَ التّعصّب الفرنسيّ ضدّ اﻷفكار المعادية للاستعمار؟

المزيد »
الفلسفة والصحة النفسية: هل الفلسفة تقود للاكتئاب؟
فلسفة

الفلسفة والصحة النفسية: هل الفلسفة تقود للاكتئاب؟

إذا كنت تمتلك منظورًا فلسفيًا متشائمًا تجاه العالم فمن المنطقي أن تشعر أيضًا بالتعاسة. على الرغم من من ذلك، هناك ما هو أعمق في فكرة أنّ فلسفتك مرتبطة بصحتك العقلية من مجرد التفكير في أن التشاؤم اسوأ من التفاؤل لصحتك العقلية. فهل تقود الفلسفة حقَا إلى الاكتئاب؟

المزيد »
باكونين ومناهضو لقاحات كورونا في القرن 21
اخرى

باكونين ومناهضي لقاحات كورونا في القرن 21

هل تكون مناهضة ارتداء الكمامات والحصول على اللّقاحات مبرّرةً؟ هل يستطيع أصحاب ذلك الاتّجاه تكوين حججٍ فلسفيّةٍ تؤيّد موقفهم؟
قد يتّجه الكثير في ذلك إلى المفكّرين اللّيبراليّين بالطّبع. ولكنّ المفاجأة هي عندما لا توجد الإجابة عندهم، بل عند مفكّرٍ فوضويٍّ شيوعيٍّ مثل باكونين.

المزيد »