تجربة جديدة تحول الماء إلى معدن

تجربة جديدة تحول الماء إلى معدن

في ظل الظروف العادية، تعتبر المياه النقية عازلًا مثاليًا تقريبًا. ويطور الماء خصائص معدنية تحت ضغط شديد فقط، مثل الضغط الموجود في أعماق الكواكب الكبيرة.

فيزياء سفاحي القلوب.. تسلا وإديسون

فيزياء سفاحي القلوب.. تسلا وإديسون

كان تسلا أحد البشر النبلاء فقد كان عالمًا إنسانيًا في المقام الأول لم يسعى ولم يهتم بتحويل مختراعاته واكتشفاتة إلى بيزنس أو مكاسب تجارية بينما كان إنسانا صادقا يسعى إلى العلم حقا حتى أن أيلون ماسك أحد نابغي هذا العصر قد اختار اسم تسلا لشركة السيارات التي تعمل بالكهرباء تخليدًا لذكرى تسلا النبيل، على عكس أشخاص مثل إديسون فبالرغم من أنه كان عالما إلا أنه كان أشبه بسفاحي القلوب لا يأبه إلا للمال والشهرة وقد كان مدعيا للإنسانية وسمسارًا للأفكار فمثل هؤلاء مصيرهم إلى مزبلة التاريخ.

أهم 10 تجارب في تاريخ الفيزياء

أهم 10 تجارب في تاريخ الفيزياء

الفيزياء علم استكشافي، وتُغير التجارب الجديدة في الفيزياء معرفتنا الحالية أو توسعها بطريقة أو بأخرى. فدعونا نكتشف كيف حدث هذا في التاريخ.

الحوسبة الكموميّة
علوم الحاسبات والمعلومات

الأشعّة الكونيّة قد تعوق مسيرة 20 عام من الحوسبة الكموميّة

تتوقّف الحوسبة الكموميّة على سلامة البتّ الكمّيّ أو (الكيوبتّ). ولكنّ اﻷشعّة الكونيّة تهدّد جودة الكيوبتّات وسلامتها. كيف اكتشف العلماء ذلك، وما حلّ هذه المشكلة؟

بول ديراك.

بول ديراك.. أنقى روح في الفيزياء

بعدما أرسى كُلٍ مِن جاليليو جاليلي وإسحاق نيوتن وغيرهم مبادئ الفيزياء الكلاسيكية ظن البعض أن الفيزياء وصلت إلى منتهاها ، ولا يوجد شيء جديد في الفيزياء يحتاج البحث والدراسة ، إلى أن بدأ القرن العشرين وبدأت معه ثورة علمية في الفيزياء تُكتب من جديد على يد علماء مغمورين باستكشاف ما هو أغرب من الخيال في ذلك الوقت.
هذه الثورة أنشأت فرع جديد في الفيزياء اسمه الفيزياء الحديثة ، وفي هذه السلسلة من المقالات سوف نسرد السيرة الذاتية لهؤلاء العلماء الذين أحدثوا ضجة علمية جعلت عالمنا أكثر تحضرًا وتقدمًا من ذي قبل.
عالِم اليوم الذي سوف نتحدث عنه كان أحد رواد الفيزياء الحديثة هو العالِم الإنجليزي بول ديراك.

فيزياء

الفيزياء قد تصنع المعجزات: توليد المجالات المغناطيسية وتبديدها عن بعد قد يكون ممكنًا

اكتشف العلماء طريقةً لتكوين المجالات المغناطيسية وتبديدها عن بعدٍ. تنطوي هذه الطّريقة على تشغيل التّيّار الكهربائيّ عبر نسقٍ خاصٍّ من الأسلاك لتكوين مجال مغناطيسيٍّ يبدو

المزيد »
كيف نقيس المسافات في الفضاء؟
فضاء

كيف نقيس المسافات في الفضاء؟

كيف نعرف مدى بُعد الأجسام في الفضاء، وما هي وحدات القياس المستخدمة في علم الفلك لتحديد هذه المسافات؟ فيما يلي بعض الطرق الأكثر فاعلية لمعرفة مدى بُعد الجسم في الفضاء.