فيزياء

ميكانيكا الموائع (الجزء 7)
فيزياء

ميكانيكا الموائع (الجزء 7)

إذا أردنا دراسة جريان مائع ما، وكيف يتفاعل حين يقابل عائق في طريق جريانه، لا بد للباحث أن يستخدم طرق مختلفة لتمثيل جريانه، وكل طريقة مناسبة لنوع معين من جريان المائع، وحالات معينة. لذا، وبدون مقدمات كثيرة، دعونا نبدأ استكشاف تلك الطرق في ميكانيكا الموائع الجزء السابع.

المزيد »
فيزياء

التوتر السطحي

التوتر السطحي هو ظاهرة يكون فيها سطح السائل ملامسًا للغاز ، حيث يعمل كصفيحة مرنة رقيقة فوقه، ويستخدم هذا المصطلح فقط عندما يكون سطح السائل ملامسًا للغاز (مثل الهواء). أما إذا كان السطح بين سائلين (مثل الماء والزيت)، فإنه يسمى ‘توتر الواجهة.’

المزيد »
ميكانيكا الموائع (الجزء 6)
فيزياء

ميكانيكا الموائع (الجزء 6)

كيناماتيكا الموائع أو علم حركة الموائع هو العلم الذي يصف حركة الموائع دون التطرق بالضرورة إلى القوى والعزوم التي تسبب هذا الجريان، وفي هذا المقال سنتناول وصف عالمين كبيرين هما لاجرانج وأويلر لحركة الموائع.

المزيد »
فيزياء

هل استطاع العلماء حل واحد من أكبر ألغاز الفيزياء الحديثة؟

إن الإجابة عن سؤال سبب وجود المادة بكمية أكبر بكثير من المادة المضادة في الكون شائقةٌ حقًا ومن ألغاز الفيزياء الحديثة، وهي تعتمد على مدى استيعاب المرء للتحليل الإحصائي للتجارب المعقدة. وعلى الرغم من أن النتائج التجريبية قد تكون بمثابة علامة مبكرة على حدثٍ كبيرٍ، فإننا لابد من أن نتوخى الحذر والتأني في الحكم. لذا، ما الذي حدث بالضبط؟

المزيد »
نوع عجيب من المادة يتحدى قوانين الفيزياء
فيزياء

نوع عجيب من المادة يتحدى قوانين الفيزياء

لسبعة عقود مضت، كانت نظرية الكهروديناميكا الكمية هي المهيمنة على الوصف الكهرومغناطيسي للجسيمات الأولية، لكن بعض التجارب الحديثة أتت لتتحدى هذه النظرية، طارحةً احتمال الحاجة إلى نظرية جديدة على طاولة مناقشات علماء الفيزياء النظريين.

المزيد »
فيزياء

أهم عشر معادلات في الفيزياء

قُدمَت هذه المعادلات ذات المظهر البسيط ولكن فيما بعد كان لها عواقب وتطبيقات كبيرة في العلوم والمجتمع والتكنولوجيا. دعونا نلقي نظرة على الصيغ العشر الأكثر تأثيرًا في الفيزياء (بدون ترتيب معين) والتي غيرت مجرى التاريخ.

المزيد »
فيزياء

ما هي نظرية الأوتار؟

تُمثِل نظرية الأوتار حلمًا كبيرًا للفيزيائيين النظريين، وصفًا لكل القوى والمادة في صورة رياضية واحدة. ولكن بعد عدد لا يُحصى من الأوراق والمؤتمرات وأقلام المسح الجاف ، فإن التقدم المُذهل الذي كان يأمل الكثيرون في تحقيقه يبدو بعيدًا أكثر من أي وقت مضى.
ومع ذلك، حتى من دون وجود علامات على التقدم اللامع، فإن البصيرة الناتجة قد تركت بصمة عميقة في الفيزياء والرياضيات. شِئنا أم أبينا (وبعض الفيزيائيين بالتأكيد يرفضون) نظرية الأوتار موجودة لتبقى.

المزيد »
فيزياء

فتح آفاق جديدة في البحث عن المادة المظلمة

يشتهر مُصادم الهادرونات الكبير (Large Hadron Collider/LHC) بالبحث عن بوزون هيجز واكتشافه، ولكن في السّنوات العشر الّتي تلت، صادمت الآلة البروتونات بطاقةٍ أعلى ممّا سبق تحقيقه في مُعجّل الجُسيمات، استخدم الباحثون ذلك لمحاولة اصطياد جُسيمٍ مثيرٍ بنفس القدر: الجُسيم الافتراضيّ الّذي قد يكوّن شكلًا غير مرئيٍّ من المادّة يُسمّى المادّة المُظلمة، وهي أكثر انتشارًا بخمس مرّاتٍ من المادّة العاديّة، وبدون المادة المظلمة لن يكون هناك كونٌ كما نعرفه. لقد جاءت عمليّات البحث عن المادة المظلمة في مصادم الهادرونات الكبير خاوية الوفاض حتّى الآن، كما هو الحال في عمليّات البحث الّتي تستخدم طرقًا أخرى غير مصادَمة الجسيمات، لكنّ العمل الرّائع والمهارة الّتي بذلها باحثو المُصادم في العثور على المادة المظلمة، دفعتهم إلى تضييق العديد من المناطق الّتي قد يكون الجُسيم مخفيًّا فيها؛ وتلك خطواتٌ ضروريّةٌ على طريق الاكتشاف.

المزيد »
جائزة الفتح العلمي 2020 وإلهام فضالي
فيزياء

جائزة الفتح العلمي 2020 وإلهام فضالي

هل سمعت مؤخّرًا عن الباحثة إلهام فضالي، والجائزة الّتي فازت بها؟ ما طبيعة الجائزة، وكيف فازت هي وفريقها؟ وبمَ قد يؤثّر عملهم على حياتك؟
ربّما تساعدك نظرةٌ أقرب إلى جوانب المشهد، على تكوين فكرةٍ أفضل.

المزيد »