فيزياء

فضاء

النموذج القياسي له ما له وعليه ما عليه

قديمًا كان العلم قائم على التكهنات أكثر من النظريات التي تأكد من وجود الأشياء، ومع مرور الوقت بدأ العلم يأخذ مكانته وينفصل عن الأديان وكانت هذه طفرة كبيرة، لأن العلماء لم يكن عليهم أن يخفوا من أدلة وإثباتات علمية لأنها تخالف الرؤية الدينية، وكانت الطفرة الأخرى التي حدثت في سبعينيات القرن الماضي؛ ظهور النموذج القياسي كنموذج يفسر بدقة عالية الجسيمات الأولية اللتي تشكل الكون، ولكن بعد أن انفصل الدين عن العلم لم يعد هناك شيء مقدس، كل شيء يجب أن يوضع تحت عدسة العلم ليتم فحصه بالأدلة والإثباتات، فهل نجى النموذج القياسي طيلة هذه العقود من هذا الفحص أم ماذا؟

المزيد »
فيزياء الأنظمة المعقّدة... كيف تساعدنا في فهم العالم من حولنا
فيزياء

فيزياء الأنظمة المعقّدة منذ 1884: كيف تساعدنا في فهم العالم من حولنا

منحت الأكاديميّة الملكيّة السويديّة للعلوم جائزة نوبل في الفيزياء لعام 2021 للفيزيائيّ الإيطاليّ جورجيو باريسي من جامعة سابينزا الإيطاليّة في روما عن إسهاماته في فهم التفاعلات الفوضوية والتقلّبات الحادثة في الأنظمة الفيزيائيّة بدءًا من الأنظمة الذرّية الصغيرة وحتّى الأنظمة الفيزيائيّة الكبيرة بحجم الكوكب، مناصفة مع كلّ من الفيزيائيّ اليابانيّ سيوكورو مانابي من جامعة برينستون بالولايات المتّحدة الأمريكيّة، والفيزيائيّ الألمانيّ كلاوس هاسلمان من معهد ماكس بلانك للأرصاد الجويّة في مدينة هامبورغ بألمانيا عن إسهاماتهما في النمذجة الفيزيائيّة للمناخ على كوكب الأرض والتنبّؤ عالي الدقّة بالتغيّرات المناخيّة والاحتباس الحراري. تنطوي أعمال العلماء الثلاثة تحت مفهوم فيزياء الأنظمة المعقّدة التي يعتبر مجال المناخ مثالًا لأحد تطبيقاتها، والتي سنتناولها في هذا المقال بشيءٍ من التفصيل.

المزيد »
تجربة جديدة تحول الماء إلى معدن
فيزياء

تجربة جديدة تحول الماء إلى معدن

في ظل الظروف العادية، تعتبر المياه النقية عازلًا مثاليًا تقريبًا. ويطور الماء خصائص معدنية تحت ضغط شديد فقط، مثل الضغط الموجود في أعماق الكواكب الكبيرة.

المزيد »
فيزياء سفاحي القلوب.. تسلا وإديسون
فيزياء

فيزياء سفاحي القلوب.. تسلا وإديسون

كان تسلا أحد البشر النبلاء فقد كان عالمًا إنسانيًا في المقام الأول لم يسعى ولم يهتم بتحويل مختراعاته واكتشفاتة إلى بيزنس أو مكاسب تجارية بينما كان إنسانا صادقا يسعى إلى العلم حقا حتى أن أيلون ماسك أحد نابغي هذا العصر قد اختار اسم تسلا لشركة السيارات التي تعمل بالكهرباء تخليدًا لذكرى تسلا النبيل، على عكس أشخاص مثل إديسون فبالرغم من أنه كان عالما إلا أنه كان أشبه بسفاحي القلوب لا يأبه إلا للمال والشهرة وقد كان مدعيا للإنسانية وسمسارًا للأفكار فمثل هؤلاء مصيرهم إلى مزبلة التاريخ.

المزيد »
أهم 10 تجارب في تاريخ الفيزياء
فيزياء

أهم 10 تجارب في تاريخ الفيزياء

الفيزياء علم استكشافي، وتُغير التجارب الجديدة في الفيزياء معرفتنا الحالية أو توسعها بطريقة أو بأخرى. فدعونا نكتشف كيف حدث هذا في التاريخ.

المزيد »
الحوسبة الكموميّة
علوم الحاسبات والمعلومات

الأشعّة الكونيّة قد تعوق مسيرة 20 عام من الحوسبة الكموميّة

تتوقّف الحوسبة الكموميّة على سلامة البتّ الكمّيّ أو (الكيوبتّ). ولكنّ اﻷشعّة الكونيّة تهدّد جودة الكيوبتّات وسلامتها. كيف اكتشف العلماء ذلك، وما حلّ هذه المشكلة؟

المزيد »