كيف بدأ الكون؟ (الانفجار العظيم): الحلقة الأولى

الاولى

|||

في البداية كان «نون» وهي عبارة عن كتلة لم تتشكل بعد بداخلها بذور الحياة. ثم يولد من نون «رع» أو الشمس الذي يعلن نفسه حاكمًا للكون والذي أرسل اشعته لتنحسر الامواج وتظهر التلال فيظهر تل «بن بن» والذي يصبح محل تقديس لأنه مهد الخليقة.

أو ربما بدأ الخلق بـ «كاوس» وهي الربة الأولى، حيث تمثل الفراغ والظلام الذي سبق كل الخليقة ثم تظهر «جايا» وهي الأرض وبعض الآلهة مثل إيروس وتارتاروس وايريبوس ثم تنجب جايا «أورانوس السماء» الذي تزوجها فيما بعد لينجبا العديد من الالهة التي حَكم كل منها جزء من الكون.

ربما تكون تلك مجرد اساطير ليس لها أساس من الصحة ولكن تبقى الحقيقة الواحدة هي أن سؤال كيف بدأ الخلق. هو سؤال شغل البشر منذ القدم وحاولت كل الحضارات والاديان إيجاد الإجابه له كلاٍ وفق معتقداته ومفاهيمه.

نحن الآن في هذا الجزء من الخط الزمني للكون لدينا أيضا تفسيرنا ونظريتنا الخاصة للإجابة على هذا السؤال ولكن ليس من منظور معتقدي بل لدينا نظرية علمية مدعومة بأدلة مادية وسنحاول في هذه السلسلة عرض هذه النظرية وأهم ما يدور حولها والأدلة الخاصة بها.

أولا ماذا تقول نظرية الانفجار العظيم عن نشأة الخلق؟

منذ حوالي 13.7 مليار عام تحولت «مفردة» تحمل كل ما نعرفه عن المادة في نقطة متناهية الصغر ولامتناهية الكثافة إلى ما نعرفه اليوم من فضاء وزمان. تتمدد تلك المفردة في عملية تعرف «بالانفجار العظيم» مُطلقة كم هائل من الطاقة العالية، عند درجة حرارة تحسب ببضعة تريليونات درجة سيليزية تكون ما يسمى بحساء الكواركات وهي تعد اللبنات الأولى للمادة.

وعندما وصل الكون إلى عمر 10^-34 جزء من الثانية يتعرض لما يعرف بالتضخم وهي فترة تمدد فيها المكان بسرعة أكبر من سرعة الضوء خلال تلك الفترة فقط ضاعف الكون حجمه حوالي 90 مرة حيث تحول من حجم تحت ذري إلى حجم ملعب جولف، كان هذا ما يعرف بالتضخم الكوني. ثم بعد ذلك استمر الكون في التمدد ولكن بشكل أبطأ ومع تمدده هذا كان الكون يبرد تدريجيا بدرجة سمحت للكواركات أن تتجمع معا مكونة البروتونات والنيترونات، بعد ثانية واحدة فقط من الانفجار العظيم كان الكون مملوء بالبروتونات والنيترونات والالكترونات والالكترونات المضادة والفوتونات. في خلال الثلاث دقائق الأولى تم تخليق العناصر الخفيفة مثل الهيدروجين والهيليوم والديتيريوم عن طريق ما يسمى بالتخليق النووي حيث برد الكون من درجة حرارة 10^32 إلى درجة حرارة ا مليار كلفن بدأت البروتونات والنيترونات تتصادم مكونة الديتيروم ثم يتجمع الديتيروم مكونًا الهيليوم بالإضافة إلى مقدار بسيط من عنصر الليثيوم.

بعد 380 ألف سنة من الانفجار العظيم بدأت الذرات تتحد مع بعضها فيما يعرف بعصور إعادة التركيب مكونة غازات شفافة متعادلة لتنطلق أول بدايات ومضات ضوئية وهي ما يعرف اليوم بإشعاع الخلفية الكونية الميكروية، ثم ينغمس الكون بعدها في ظلام عميق يعرف بعصور الظلام الأولى، بعد حوالي 100 مليون عام من الانفجار العظيم تبدأ الغازات في الانهيار على نفسها ليبدأ تشكل النجوم والمجرات الاولى والتي ستستمر حتى 500 مليون عام بعد الانفجار العظيم ليبدأ عصر جديد وهو إعادة التأين ولكن هذه المرة بواسطة النجوم. ويبدأ الكون يتخذ الشكل الحالي الذي نعرفه اليوم ولكن بحجم أقل.

وبرغم أن تمدد الكون أصبح أبطأ بكثير مما كان عليه في بداية تكوّنه بسبب تكون المادة وجاذبيتها بينها وبين بعضها. إلا أنه بعد حوالي 5 إلى ست مليارات عام من الانفجار العظيم تبدأ قوة غامضة في تسريع عملية الانفجار مرة أخرى وهي ظاهرة مستمرة إلى يومنا هذا هذه القوة هي الطاقة المظلمة. وبعد 9 مليار عام يبدأ الكون في ولادة نظامنا الشمسي والذي هو مستمر حتى يومنا هذا أي حوالي ما يقارب 13.7 مليار عام بعد الانفجار العظيم وهذا هو عمر الكون ككل.

الآن قد عرفنا ما هو الانفجار العظيم وكيف نشأ الكون، لكن يبقى فقط أن نعرف أن هناك خطآن شائعان يقع فيهما الناس عند سماع كلمة الانفجار العظيم. الأول هو أن الانفجار العظيم عبارة عن انفجار للأسف هذا خطأ شائع فالمفردة الحاملة للمادة بدخلها لم تنفجر وانما تمددت بسرعة جنونية إلى الكون الحالي ومازالت تتمدد إلى يومنا هذا.

الخطأ الثاني الذي قد يفكر فيه البعض هو أن هذه المفردة تمددت في فضاء ما، بل إن الفضاء نفسه لم يوجد قبل الانفجار العظيم وهو الذي يتمدد حاملا معه كل المادة.

انتظروا الحلقة الثانية لتعلموا “أدلة” وجود الانفجار العظيم، او بمعني أخر السبب وراء إجماع العلماء عليها.

إعداد: El ako