كيف تساعد شخصًا يفكر في الانتحار؟

كيف تساعد شخصًا يفكر في الانتحار؟

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin

واحدٌ من الأشياء الأكثر رعبًا التي من الممكن أن تتعرض لها هو أن تعرف شخصًا يريد الانتحار! عندما يظهر على أحد الأصدقاء، أو أحد أفراد العائلة، أو أحد الزملاء علامات وإشارات الانتحار، فمن الضروري هنا أن تتدخل، وتقدم للشخص المساعدة اللازمة.

عندما يكون شخصٌ ما (لديه رغبة في الانتحار)، فإنه يكون في حالة انعزالية، يمر خلالها بكراهية شديدة للذات.

سنناقش فيما يلي ما الذي تستطيع فعله لمساعدة شخص يرغب في الانتحار، وتقديم المساعدة اللازمة، وكيف تستطيع أن تخرج هذا الشخص من هذه الحالة.

علاقة وثيقة بهذا الشخص

الاقتراب من الشخص الذي يريد الانتحار بطريقة شخصية. دع الشخص يشعر بأنك تعطيه اهتمامًا، واجعله يشعر بأنه شخص مقبول، حافظ على الاتصال بالعين معه، ودع انفعالاتك الشخصية تظهر على وجهك، اجلس أمامه وانحني في اتجاهه، ولا تشتت ذهنك بعيدًا عنه، أشعره بأنك متعاطف معه، وحاول أن ترى وتستشعر الأمور من منظوره.

تعرف إلى أفكاره

اسأله إذا ما كان يفكر في الانتحار، كن مباشرًا معه ولكن كن حساسًا أيضًا، بسؤالك هذا فإنك تعطيه الإذن ليكشف لك عن أفكاره الانتحارية، أو خطته لتنفيذ الانتحار.

استفسر منه

إذا عرفت أن الشخص يفكر في الانتحار، اسأله عن أسبابه، أعد عليه ما قاله بأسلوبك لكي تساعده على الشعور بأنه تم فهمه، مع فهم موقفه، يمكنكما الآن العمل سويًا للحصول على حل للمشاكل بدلًا من الانتحار.

قيِّم الوضع

اسأله عن خطته للانتحار، على سبيل المثال قل له: “هل فكرت كيف ستفعل ذلك؟”، “متى تخطط لفعل ذلك الأمر؟”، اسأله إذا ما كان حاول الانتحار من قبل، إذا كان لديك شكوك عن حجم الخطر الواقع فيه هذا الشخص، فعليك أن تلزم الحذر، في حالة إذا كانت حياة الشخص على المحك، فمن الأفضل أن تفعل كل ما في وسعك.

اسأله عن متى وأين وكيف سيفعل ذلك، وأنت في هذه الحالة قم بالتفكير في أي شيء إيجابي لتساعده وتنير بصيرته، ادعم آليات تكيفه مع الأمور والتي كانت ناجحة معه في تخطي المشاكل السابقة، ربما تسأله أيضًا عما كان يفعله عندما كان يشعر أن الأمور سيئة، وما الذي ساعده على تخطي الأمر.

ضع خطة

هذه الخطوة تتضمن أنك أنت والشخص الذي يريد الانتحار تتوصلان إلى اتفاق عن وضع خطة وتنفيذها، لمنع خطر الانتحار العاجل.

كن محددًا

كن متأكدًا أن الشخص الذي يريد الانتحار فهم الخطة وأصبح قادرًا على إعادة قولها لك مرة أخرى، في هذه الخطوة ستتعهد بالالتزام بفعل أشياء، وستطلب منه الالتزام بعمل أشياء. أعد الخطة عليهم لتضمن أنه فهم الخطة كاملة.

اجعل أهدافك محدودة

فليس المقصود من هذه الخطة أن تكون حلًّا لكل مشاكل الشخص. كن واقعيًا، ولا تقطع وعودًا زائفة، ولا تلجأ للجمل الكاذبة الخداعة.

أكِّد الالتزام

يتعهد الشخص الذي يريد الانتحار في هذه الخطوة على عدم اللجوء إلى أي شيء يؤذي نفسه من خلاله حتى فترة زمنية متفق عليها، اطلب من هذا الشخص تكرار الالتزام بصوت عالي، ويجب أن تشعرا بالراحة تجاه أنه صادق في التزامه بهذا الوعد، وإذا لم ترتح له أو شعرت بأنه لن يلتزم بهذا الوعد، أحضر له المساعدة على الفور.

ضع خطوات للسيطرة على الوضع

اصنع ترتيباتك لحالة الطوارئ، حيث إذ لم يتم تنفيذ خطتك تلجأ لهذه الترتيبات، على سبيل المثال اجعل الشخص أو والديه يتصلون بالطبيب أو بالمساعدة.

أخيرًا، ما يجب عليك فعله هو عمل خطة بديلة معه، والتفكير في ما الذي سوف يفعله إذا أصبح مغمورًا بالأفكار الانتحارية في الفترة بين لقائكم الحالي واللقاء التالي لكم أو قبل الخطوة التالية، يجب عليك التأكد أنه يملك هاتف طبيب يستطيع مساعدته أو أي جهة يمكن أن تقدم له المساعدة، بحيث تضمن أنه سيتحدث مع شخص يستطيع مساعدته، مكّن هذا الشخص من التواصل معك بسهولة.

تابع هذا الشخص

بعد حصول الشخص على المساعدة، قم بالمتابعة معه لترى كيف يتصرف.

أخيرًا إنه من المهم أن نتواصل ونتعامل بحب مع الآخرين، ابذل بعض المجهود لأنه يوجد أشخاص ينتظرون فقط من يوقفهم، أو يقوم بمقاطعتهم أو يقدم لهم المساعدة، انطلق واسأل شخص ما عن حاله، فهذا لن يسبب لك جروح، ابتسم في وجه أحدهم، فهذا لن يعييك، ولن يكلفك شيئًا، فقط قد ينقذ حياة.