ما الذي يدفع الأشخاص ليصبحوا روحانيين؟

spirit- meditation

ما هي الرُوحانيَّة؟

يُمكِن للرُوحانيَّة أن تَعنِي أشياء مُختلِفة لأشخاص مُختلِفين. تَعنِي الرُوحانيَّة للبعض بأن يَنضَّمُوا لجماعةٍ دينيةٍ مُعيَّنةٍ، وللبعض الآخر هي تجرُبة ليس لها بُعد دينيّ، فَهي مَسار يَسْنَح لَهُم بالاتصال الرُوحانيّ بإنفُسِهم، مِن خِلال إقامة صَلوات خاصة، أو مُمَارسة رياضة اليُوجا، أو التَأمُّل، أو التَفكير الهادِئ، أو قَضاء الوقت مع الطبيعة [1].

هُناك الكَثير مِن الأمور التي قد تَدور في رأسِك في الوقت الحاليّ. يُعَّد أحد الأسئلة الأكثر شِيوعًا تِلك الأيام هو ماذا يَجعَل الناس رُوحانيّين في حياتِهم؟  نَحنُ نَعيش في عَصر يَحظى فيه المال بأهميّة كُبرَى لِكُل مِنَّا. وبصَرْف النَظّر عَمَّا نَرغَب في القِيام بِه في حياتنا، فَنحن نَحتاج دائمًا إلى المال لنَفْس الأسباب. ومَع ذًلِك، في مِثل هذه الظُروف، نَجِد أنَّ هُناك أشخاص لا يُبالُون بِشأْن ما يَكسَبونه، وما يَفعَلونه بِكُل الأموال التي لَديّهم في حِساباتهم المَصرفيَّة. وما يَدعُو للدَهشة أنَّ هذا  المال يتَضاعَف، على الرَّغم مِن أنَّهُم لا يَهتَّمون بمِقدار مَكسَبهم.

ما الذي يَدفَع الأشخاص ليُصبِحوا رُوحانيّين؟

إذا كُنتَ تُريِد أنْ تَعرِف لماذا يُصبِح بعض الناس رُوحانيّين في حياتهم؟ فأنا أُريد فقط أنْ أقول إنَّ هُناك العديد مِن الأسباب التي ذُكِر أكثرها شِيوعًا أدْناه:

  1. انفِطار القلب يُمكِن أنْ يَجعَل المَرْء يَدخُل طريقًا رُوحانيًّا لأقصى دَرجة:

عندما تُدفَع بِقوّة نَحو الجانِب المُظلِم في قلبَك بعد صدمة حُدوث انفِصال مُؤلِم، سوف تُلاحِظ أنَّ التَأمُّل يُساعِد في شِفاء الجُروح.

  1. مَوت أحد الأحباء يُمكِن أنْ يَجعَل الشخص رُوحانيًّا:

المَوت أمرٌ مأساويٌ، بَلْ وصادِم أيضًا. إذا تَعرَّضتَ لفُقدان أحد والِديّك، أو وليّ أمْرِك،  سَترَى أنَّه لا يُوجَد أي شيء آخر يُمكِن أنْ يُخرِجك مِن حالِة الحُزن، والشَجَنْ سِوى التأمُّل. فعِندما تَتأمَّل، فإنَّك تَتحوَّل تِلقائيًا إلى شخص أقوى، وأكثَّر رُوحانيَّة في حياتك.

  1. مَوت حيوان أليف يُمكِن أنْ يَدفَع الشخص أيضًا إلى طريق الرُوحانيَّة:

هل كان لَديّك حيوان أليف مِن قَبْل؟ هل كان مُحببًا إليك؟ إنَّ التَغلُّب على وفاة حَيوانك الأليف أمرًا صعبًا، تمامًا مِثل اجتياز مِحنَّة وفاة إنسان في حياتك؛ فالحيوانات الأليفة أقرَب إلينا؛ لأنَّها لا تَنزعِج مِنّا أبدًا مَهما فَعلْنا. عندما تَفقِد حيوانًا أليفًا، يُمكِنَك أنْ تَلجأ إلى التأمُّل، والرُوحانيَّة؛ للتعامُل مع تِلك الصَدْمة.

  1. بعض الأحلام قد تَقُود الشخص إلى الرُوحانيَّة:

في بعض الأحيان، قد نَرى بعض الأحلام، التي تُغيِّر مَنظورنا للعديد مِن الأمور في حياتنا. تِلك الأحلام يُمكِن أنْ تَقودنا إلى الرُوحانيَّة.

  1. قد يتأثَّر الشخص بأحد الشَخصيّات الرُوحانيَّة الأُخرى:

هذا هو أحد الأسباب الأكثر شِيوعًا التي تَجعَل الشخص يتَّجِه إلى الحالَة الرُوحانيَّة. فقد تَجِد اثنين مِن أفضل الأصدقاء يتأمّلان معًا، قد تُلاحِظ أيضًا أنَّه إذا كان أحد الأجداد في العائلة يُمارِس التَأمُّل، فإن الحَفيد يَميل إلى الانجذاب نَحو تِلك المُمارَسة ويَتكيَّف مَعها.

 

المصادر:

  1. https://www.psychologytoday.com/us/basics/spirituality?fbclid=IwAR1oLAayqZa98WybRq4m-BXx7gVxjyTxwhPHyb6WbDGd8JOrwP-ZipKhGNE
  2.  https://www.health.harvard.edu/mind-and-mood/easing-grief-through-religion-and-spirituality
  3.  https://www.psychologytoday.com/intl/blog/finding-true-love/200909/spirituality-the-ultimate-first-aid-heartbreak
  4.  https://www.psychologytoday.com/us/blog/cant-buy-happiness/201302/why-be-spiritual-five-benefits-spirituality

 

شارك المقال:

فريق الإعداد

إعداد: سلمى عادل بيومي
مراجعة علمية: ماريا عبد المسيح
تدقيق لغوي: أميرة كنيدي
تحرير: هدير جابر
0 0 votes
Article Rating
1 تعليق
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments

تواصل معنا

«الباحثون المصريون» هي مبادرة علمية تطوعية تم تدشينها في 4/8/2014، بهدف إثراء المحتوى العلمي العربي، وتسهيل نقل المواد والأخبار العلمية للمهتمين بها من المصريين والعرب،

تابعنا على منصات التواصل الإجتماعي