المتحوِّر دلتا: ما مدى خطورته مقارنة بالسلالة الأصلية؟!

كوفيد-19 والمتحوِّر دلتا: ما مدى خطورته مقارنة بالسلالة الأصلية؟!

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin

أظهرت دراسات حديثة في الصين أنَّ الأشخاص الحاملين لفيروس كورونا من النَّوع المتحوِّر دلتا، تزيد احتماليَّة إصابتهم ونقلهم للعدوى أكثر ممَّن يحملون الفيروس التَّاجي من العائلة الأصليَّة؛ وذلك لأسباب عدَّة سوف نتطرَّق إليها في مقالنا اليوم.

الحمل الفيروسي لمتحوِّر دلتا

من تلك الأسباب عزيزي القارئ، أنَّ الأشخاص المصابين بفيروس كورونا من النَّوع المتحوِّر دلتا ينتجون كمية فيروس أكثر بكثير من أولئك المصابين بسارس-كوف-2 (SARS-COV-2)؛ ممَّا يجعل انتشاره أمراً سهلاً للغاية.(1)

Delta
طابور لمصابين ” كوفيد 19 ” الذين يُعالَجون في مستشفى سورابايا بإندونيسيا، فقد تعرَّضت إندونيسيا لضربة قويَّة من المتحوِّر دلتا تضرَّرت منها بشدَّة. (المصدر: جوني كريسوانتو / وكالة الصَّحافة الفرنسيَّة / جيتي)

وقد تأكَّد العلماء من كميَّة الفيروسات التي تنتجها أجسام الأشخاص المصابين بفيروس كورونا من النَّوع دلتا؛ عن طريق دراستهم لحالة 62 شخص عُزِلوا بعد تعرُّضهم لكوفيد-19 (Covid-19)، وأوَّل من أصيبوا بسلالة كورونا من النَّوع المتحوِّر دلتا. كما قام العلماء بعمل قياس للحِمل الفيروسي (viral load) للحالات التي تمَّ عزلها؛ وهو ببساطة عزيزي القارئ مقياس لكثافة الجزيئات الفيروسيَّة في الجسم، ومقدار تغيُّر تلك الكثافة بمرور الوقت، ثمَّ قارنوا تلك الكثافة بكثافة الجزيئات الفيروسية للأشخاص الذين أصيبوا بفيروس السُّلالة الأصليَّة سارس-كوف-2 عام 2020.(1)

lab g4a2f5a76a 1280

فترة الحضانة والكثافة الفيروسية

ولاحظ العلماء أنَّ الأشخاص الذين أصيبوا بفيروس كورونا من النَّوع المتحوِّر دلتا ظهرت عليهم أعراض الإصابة بعد أربعه أيَّام فقط من تعرُّضهم للإصابة؛ بينما مَن أصيب بفيروس السُّلالة الأصليَّة سارس-كوف-2 ظهرت عليهم الأعراض بعد 6 أيام من تعرُّضهم للإصابة، وهو ما يشير إلى أنَّ فيروس كورونا من النَّوع المتحوِّر دلتا ينتشر ويتكاثر بشكل أسرع من فيروس السُّلالة الأصلية سارس-كوف-2.

بالإضافة إلى ذلك، وجد العلماء أنَّ الكثافة الجزيئيَّة للفيروسات لدى الأشخاص المصابين بكورونا من النوع دلتا؛ تصل نحو 1260 مرَّة أعلى من تلك الكثافة الجزيئيَّة للفيروسات للأشخاص المصابيين بفيروس السلالة الأصلية سارس-كوف-2.

corona g7fe630ab8 1280

ومن الأشياء التي تسبِّب أرقاً للعلماء هو أنَّ فيروس كورونا من النَّوع دلتا يتميَّز بفترة حضانة قصيرة، على الرُّغم من قدرته على إنتاج كميَّة كبيرة من الفيروس في وقت قصير. والسَّيِّء في تلك المعلومة هو أنَّه يصعب تتبُّع الأشخاص المخالطين، أو الحاملين لفيروس كورونا من النَّوع دلتا للقيام بعزلهم بوضعهم في الحَجْر الصِّحِّي.(1)

وفي الختام عزيزي القارئ، هذا ليس كلَّ شيءٍ عن فيروس كورونا من النَّوع دلتا؛ إذ أنَّ العلماء مازالوا يجهلون الكثير عن هذه السلالة من الفيروس، منها قدرة الفيروس على التَّهرُّب من الجهاز المناعي، بالإضافة إلى مدى خطورة أعراض فيروس كورونا من النَّوع دلتا على المصابين به.(1)