أليس في بلاد العجائب قصة خيالية أم فتاة مريضة ؟!

hg
متلازمة أليس في بلاد العجائب|متلازمة أليس في بلاد العجائب|متلازمة أليس في بلاد العجائب||https://pixabay.com/en/vintage-book-illustration-1794777/

في عام 1865م قام الكاتب (لويس كارل-Lewis Carroll) بتأليف رواية أليس في بلاد العجائب التي تدور حول فتاة لاحقت أرنب أبيض ثم سقطت في حفرة وبدأت تلاحظ تغيُر في شكل وحجم جسمها والأشياء من حولها.(1)

لكن هل يتوقع أحدنا أن يعيش تجربة أليس؟

اكتشف الطبيب (ليبمان-Lippmann) عام 1952م هذه المتلازمة ووصفها الطبيب النفسي البريطاني (جون تود-John Todd) عام 1955م كحالة مرضية نادرة عُرفت فيما بعد ب”متلازمة تود” تيمنًا باسمه أو “متلازمة أليس في بلاد العجائب” حيث يعايش المريض ما مَرت به أليس فى الرواية؛ لذلك يعتقد بعض الأطباء أن الكاتب كان يعاني من هذه المتلازمة.
متلازمة أليس في بلاد العجائب هى اضطراب عصبي يؤدى إلى تشوه في الإدراك فيعاني المريض من الأوهام وفقدان الشعور بالوقت والبيئة من حوله وكذلك جسده حيث يرى الأشياء بأحجام وأشكال غير حقيقية  قد تكون أكبر أو أصغر من الطبيعي،(1) وبالرغم من أن هذه المتلازمة أكثر حدوثًا في الأطفال لكنها تحدث أيضًا فى البالغين.(2)

أعراض متلازمة أليس في بلاد العجائب

تحدث الأعراض نتيجة لاضطراب في مراكز الاستقبال بالدماغ؛ فتظهر على هيئة مشاكل بصرية مع وجود جهاز بصري سليم ومشاكل في الحواس من سمع ولمس كالتالي(2)(3) :

  • تغيُر في حجم الأشياء من حوله عن حجمها الطبيعي حيث يراها ضخمة جدًا أو صغيرة جدًا فمثلا يرى المباني الضخمة صغيرة الحجم على النقيض يرى الأشخاص كالعمالقة.
  • خلل في تقدير المسافات الفعلية بين الأشياء فيرى البعيد قريب منه والعكس فمثلا يرى السماء قريبة جدًا.
  • فقدان القدرة على تمييز الألوان.
  • تشوه فى الأشكال على سبيل المثال يرى المريض الخطوط المستقيمة كدوائر.
  • خلل فى الإحساس بالوقت فيشعر كأنه يمر ببطء أو بسرعة جدًا.
  • اضطراب في الذاكرة.
  • تغيُر في ملمس الأشياء والإحساس بها.
متلازمة أليس في بلاد العجائب
متلازمة أليس في بلاد العجائب https://www.syrianclinic.com/

أسباب متلازمة أليس في بلاد العجائب

هى الأسباب المؤثرة على الدماغ مما يؤدي إلى خلل فى الإدراك والحواس ومنها(2)(3):

  • الصداع النصفي.
  • أورام الدماغ.
  • استخدام الأدوية المهلوسة وأدوية الصداع.
  • الصرع.
  • (الالتهاب الفيروسي الطلحي- Epstein-Barr viraus).

تشخيص متلازمة أليس في بلاد العجائب

تعتبر متلازمة أليس في بلاد العجائب مجموعة من التأثيرات النفسية دون وجود خلل في الأعضاء؛ لذا فلتشخيص المرض لابد من ظهور الأعراض مصاحبة لأحد مسببات المرض على سبيل المثال الإصابة بالصداع النصفي.(2)

علاج متلازمة أليس في بلاد العجائب

لا يوجد علاج واضح لهذه المتلازمة حتى الآن لكن بجانب الراحة يمكن استخدام علاج للمسببات والأعراض كأدوية الصداع النصفي مثل: حاصرات بيتا، حاصرات الكالسيوم، مضادات الاكتئاب ومضادات التشنجات بالإضافة الى اتباع نظام غذائي.(4)

تجربة أحد مرضى متلازمة أليس في بلاد العجائب

طفل عمره 6 سنوات أُحضر إلى قسم الإسعاف يعاني من تخيل سقوط الأشياء من السقف، كما أن الأجسام والناس من حوله يبدون له صغار جدًا و بعيدين جدًا؛ مما سبب للطفل خوفاً شديداً، ثم أظهر الفحص عدم وجود أي شيء مرضي سوى وجود التهاب البلعوم واللوزتين وأثبتت الدراسات وجود عدوى ب (الالتهاب الفيروسي الطلحي- Epstein-Barr viraus)، زالت الأعراض لدى الطفل خلال 48 ساعة واستمر بعد ذلك لمدة 4 أشهر من المعالجة.(5)

 

إعداد: دنيا حمدي الرميسي.

مراجعة علمية ولغوية: بسمة التهامي.

تحرير: هدير جابر.

 

المصادر

  1. Lanska, John Robert, and Douglas J. Lanska. “Alice in Wonderland syndrome: somesthetic vs visual perceptual  ,disturbance.” Neurology 80.13 (2013): 1262-1264.‏
  2. Liu, Alessandra M., et al. ““Alice in Wonderland” syndrome: Presenting and follow-up characteristics.” Pediatric neurology 51.3 (2014): 317-320.‏
  3. Lahat, Eli, et al. “Abnormal visual evoked potentials in children with” Alice in Wonderland” syndrome due to infectious mononucleosis.” Journal of child neurology 14.11 (1999): 732-735.‏
  4. Lipton RB, Diamond S, Reed M, Diamond ML, Stewart WF. Migraine diagnosis and treatment: results from the American Migraine Study II. Headache. 2001;41:638–45.
  5. 5.Pérez, C. Méndez, et al. “Alice in Wonderland syndrome due to Epstein-Barr virus infection.” Anales espanoles de pediatria 54.6 (2001): 601-602

 

شارك المقال:

تواصل معنا

«الباحثون المصريون» هي مبادرة علمية تطوعية تم تدشينها في 4/8/2014، بهدف إثراء المحتوى العلمي العربي، وتسهيل نقل المواد والأخبار العلمية للمهتمين بها من المصريين والعرب،

تابعنا على منصات التواصل الإجتماعي