أخطر وأغرب أنواع السموم (الحلقة الأولى)

سموم1

|السيانيد|حمض الهيدروفلوريك|ثنائي ميثايل الزئبق|غاز الأعصاب|ريسين|

أخطر وأغرب أنواع السموم

من خلال تعرضنا لمختلف الأعمال الدرامية والسينمائية، شاهدنا أغرب أشكال القتل بالسموم؛ فمنها ما يقتل دون أن يترك خلفه أي دليل للطب الشرعي، ومنها ما يقتل على المدى البعيد، ومنها ما يقتل خلال دقائق. وهذا تفسير قوي لكَون الكيمياء علم شديد الخطورة بقدر أهميته.

سنستعرض خلال موضوعنا أغرب وأخطر أنواع السموم الكيميائية والنباتية والمعدنية وطريقة ومدى تأثيرها.

السيانيد

السيانيد من أكثر السموم شهرةً، كما شاهدناه في روايات أجاثا كريستي. السيانيد من السموم التي يستخدمها الجواسيس في الانتحار عندما يتم كشفهم والإمساك بهم؛ هناك عدة أسباب لهذا: أولًا، يوجد بكمية كبيرة في بعض الأغذية ومواد أخرى متوفرة كاللوز، وبذور التفاح، وبذور المشمش، ودخان التبغ، والمبيدات الحشرية؛ في هذه الحالة عملية القتل يمكن أن تتم في المنزل، كابتلاع مبيد -الجرعة القاتلة من السيانيد هي 1.5 مللي جرام لكل كيلوجرام من وزن الجسم-. ثانيًا، هو قاتل سريع اعتمادًا على الجرعة، الموت يستغرق من 1 إلى 15 دقيقة.

السيانيد الغازي (سيانيد الهيدروجين) أيضًا من أخطر السموم، حيث يُعرَف بوكيل الموت. المكون النشط الموجود في(زيكلون ب-Zyklon B) الذي استخدمه النازيين في إعدام اليهود في غرف الاستحمام. السيانيد كان العقاب الأساسي للإعدام في غرف الغاز في الولايات المتحدة. السيانيد يقتل عن طريق ارتباطه بالحديد في دم الإنسان وإجباره على الفرار من خلايا الدم ومن ثمّ يزيل قدرته على نقل الأكسجين في أنحاء الجسم.

حمض الهيدروفلوريك

يعتبر حمض الهيدروفلوريك من السموم الخبيثة؛ فهو غير مؤلم وغير ملحوظ، يقوم بتأثيره المميت دون أن يشعر الإنسان بشيء. حمض الهيدروفلوريك في حالته الغازية قد يسبب احتراق العين والرئتين بسهولة، أمّا في حالته السائلة، يتسرب إلى جسم الإنسان ويتدفق إلى مجرى الدم، حيث يتفاعل مع الكالسيوم في جسم الإنسان. ففي أسوأ الحالات، يمكن امتصاصه عبر الأنسجة ومن ثم يدمر كل العظام الموجودة.

ثنائي ميثايل الزئبق

هو أحد السموم التي تقتل ببطء، وهذا ما يجعله خطِرًا. امتصاص جرعات قليلة منه تصل إلى 0.1 مللي لتر تعتبر مميتة، ومع ذلك فإن بداية أعراضه تظهر بعد شهور من بداية التعرض له، حيث يكون الوقت قد تأخر جدًا على العلاج. في عام 1996، أسقطت أستاذة في الكيمياء بجامعة دارتماوث في نيو هامبشير (New Hampshire)، قطرتين من هذا السم على يديها المغطاه بالقفازات، فسار السم في نسيج القفاز ومنه إلى يدها، بعد 4 شهور ظهرت عليها الأعراض، وبعد 10 شهور توفيت.

غاز الأعصاب

غاز الأعصاب المحظور بموجب اتفاقية الأسلحة الكيميائية لعام 1993م. من المعروف أن (VX) أقوى غاز أعصاب في العالم. اُكتشف بالمصادفة عام 1952م عن طريق كيميائي كان يختبر الفوسفات العضوية، خطورته اكتشفت مؤخرًا؛ تم تسويقه في البداية كمبيد حشري، ولكن تم حظر استخدامه بعد معرفة خطورته على البشر، الغاز يعمل عن طريق منع إنتاج الإنزيمات في الأعصاب، مما يؤدي إلى النشاط المستمر وهو كعاصفة في الجهاز العصبي سرعان ما تسيطر على الجسم. يستغرق دقائق ليقتل ضحاياه، ينتشر في الهواء ولكنه يُمتص عن طريق الجلد.

• الريسين (Ricin):

ريسين

يستخلص الريسين من نبات الخروع، وهو من أخطر السموم القاتلة. جرعة صغيرة منه كحبات من الملح تكفي لقتل إنسان. يعمل عن طريق منع تكوين البروتين في جسم الإنسان اللازم ليعيش، ويجعل ضحيته تلقى حتفها على الفور وتبدو كالإصابة بالصدمة. لسهولة إنتاجه؛ تم استخدام الريسين كسلاح من قبل العديد من الحكومات في العالم، حيث يتم استخدامه مرة واحدة على الأقل في محاولات الاغتيال. عندما قُتِل الكاتب المعارض البلغاري جورجي ماركوف في شوارع لندن عام 1978م عن طريق الريسين، والمعتقد أن الشرطة البلغارية السرية كانت المسؤولة.

نستكمل باقي المقال في الحلقة القادمة ..